مكتبة جميل .. مكتبة الفنون المعاصرة الأولى من نوعها في الإمارات

مكتبة جميل .. مكتبة الفنون المعاصرة الأولى من نوعها في الإمارات

مكتبة جميل .. مكتبة الفنون المعاصرة الأولى من نوعها في الإمارات

تم اليوم في مدينة دبي افتتاح مكتبة جميل، التي ستكون بمثابة مركز بحثي مفتوح متخصص في الفنون المعاصرة ومعني بالتاريخ الثقافي لمنطقة الخليج والمناطق المجاورة، ويقع في قلب مركز جميل للفنون الجديد (الذي يفتتح في 11 نوفمبر). وتعتبر المكتبة، المتخصصة ثنائية اللغة، إضافة قوية لمجتمع الفنون في المنطقة، وهي متاحة لعامة الجمهور. 

فن جميل
 
تعتبر المكتبة نتاج برامج التعاون التي تلتزم بها فن جميل، حيث تم جمع الجانب الأكبر من مجموعة المكتبة من شبكة مركز جميل للفنون التي تضم فنانين ومؤسسات أكاديمية وفنية وثقافية من المنطقة والعالم. حيث قدم خبراء من أكثر من 30 مؤسسة ومنظمة مواداً تحكي قصة تطور المشهد الفني المحلي والإقليمي وتسليط الضوء على أعمال فناني المنطقة وممارساتهم الفنية. وتضم مجموعة المكتبة، وهي متنامية باستمرار، أكثر من ألفي كتاب ومجلة وكتالوج ورسالة بحثية وعمل أدبي ووثيقة، وقائمة قراءة، باللغتين العربية والإنجليزية. ومن المزمع أن تتوسع المجموعة لتشمل ملفات ومحتوى وسائط متعددة فنية. واستكمالا لبرامج ومعارض مركز جميل للفنون، تبرز المكتبة الأعمال في مجموعة جميل للفنون بالإضافة إلى المعارض والتكليفات الفنية. كما ستسلط المكتبة الضوء على استعراض شامل لمعارضها في الخليج  وجمع الكتالوجات والكتب والوثائق المتعلقة بالمعارض والفعاليات القديمة والحديثة. 

مركز جميل للفنون

تعد مكتبة جميل جزءاً لا يتجزأ من مركز جميل للفنون في دبي . حيث تركز مجموعة المكتبة على إتاحة المعارف في الفن والثقافة؛ وتمكين بناء سرديات متعددة؛ وإيضاح سيولة وتدفق تلك الأفكار. وتشمل موضوعات المحتوى الرئيسية: تاريخ المعارض ومشاريع تعليم الفنون، والخطاب المعاصر من المنطقة وما حولها، بالإضافة إلى دراسات مختارة للفنانين والممارسة الفنية وتأثيراتها. 

المكتبة مجانية ومفتوحة للجميع
 
المكتبة مجانية ومفتوحة للجميع، وتحتضن الطلاب والفنانين والباحثين والكتاب والمهنيين وهواة ومحبي الفن، وتوفر كتالوج إلكتروني يمكن البحث فيه بشكل كامل عبر الإنترنت، وقد تم تصميمه ليناسب الجمهور المحلي والعالمي. وتشمل الخطط المستقبلية رقمنة المواد، فضلاً عن إنتاج المنشورات والترجمات اللازمة لمزيد من إتاحة المحتوى لجمهور المكتبة. 
 
البرامج ذات الصلة 
 
صمم برنامج فن جميل للتكليفات الفنية الحالي لدعم تطوير الكتابة والبحث الإبداعي، كما يمنح البرنامج فرصة إقامة فنية لكاتب لمدة ثلاثة أشهر يتم خلالها دعوة من وقع عليه الاختيار للتفاعل مع مجموعة المكتبة الفريدة. برنامج التكليفات هو برنامج سنوي تمتد دورته عبر ثلاثة أعوام، ويعد من البرامج الأساسية في مركز جميل للفنون. والدعوة مفتوحة لتقديم الطلبات برنامج فن جميل للتكليفات الفنيّة: الكتابة والأبحاث الفنية حتى 1 ديسمبر 2018. 
 
منصة تعليمية نشطة وديناميكية

تعّد مكتبة جميل بمثابة منصة تعليمية نشطة وديناميكية، حيث تنعقد فيها المحاضرات، ومجموعات القراءة، بالإضافة إلى  ببليوغرافيات منسّقة، وندوات، ومعارض. وستبحث الندوة المزمع إقامتها في ربيع 2019 موضوعات رئيسية من معرض "خام"، وهو المعرض الذي يستهل به مركز جميل للفنون أنشطته، والذي يتناول النفط وتأثيره على تاريخ ومجتمع وثقافة واقتصاد وبيئة المنطقة ومستقبلها.