انطلاق مهرجان بيت الشعر بمشاركة شعراء من 7 دول عربية

انطلق مهرجان بيت الشعر في دورته الثالثة الذي حمل اسم الشاعر المكرم علي الدميني، و الذي تنظمه جمعية الثقافة و الفنون في الدمام، حيث شهد مسرح الجمعية حشدا كبيرا من المثقفين و الضيوف و الجمهور من محبي الشاعر المبدع علي الدميني الذين وفدوا من داخل و خارج المملكة تقدمهم الشاعر الكبير محمد العلي، و بمشاركة 17 شاعرا و شاعرة من 7 دول عربية.

انطلاق مهرجان بيت الشعر

بدأ انطلاق مهرجان بيت الشعر في دورته الثالثة بافتتاح معرض فني بعنوان " شكل 3" للفنانة يثرب الصدير الذي اعتمد على اللقطة الشعرية عبر فن التصوير الضوئي و التصميم.

و في مسرح الجمعية، بدأ حفل التكريم الذي قدمت له الفنانة ريم البيات بكلمة الافتتاح التي ألقاها الشاعر أحمد الملا، مدير المهرجان، الذي يستمر لمدة أربعة أيام، حيث يتلاقى الشعر مع بقية الفنون في بيت واحد، ايمانا بضرورة تقديم الفنون متجاورة في طليعة الفعل الثقافي، لتعزيز حضورها في مشهدية بصرية.

مشاركة شعراء و شاعرات من 7 دول عربية

يشارك في المهرجان 17 شاعرا و شاعرة من 7 دول عربية، وهم:

عبدالله ثابت، حمد الفقيه، طلال الطويرقي، ابراهيم زولي، علي بافقيه، بثينة اليتيم، جاسم الصحيح، محمد الماجد، مسفر الغامدي، أحمد فقيهي، عبدالله الصيخان، من السعودية، و من الكويت نشمي مهنا، و من البحرين حسين فخر، و من الامارات خلود المعلا، و من مصر ديما محمود، و من فلسطين خالد الناصري، و من تونس رمزي بن رحومة.

أبرز فعاليات مهرجان بيت الشعر

تضمنت فعاليات المهرجان توثقه المطبوعات التي صدرت لهذه التظاهرة الثقافية، و منها كتابان للدميني، و الكتاب الأول للشاعرة الفائزة " بثينة اليتيم " بعنوان " سأعيد للقدر مكيدته".

و عُرض فيلم وثائقي من انتاج الجمعية عن حياة و مسيرة الشاعر علي الدميني تحدث فيه الشاعر المكرم عن طفولته القاسية ثم انتقاله لدراسة الهندسة الميكانيكية و كتابته للشعر و علاقته بأسرته و دوره في الصحافة و اشرافه على ملحق "المربد" في جريدة "اليوم"، حيث قدم الكثير من الأدباء و الشعراء و أيضا إصدار مجلة ثقافية باسم "النص الجديد" و تحدث الفيلم عن دور الشاعر الأدبي و الفني و الثقافي والذي تميز في ادائه بحب و عشق للوطن.

كما تضمنت الفعاليات تقديم الفنان محمد سلمان مقطوعة موسيقية على آلة الجيتار من تأليفه بعنوان "ورد محمدي" لاقت تفاعلا كبيرا من الجمهور، ثم فاجأت الجمهور طفلة قدمت نفسها قائلة "اسمي لمار الدميني.. علي الدميني جدي الذي أحبه كثيرا"، و ألقت قصيدة لجدها مطلعها " أيها الآباء " بتميز و ثقة لفتت أنظار الحضور.

و كذلك ألقى كل من الفنان إبراهيم الحساوي و الفنان مجتبى سعيد و الكاتبة زهرة الفرج قصائد للشاعر المكرم، ثم قدمت قصيدة مغناة من كلمات الشاعر الدميني بعنوان "أبواب المدينة" لحنها الفنان محمد عبدالباقي و غناها عماد محمد.