انطلاق مهرجان درب زبيدة التاريخي الأول بفعاليات متنوعة

تستعد منطقة حائل لانطلاق النسخة الأولى من مهرجان درب زبيدة التاريخي ، الذي يعد تظاهرة تاريخية وثقافية يشهدها عدد كبير من المثقفين والمهتمين بالشأن السياحي والثقافي والتاريخي ، وباحتضان المهرجان لعدد من الفعاليات المتنوعة والبرامج العلمية والثقافية المميزة.

انطلاق مهرجان درب زبيدة التاريخي الأول

ينطلق مهرجان درب زبيدة التاريخي الأول بمدينة فيد التاريخية بمنطقة حائل ، برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة ، وبمتابعة من الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة نائب رئيس مجلس التنمية السياحية.

ويأتي انطلاق المهرجان المقرر يوم الأربعاء القادم 28 نوفمبر الجاري، بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة ومجلس التنمية السياحية و لجنة التنمية السياحية بمدينة فيد وبالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والخاصة بحائل .

أهداف مهرجان درب زبيدة التاريخي

أوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة ، المهندس زياد بن عيادة المصيول ، أن المهرجان يهدف إلى إحياء درب زبيدة التاريخي كطريق للحجاج والقوافل التجارية الذي يبدأ من الكوفة بالعراق وصولاً إلى مكة المكرمة ، وإبراز مدينة فيد كثالث أكبر مدينة تاريخية بعد مكة المكرمة والكوفة وتقع في منتصف الطريق، بالإضافة إلى إبراز سياحة التراث والثقافة بالمنطقة .

وتعد النسخة الأولى من المهرجان تظاهرة تاريخية وثقافية يشهدها عدد كبير من المثقفين والمهتمين بالشأن السياحي والثقافي والتاريخي، وسوف تشهد عدداً من الفعاليات والأنشطة التي تُعَّرِّف بدرب زبيدة التاريخي والذي يعتبر من أهم طرق الحج والتجارة خلال العصر العباسي .

فعاليات مهرجان درب زبيدة التاريخي

يحتضن المهرجان العديد من الفعاليات المميزة ، حيث يضم المهرجان فعالية مسيرة زبيدة وهي عبارة عن مسيرة على ظهور الإبل يتخللها برامج توعوية عن المحافظة على المياه وبرامج لإعادة تأهيل البرك ، فيما تشمل الفعاليات الثقافية والعلمية عدة ملتقيات هي "ملتقى درب زبيدة العلمي وملتقى الأدب العربي وملتقى الشعر والقصص والرواة وفنون الخط العربي والفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي"، بالإضافة إلى فعالية التطوع مع زبيدة وهي عبارة عن مشاركة من الشباب تحت إشراف متخصصين في التراث وعلى معرفة بالطريق ومكوناته لإعادة ترميم الطريق .

كما يشهد المهرجان فعاليات فيد التاريخية التي تتضمن زيارة المتاحف وفعاليات الموروث الشعبي، والمسرح الترفيهي، ومعرض وسوق للمنتجات الشعبية والمنتجات الزراعية ، وأمسيات شعرية ، وفعاليات الألعاب الشعبية والمسابقات الرياضية المتنوعة كماراثون الجري، وهايكنج درب زبيدة.