تعرفوا على مشروع نادي كتاب الطفل

يعمل النادي على توفير الكتاب المناسب لكل طفل مشارك

يعمل النادي على توفير الكتاب المناسب لكل طفل مشارك

من كتب نادي كتاب الطفل

من كتب نادي كتاب الطفل

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

تعرفوا على المشروع الثقافي نادي كتاب الطفل

تعرفوا على المشروع الثقافي نادي كتاب الطفل

احدى كتب نادي كتاب الطفل.

احدى كتب نادي كتاب الطفل.

يعد " نادي كتاب الطفل " واحدا من المشاريع الثقافية التي ترعاها مكتبة الملك عبدالعزيز، و تسعى من خلاله لتعزيز العلاقة بين الطفل و الكتاب و التقريب بينهما ما أمكن، حيث تدرك أن من أهم مسببات تعزيز العلاقة إيصال الكتاب المناسب و المشوق إلى يد الطفل، فيتيح النادي الفرصة لجميع الأطفال الاشتراك من داخل المملكة و خارجها و يفخر بتثقيف الأطفال و زرع عادة القراءة لديهم بتقديم أفضل الكتب العربية المتميزة لفتح أبواب الثقافة و المعرفة لهم، بل تتميز المكتبة بهذا المشروع على مستوى العالم العربي بمواصفات عالية، مما أسهم في انتشار فكرة نادي كتاب الطفل و رفع معدل الاشتراكات فيه.

نادي كتاب الطفل

هو نادي للقراء الصغار يعمل على توفير الكتاب المناسب لكل طفل مشارك، حيث يتولى النادي إرسال 24 كتاباً قصصي و غير قصصي تتناسب مع عمر الطفل المشارك، بحيث يقرأ الطفل كتابين كل شهر مدة الإشتراك، و يصاحب الكتابين ورقتي نشاط للطفل تحوي أنشطة ذهنية، لغوية، و ترفيهية، بالإضافة إلى نشرة للآباء و الأمهات تتناول قضايا تربوية، علما بأن عدد المشتركين في النادي قد وصل إلى 10961 مشترك حتى تاريخ 20 محرم1439 هـ.

أهداف نادي كتاب الطفل

- توفير الكتاب المناسب للطفل المشارك.

- تجاوز الصعوبات و العقبات العائلية و غيرها و التي تحول دون وصول الكتاب إلى الطفل كانشغال الوالدين أو عدم القدرة على اختيار الكتاب المناسب أو بعد المسكن عن المكتبات التجارية.

- تعزيز ثقة الطفل بنفسه بانتمائه إلى نادي خاص به و وصول ظرف باسمه شهرياً يشعره بأهميته و استقلاله.

- إشعار الطفل بأهميته و مكانته في المجتمع و ذلك بتأسيس نادي خاص به.

 و يخدم نادي كتاب الطفل أربع فئات عمرية، هي:

- الفئة الأولى: من 2 إلى 5 سنوات.

- الفئة الثانية : من 6 إلى 8 سنوات.

- الفئة الثالثة: من 9 إلى 12 سنة.

- الفئة الرابعة: من 13 إلى 15 سنة.

آلية اختيار كتب نادي كتاب الطفل

يتم اختيار كتب نادي كتاب الطفل من أفضل دور النشر العربية المتميزة، فقد اختار نادي كتاب الطفل كتبه من أكثر من 80 دار نشر عربية، و يتم عرض الكتب  في دليل خاص بنادي كتاب الطفل، بحيث يشمل صورة لكل كتاب و نبذة مختصرة عن الكتاب ليوضح للمشتركين محتوى الكتاب و ماذا يناقش.

و تقسم جميع الكتب حسب الفئات العمرية من سنتين إلى خمسة عشر سنة ليتاح للأهل اختيار الكتاب المناسب لطفلهم، حيث أن أغلب الكتب غير محدد عليها العمر الموجه إليه الكتاب، وبذلك يتم مساعدة الأهل على تقديم الكتاب المناسب لطفلهم، لتحقيق الفائدة و المتعة المرجوة من قراءة الكتاب.

علما بأنه يتم  إصدار دليل كتب نادي كتاب الطفل سنوياً، بحيث يضاف الجديد من الكتب المختارة من أفضل دور النشر العربية.

الاشتراك الخيري 

يُذكر بأن مكتبة الملك عبد العزيز قد أتاحت الاشتراك الخيري في نادي كتاب الطفل لبعض فئات المجتمع ذات الاحتياجات الخاصة مثل (الأيتام، المعوقين، المدارس الحكومية في الأحياء المحتاجة)، و من ذلك أن تم اشتراك 1000 طفل من قبل مؤسسة العنود الخيرية من مختلف مناطق المملكة.