"مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات" أضخم المشاريع المختصة بالشرق الأوسط

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته المدينة المنورة "مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات" بالمدينة المنورة، الذي يُعد أحد أكبر المشاريع المختصة بالمؤتمرات بالشرق الأوسط، والذي أشرفت على إنشائه وزارة المالية.

مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات

يعد "مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات" تحفة معمارية، ومحتوى بصريًّا، يدوِّن التاريخ، ويستشرف المستقبل، بتطبيق أحدث الأنظمة العالمية في هندسة البناء والمحافظة على البيئة والطاقة، ولقد تم تصميمه ليكون مهيَّأ لاحتضان أكبر المؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية، التي سوف تسهم في إحداث نقلة حضارية تطويرية للمدينة المنورة وفق معايير هندسية عالمية، إضافة إلى المردود الاجتماعي والحضاري العائد على المدينة المنورة، باعتباره منارة ثقافية وإبداعية، وإضافة قوية لمنظومة المؤتمرات والمعارض الدولية بالمملكة العربية السعودية.

أبرز مميزات مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات

- يعتبر المركز بما يملكه من إمكانيات ومقومات ذات قيمة مضافة تحفة معمارية، حيث اعتُمدت عدد من المعايير التصميمية المهمة في انشائه والتي تجعل من المركز واجهة حضارية، شُيدت بتصاميم معمارية أنيقة، جمعت بين العمران التراثي والتقنية الحديثة وفق معايير هندسية عالمية.

- يعتبر الموقع الجغرافي الذي يحتضن مركز الملك سلمان للمؤتمرات بالمدينة المنورة موقعًا استراتيجيًّا من حيث قربه من الطرق الإشعاعية والمحورية، وتبلغ مساحة الأرض التي تحتضن المركز نحو 91.000 متر مربع، ومساحة مسطحات المباني نحو 60.000 متر مربع.  

- يضم المركز العديد من الخدمات المميزة التي تتواكب مع أهمية المشروع، إذ تم تخصيص مسرح رئيسي، تتسع طاقته لـ2500 شخص وفق أفضل المعايير العالمية، وروعي التنسيق الجمالي للقاعة المكونة من ثلاثة مدرجات على شكل القوس، إضافة إلى شرفات علوية تحتوي على مقاعد عدة ذات إطلالة مميزة على استاندر القاعة، إضافة إلى القبة المزخرفة على أشكال هندسية، تحاكي التصميم الإسلامي وطابع العمران المديني.

- يضم المركز ثلاث قاعات متعددة الأغراض، تتسع كل منها لنحو 500 شخص، إضافة إلى العديد من غرف الاجتماعات بطاقة استيعابية تزيد على 500 شخص.

- رُوعي في تصميم المركز المعايير كافة اللازمة للحفاظ على الطاقة من خلال استخدام أحدث الأنظمة العالمية بهذا المجال، إذ يتميز المركز بالتصميم المعماري والتقنيات الحديثة، وتطبيق نظام المباني الخضراء للمحافظة على البيئة والطاقة.

- تتميز المساحات العامة بالمركز بأنها تحتوي على صالة واسعة للاستقبال، صُممت على طراز هندسي فريد، يتميز بألوان ذهبية وأرضيات نموذجية، تعكس فن المزج في الأشكال الهندسية، إضافة إلى الممر الرئيسي لكبار الشخصيات الذي تحيط به أروقة ذات تصميم رائع، يحاكي الطابع الإسلامي، كما يضم المركز المجلس الكبير الذي يتسع لعدد كبير من الضيوف، ورُعي فيه تصميم الزخارف التي تزين جوانبه، ومدى تناسقها مع المحتوى، مع عرض صور قديمة لرواشين بيوت المدينة بشكل جذاب، إضافة إلى مجلس خاص بالنساء، روعي فيه الخصوصية بشكل كلاسيكي.

- يحتوي البهو الرئيسي للمركز على عدد من الفراغات الهندسية ذات البُعد البصري المرتبط بفلسفة الإنشاء من منطقة مخصصة لكبار الزوار، ومركز إعلامي عالمي لخدمة زوار المركز مجهز بالتقنيات البصرية كافة، إضافة إلى مكاتب لإدارة المشروع، ومتابعة المقومات كافة الهادفة إلى إدارة جودة شاملة وكفاءة عالية لمحتويات المبنى.

- يحتضن المركز عدد من القاعات، منها القاعة الأندلسية التي تم تصميمها وفق طراز عمراني فريد، إضافة إلى قاعة اجتماعات مساندة، واستراحة القاعة متعددة الأغراض لخدمة جميع قاصدي المركز للمشاركة بمختلف الفعاليات والمناسبات التي يحتضنها المركز باعتباره وجهة ذات رسالة محلية وعالمية، تتطلع إلى إضافة بصمة خاصة في صناعة المعارض.