جدة تستقطب متحف TeamLab الياباني العالمي للفنون الرقمية في 2023

سيكون عشاق الفنون الرقمية الإبداعية في المملكة على موعد استثنائي لزيارة متحف TeamLab الياباني العالمي للفنون الرقمية والذي ستحتضنه مدينة جدة خلال عام 2023.

جدة تستقطب متحف TeamLab الياباني العالمي للفنون الرقمية في 2023

سيحط متحف "تيم لاب" TeamLab الياباني العالمي التفاعلي رِحاله في مدينة جدة خلال عام 2023، والذي يعد من أبرز المتاحف العالمية المتخصصة بالفنون الرقمية، وبما يتضمنه من أعمال حصرية وتجارب مبتكرة باستخدام أحدث التقنيات.

ويأتي المتحف بالتعاون مع فريق "تيم لاب" ضمن اتفاقية بين وزارة الثقافة والفريق الياباني تمتد لعشر سنوات، وهو فريق متخصص في تصميم متاحف رقمية تتقاطع فيها الفنون مع التقنية في فضاءات إبداعية مبتكرة، حيث يُعرف الفريق بابتكاراته في مجال المتاحف والمعارض التفاعلية التي تقدم تجربة شعورية مختلفة للزائر باستخدام تقنيات حديثة وبرمجيات دقيقة، والذي حقق نجاحات عالمية من خلال متحفيه الرئيسيين في طوكيو وشانغهاي، وتمكّن من استقطاب أعداد كبيرة من الزوار وبأرقام تعد من الأعلى على مستوى العالم بالنسبة لمتاحف متخصصة.

ومن المقرر أن يقدم فريق "تيم لاب" تصميماً خاصاً للمتحف في جدة، بحيث يحتوي على أعمال حصرية وجديدة لم يسبق تقديمها من قبل، وبتقنيات مصممة خصيصاً له، إضافة إلى قسم مخصص للأطفال يقدم رحلة فريدة تجمع العلوم بالفنون في مزيج إبداعي واحد.

وزارة الثقافة واتفاقية استقطاب متحف TeamLab العالمي

يُذكر بأن وزارة الثقافة كانت قد كشفت عن استقطابها لمتحف TeamLab العالمي ضمن اتفاقية بين الوزارة وفريق "تيم لاب" تمتد لعشر سنوات، سيقام المتحف خلالها في مدينة جدة بحلول عام 2023م، بينما تنوي نقل هذه التجربة إلى الرياض في فترة لاحقة لمنح مساحة أكبر للجمهور الراغب في حضور الفعالية.

ويأتي ذلك في سياق سعي وزارة الثقافة لجلب أحدث الفعاليات الفنية العالمية النوعيّة إلى المملكة وتوفير خيارات إبداعية راقية للجمهور المحلي في مختلف المدن السعودية، حيث يعد تنظيم المتاحف المتخصصة من ضمن الحزمة الأولى من المبادرات التي أعلنت عنها الوزارة في حفل تدشين نشاطها في مارس 2019م والتي تتضمن المتاحف المستقبلية التي تستثمر التقنية والفنون الإبداعية المبتكرة.

الصور من موقع وحسابات متحف TeamLab .