خالد الفيصل يدشن أول فيلم وثائقي لكسوة الكعبة المشرفة

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل خلال مراسم تسليم كسوة الكعبة المشرفة للعام 1439هـ الفيلم الوثائقي السينمائي " كسوة الكعبة"، و الذي يعد أول فيلم يتحدث عن كسوة الكعبة المشرفة.

خالد الفيصل يدشن أول فيلم وثائقي لكسوة الكعبة المشرفة

دشن الأمير خالد الفيصل الفيلم الوثائقي السينمائي " كسوة الكعبة"، و ذلك في مكتب الأمير بإمارة منطقة مكة المكرمة بمحافظة جدة، بحضور نائبه الأمير عبدالله بن بندر، و الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس.

ويعد الفيلم الذي قامت كلٌ من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي ممثلة بإدارة الإعلام و الاتصال و قناة مكة الفضائية بإنتاجه هو أول فيلم يتحدث عن كسوة الكعبة المشرفة، و يبرز الفيلم المترجم للغة الانجليزية، و الذي تم إنتاجه بكوادر وطنية على درجة عالية من الحرفية و المهنية، جهود الدولة السعودية في صناعة كسوة الكعبة المشرفة، متناولاً جميع مراحل الصناعة التي تمر فيها الكسوة على مدار عام كامل من العمل.

برومو فيلم كسوة الكعبة

تسليم كسوة الكعبة المشرفة للعام 1439هـ

سلم الأمير خالد الفيصل، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في مقر الإمارة بجدة يوم أمس الأحد، كسوة الكعبة المشرفة الجديدة لكبير سدنة بيت الله الحرام، الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، جرياً على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام .

وتم التوقيع على محاضر الاستلام و التسليم بين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، و كبير السدنة الدكتور صالح الشيبي، تمهيدا لاستبدال ثوب الكعبة المشرفة في التاسع من شهر ذي الحجة الحالي.

كسوة الكعبة المشرفة

يُذكر بأن كسوة الكعبة المشرفة تصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي تم صبغه باللون الأسود، و يبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، و يوجد بالثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمتراً، و بطول 47 متراً، مكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية، و تتكون الكسوة من خمس قطع، تغطى كل قطعة وجهاً من أوجه الكعبة المشرفة، و القطعة الخامسة تمثل الستارة التي توضع على باب الكعبة المشرفة.