وزارتا الثقافة والتعليم تطلقان مشروع "تأملات في الفن السعودي والعالمي"

"تأملات في الفن السعودي والعالمي" هو مسمى النشاط اللاصفيَ الذي أطلقته وزارتا الثقافة والتعليم، والذي يستهدف جميع طلاب وطالبات التعليم العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

وزارتا الثقافة والتعليم تطلقان مشروع "تأملات في الفن السعودي والعالمي"

أطلقت وزارة الثقافة ووزارة التعليم نشاطاً لا صفيّاً بمسمى "تأملات في الفن السعودي والعالمي"، والذي يستهدف جميع طلبة وطالبات التعليم العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية.

ويهدف مشروع "تأملات في الفن السعودي والعالمي" إلى رفع مستوى معرفة الطلاب والطالبات بأهم الأعمال الفنية في المملكة والجزيرة العربية وحضارات العالم المختلفة على مر العصور، ورفع الوعي والذائقة الجمالية الفنية لدى الطلاب والطالبات من خلال التعرف على أهم مكونات وعناصر التحف الفنية المشهورة في العالم، وربط تلك الأعمال بالفن السعودي.

وفي إطار ذلك كشفت وزارة الثقافة عن أهم محتويات المشروع، وهي:

- سيقدم المشروع محتوى تعليمياً إلكترونياً "إفتراضياً" عبر منصة مدرستي.

- يحتوي المشروع على أهم الأعمال الفنية والمعمارية من جميع أنحاء العالم، وفي تخصصات إبداعية مختلفة مثل الرسم والنحت والأشكال الفنية الأخرى.

توفير بيئة تعليمية حاضنة للمواهب الفنية الثقافية

يُذكر بأن وزارة الثقافة تطلق العديد من المبادرات والأنشطة بالتعاون مع وزارة التعليم بهدف تعزيز البرامج التعليمية والأنشطة الثقافية في قطاع التعليم، بما يضمن توفير بيئة تعليمية حاضنة للمواهب الوطنية في مختلف المجالات الإبداعية الثقافية.

ومن أحدث الأنشطة اللاصفيَة التي تم إطلاقها مؤخرا إعلان "هيئة الموسيقى" عن إطلاق نشاط لاصفّي بمسمّى "الثقافة الموسيقية" بالتعاون مع وزارة التعليم، والذي يقدّم محتوىً إثرائياً على منصة مدرستي التابعة لوزارة التعليم بهدف إكساب الطلاب المهتمين فكرة واضحة عن الموسيقى، ومهارات كتابة النوتة الموسيقية، والتعرف على أساليب فنانين عالميين، إضافة إلى القدرة على التفريق بين الأنماط الموسيقية الشعبية بالمملكة، والتعرف على الآلات الموسيقية، ويتناول النشاط موضوعات متعددة وتعريفاً عاماً في كل حلقة بشرح تفصيلي للمفاهيم الفنية والنظريات والقواعد، ومختارات من آلات موسيقية متنوعة، وتصنيفها، وصناعتها، وتقنية العزف، إلى جانب موضوع "نبذة عن بعض الشخصيات الموسيقية"، وموضوع "التراث الموسيقي السعودي" الذي سيعرف الطلاب على مختلف الأنماط الموسيقية التراثية لمختلف مناطق المملكة.

الصور من الحسابات الرسمية لـ "وزارة الثقافة" و"وزارة التعليم".