سعوديات يقدمن حرف جديدة ويكسرن احتكار الرجال في سوق عكاظ

برعت الحرفيات السعوديات في الكثير من الحرف اليدوية خاصة تلك الحرف الخاصة بالتراث السعودي العريق، بينما شهد سوق عكاظ في دورته الثانية عشرة اختيار الحرفيات لممارسة عدد من الحرف التي كانت حكرا على الرجال منذ قديم الزمن.

سعوديات يكسرن احتكار الرجال لحرف متنوعة

تميزت الحرفيات السعوديات المشاركات بسوق عكاظ بتقديمهن للعديد من الحرف اليدوية التي كانت حكرا على الرجال فقط، حيث شاركن بحرفة صناعة السبح و الفخار و النحت على الخشب و النقش على الجبس و الديكورات المنزلية، و التي عرفت بأنها حرف رجالية، و من أبرز هؤلاء الحرفيات، نورة السلطان، فاطمة الحمودي، نجلاء الحازمي، و سلوى الشريف.

نورة السلطان

بدأت الحرفية نورة السلطان، في صناعة و تطوير السبح من حيث الألوان و الأشكال و المواد الخام، حيث مارست السلطان و التي تشارك لأول مرة في سوق عكاظ، هذه الحرفة منذ ثلاث سنوات لتنتج السبح العادية و الخرز بالفضة و الكهرمان و العقيق و الفيروز و المرجان و حجر القمر.

فاطمة الحمودي

اتجهت الحرفية فاطمة الحمودي، المشاركة بسوق عكاظ بحرفة النحت على الخشب، إلى امتهان هذه الحرفة قبل سنة و ثلاثة أشهر، بصناعة الأبواب التراثية و المجسمات الخشبية المتنوعة، بينما تعد أول حرفية تنحت على الخشب بالمملكة باستخدام المطرقة و الإزميل و المنشار اليدوي و شفرة الرنده، فيما تتطلع لإيصال التراث إلى العالم بأشكال فنية ممزوجة بالحداثة و أن يسجل اسمها كأول سعودية تجسد التراث الخشبي بالمملكة.

نجلاء الحازمي

تمارس الحرفية نجلاء الحازمي حرفة النقش على الجبس بطابع عصري، حيث بدأت قبل عامين في ممارسة الحرفة، و تتطلع لأن تجد حاضنات للحرف و دعما للمرأة في ممارسة هذه الحرفة، و كذلك تتطلع الحازمي لتمثيل المملكة في المحافل الدولية.

سلوى الشريف

برزت الحرفية سلوى نايف الشريف بحرفة الديكورات المنزلية، و التي بدأتها منذ 15 سنة، حيث أظهرتها بطريقة مختلفة تجمع ما بين التراث و العصري، فتميزت في عملها بالتطوير الدائم و حب الابتكار، ليحتوي معرضها على جميع أطقم الضيافة و الدلال و الابتكارات لديكورات المنزل، بينما تتطلع للعالمية من خلال تطويرها لقدراتها و تقديمها للمنتجات المتميزة.