دليلكم الشامل للنسخة الثالثة من مبادرة "صندوق القراءة" في دبي

تزامنا مع شهر القراءة الوطني، تنظم دبي للثقافة، ممثلة بمكتبات دبي العامة، النسخة الثالثة من مبادرة "صندوق القراءة" تحت شعار"جيل يقرأ.. حضارة تشرق"، خلال الفترة من 14 وحتى 27 مارس 2018، في دبي فستيفال سيتي مول.

تعزيز ثقافة القراءة

وتتضمن هذه المبادرة أنشطة متنوعة تهدف لتعزيز ثقافة القراءة بين فئات المجتمع، بما في ذلك تنظيم مختبرات الإبداع التي تناقش بعض القضايا الثقافية المهمة، وتناول التحديات بأسلوب عصري، واستخدام أنماط غير تقليدية من أجل التوصل إلى الحلول الإبداعية، بالإضافة لتنظيم أول مختبر إبداع يدار من قبل  الأطفال. حيث تركز البرامج الصباحية على الأطفال وطلاب المدارس، والبرامج المسائية لعامة الجمهور من الكبار والأطفال الذين يقصدون المركز طوال ساعات اليوم.

جلسات حوارية

وسيتمكن الجمهور من المشاركة في البرامج الثقافية الموجهة لأفراد المجتمع، تكون متاحة باللغتين العربية والإنجليزية، تتخللها جلسات حوارية وندوات ومناقشات ولقاءات وتوقيع كتب وأمسيات شعرية، وستكون الفرص متاحة أمام المؤلفين الشباب لعرض ومناقشة وتوقيع أعمالهم وإصداراتهم الجديدة، مع استضافة بعض الشخصيات الثقافية من خارج الدولة.

دبي فستيفال سيتي مول

وستقام الفعاليات في ساحة الفعاليات الرئيسية بـِ "دبي فستيفال سيتي مول" من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً. كجهة تقصدها كافة أفراد المجتمع للتسوق والترفيه. 

وتسهم الأنشطة والفعاليات ضمن برنامج المبادرة في غرس مفهوم القراءة لدى أفراد المجتمع، وخاصة صغار السن في كافة الأماكن العامة، لترتبط القراءة بسلوك مجتمعي دائم. ونظرًا لتزامنها مع مناسبات عديدة، مثل يوم الطفل الإماراتي، واليوم العالمي للسعادة، ويوم الأم العالمي، وما سيتم تنظيمه من برامج تتناسب مع هذه المناسبات، ستكون مبادرة "صندوق القراءة" منصة مجتمعية لإبراز قيم راسخة في المجتمع الإماراتي.

أفضل مشروع

يشار أن مبادرة "صندوق القراءة" حصلت على جائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات عن فئة أفضل مشروع متميز عمل على تشجيع القراءة وتنمية المعرفة في المجتمع، وذلك خلال المؤتمر السنوي الثامن والعشرين الذي أقيم في القاهرة العام المنصرم.

يذكر أن دبي للثقافة تلتزم بإثراء المشهد الثقافي، انطلاقًا من تراثها العربي، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه الخير والفائدة للمواطنين والمقيمين في دبي على حدٍ سواء.