الفنانة شريفة الغامدي  لـ "هي": انطلقت من الخط العربي إلى النحت والتشكيل

تظل الفنون اليدوية كفنون النحت والتشكيل والخط العربي، فنون ذات رونق خاص، وخاصة أنها بوابة لاظهار ابداعات العديد من المواهب الفنية، واحدى هذه المواهب الفنانة السعودية المتميزة شريفة الغامدي، التي انطلقت في فن الخط العربي، وعملت على تطوير وتنمية موهبتها الفنية لتصل إلى نحت الجبس والتشكيلات في صناعة العديد من الأدوات واللوحات والمجسمات الجمالية والمميزة كتحف فنية نادرة، وأصبحت الآن احدى المدربات المعتمدات في هذه الفنون. 

التقت "هي" الفنانة السعودية " شريفة الغامدي " واجرت معها هذا الحوار الذي تحدثت فيه عن مشوارها في عالم الفنون، وأهم مشاركاتها في المعارض، وطموحاتها المستقبلية.

حدثينا عن بداية انطلاقكِ في عالم الفنون .. وماهي الفنون الأقرب إلى قلبكِ؟

كانت الانطلاقة الحقيقية قبل مايقارب 6 سنوات مع الخط العربي، الاقرب إلى نفسي، وذلك حينما وجدت من هم مهتمين بهذا الفن وتعليمه، فاخذت من هذا المجال ما استشعرت معه بروح العطاء واحسست معه بامكانيات داخلية أعلى لتجربة دمج الخط العربي في فنون اخرى، فانطلقت نحو النحت والتشكيل سواء على الخشب أو الجبس أو الخزف، ومازلت اسعى لتطوير هذا المجال بما يفوق ماهو موجود في الساحة الفنية عموما. 

هل كان لأحد المقربين منكِ دور في دعمكِ خلال مشواركِ الفني؟

يتضمن المجال الفني وجود منافسات نقية وغير نقية، مما يجعل الفنان لايكتفي بتلقي المعلومة فقط بل يسعى ويجتهد لاثبات صحتها وتكوين طابع يمثل روحه الفنية بشكل خاص، والحقيقة أن زوجي حفظه الله كان هو الداعم الأول لي خلال مشواري، فلم يتوانى في تحقيق كل مامن شأنه تسهيل عملية البحث والتعليم سواء ماديا أو معنويا.

ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة لتبدعي عبر اعمالكِ؟ 

حبي القوي للعطاء ووجود متعطشين للفنون بالمجال الذي اعمل فيه هو ما يحرك بداخلي احساس الفنانة ويدفعني للمضي قدما وعدم التوقف حيث وصلت، فالفن بحر كلما غصنا في اعماقه تجددت الافكار واتسعت الرؤية وظهر الابداع.

هل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين اعماله؟

نعم، فالبيئة وظروف الفنان تؤثر في تكون واخراج اعماله بشكل أو بآخر، ولكنها لاتقلل من قيمة اعماله فهي تضيف اليها ابداع مختلف في كل مرة، فالفنان لديه القدرة على صياغة فنه اينما وضعته الظروف. 

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض؟

افتخر بالعديد من المشاركات الداخلية والخارجية ولله الحمد، ومن أبرز مشاركاتي الداخلية أن تم ترشيحي كمدربة للنحت على الجبس في سوق عكاظ بمدينة الطائف، بينما اعتبر أبرز مشاركاتي الخارجية أن تم اختيار مجموعة من اعمالي في مجال النحت على الخشب والجبس للمشاركة في معرض اليوم الوطني بدولة النرويج.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل السعوديات في هذه الفنون؟

رؤية المملكة 2030 فتحت آفاق للمرأة السعودية للانطلاق واظهار قدراتها الفنية، والمرأة السعودية شغوفة ومحبة للعطاء في المجال الذي اختارته وابدعت فيه، ما يعني أن المرأة السعودية سيكون لها مستقبل مبهر في الفنون ان احسنت استغلال الفرص المتاحة أمامها لابراز فنها .

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

ايصال كل فن اجيده لمن لا يجيده، وابراز قدرة المرأة السعودية في جميع الفنون واستطاعتها ايصال فنها محليا ودوليا.  

كلمة أخيرة ...

الفن هواية ورغبة.. والفنان لايقف فنه عند حدود معينة.. والعطاء اساس النجاح.

وأخيرا .. أشكر أسرة مجلة "هي" على هذا اللقاء، وأتمنى لها المزيد من التألق والتميز.

حساب الفنانة السعودية شريفة الغامدي على الانستجرام @butterfly6910