بمناسبة فوز الخط الرسمي للميثاق بثلاث جوائز دولية.. أبرز 7 معلومات عن ميثاق الملك سلمان العمراني

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم عن فوز الخط الرسمي لميثاق الملك سلمان العمراني "خط الميثاق" بثلاث جوائز دولية، حيث يعد الميثاق أحد أهم المبادرات الوطنية التي أطلقتها الهيئة بهدف تأصيل العمارة السلمانية ورؤيتها العمرانية الشاملة التي اُستلهمت من تأثير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وتجسيدها من حيث الفلسفة والنهج التصميمي.

فوز الخط الرسمي لـ "ميثاق الملك سلمان العمراني" بثلاث جوائز دولية

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم عن فوز الخط الرسمي لميثاق الملك سلمان العمراني "خط الميثاق" بثلاث جوائز دولية، ويعد "خط الميثاق" خط عربي للعرض مصمم يجسد معاني ترمز إلى أصالة العمارة، كما أنه مستوحى من فتحات البيوت الطينية التقليدية للعمارة في منطقة نجد، ويعتمد الخط على الأشكال الأولية وهي المربع، المستطيل، المثلث، الدائرة، ليعكس التراث البصري للمنطقة.

وحصد الخط على الجوائز من مؤسسات دولية مختلفة، حيث تم إعلان الجائزة الأولى والثانية من قبل Type Directors Club (TDC) ليتوج بـ: شهادة التميز في الخط، واختيار خط الميثاق من قبل المحكم مأمون صقال كخط ذو طابع متفرد ومتميز في تصميمه ومعناه، وحقق الخط أيضاً جائزته الثالثة في مؤتمر جرانشان Granshan 2022 بالمركز الثاني في فئة خط العرض للخطوط العربية (Arabic Display Typeface).

أبرز 7 معلومات عن ميثاق الملك سلمان العمراني

- جاء ميثاق الملك سلمان العمراني مستلهماً تجربة إبداعية مكتملة، ونتاجاً لفكر عميق، ومُلخصاً لتصور كامل ورؤية شاملة للعمارة السلمانية، إذ إن هذه التجربة الإبداعية جاءت حصيلة تفاعل واضح بين المعايشة الواقعية والتطلع الطموح نحو الأفضل، فتبلورت شكلاً ومضموناً لتُوجد لنفسها مَكانةً مرموقةً بين قوائم أنماط العمارة.

- يستهدف الميثاق التعريف برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في المجال العمراني القائمة على الأصالة باعتبارها جوهر الإبداع، وعلى المرونة القادرة على التفاعل مع الجديد، فضلاً عن الاستشفاف المتمثل في إمكانية اختراق حواجز الزمان والمكان والمواد، ورؤية ما يكمن خلفها من إضافات جمالية كبيرة.

- تتضمن رؤية الميثاق خلق منهجية وطنية لتحقيق التميز العمراني وتحسين جودة الحياة لكافة أفراد المجتمع، من خلال خلق بيئات عمرانية تستند على الموروث الثقافي والبيئي، وتحاكي التطورات المستقبلية.

- يتبنى الميثاق ست قيم أساسية، وهي: (الأصالة، الاستمرارية، محورية الإنسان، ملاءمة العيش، الابتكار، والاستدامة)، حيث تميّزت العمارة السلمانيّة بجاذبية جمالية ذات قِيَم زرع بذورها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعناية، لتتميّز كل قيمة من القيم الست بأهميتها وهدفها وتوجهها نحو قيم التصميم التي يجب دعمها، كما ترسم هذه القِيَم مرجعية للتميّز المعماري ومعانيه العميقة، فهي تجسد جوهر فلسفة التصميم، الذي نتج عن تشكيلة واسعة من المشاريع المدرجة في ميثاق الملك سلمان العمراني.

- تم إصدار وثيقة الميثاق على هيئة كتاب بعنوان "ميثاق الملك سلمان العمراني"، وقد جاء الكتاب عنواناً للهوية العمرانية السعودية ومتضمناً خلاصة إبداع قائم على قواعد متينة من الابتكار والاكتشاف، ومتسقاً مع البيئات والصروح العمرانية النموذجية التي أنشئت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-.

- خاض معرض ميثاق الملك سلمان العمراني رحلة معرفية مميزة حول مدن المملكة، ليتوسّع تأثير الميثاق عالمياً من خلال مشاركة الهيئة في المنتدى الحضري العالمي في نسخته الحادية عشرة في بولندا مؤخرا، بهدف توسيع دائرة التأثير والإلهام للبيئة العمرانية المحلية الناجحة كنماذج يتم استعراضها على الجمهور الدولي ضمن الموضوع الرئيس للمنتدى تحت عنوان (تحويل مدننا من أجل مستقبل حضري أفضل).

- جاء اختيار "خط الميثاق" للفوز بشهادة التميز في الخط وتهتم جائزة TDC بإبراز التميز الطباعي والابتكار في رسم أشكال الحروف، جنباً إلى جنب مع فن الخط الطباعي والتصميم، وتحتفل الجائزة بتصميم الخطوط الجديدة بجميع اللغات العالمية، حيث أجمع المحكمين في الجائزة على اختيار "خط الميثاق" للفوز بشهادة التميز في الخط، على أن يتم عرض الخط في معرض الجوائز رقم 68 (TDC68) في مدينة نيويورك، ثم نقله في جولة حول 10 دول مختلفة حول العالم وهي: الصين، إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، إندونيسيا، اليابان، بولندا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، تايوان.

الصور من موقع وحساب "هيئة فنون العمارة والتصميم" على "تويتر".