ثقافة وفنون الرياض تكرم نخبة من الفنانين التشكيليين ضمن مهرجان ليالي رمضانية

كرمت جمعية الثقافة والفنون بالرياض نخبة من كبار الفنانين التشكيليين، وذلك على هامش مهرجان ليالي رمضانية التي تقيمه الجمعية بمناسبة شهر رمضان المبارك، بهدف إحياء الموروث الشعبي.

ثقافة وفنون الرياض تكرم نخبة من الفنانين التشكيليين ضمن مهرجان ليالي رمضانية 

الفنانون المكرمون ضمن مهرجان ليالي رمضانية

تنظم جمعية الثقافة والفنون بالرياض مهرجان ليالي رمضانية التي تقيمه بمناسبة شهر رمضان المبارك، والذي يحتضن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، بينما حرصت الجمعية على تكريم نخبة من كبار الفنانين التشكيليين على هامش المهرجان.

وكرمت جمعية الثقافة والفنون نخبة من كبار الفنانين القديرين من رواد الفن التشكيلي، بحضور عدد من المثقفين والفنانين والإعلاميين وجمهور الجمعية، وذلك في مقر الجمعية بالرياض، وهؤلاء الفنانين هم:

- هدى العمر: تعد من رائدات الفن التشكيلي وهي أول عضو مؤسس لجماعة الفنانات التشكيليات لمنطقة الرياض، ولقد شاركت فيما يزيد عن 100 معرض محلي ودولي، وحصلت على 18 وسام ودرع من مختلف المعارض المحلية والدولية، وتم تضمين بعض أعمالها في كتاب الفنانين العالميين المعاصرين 2016.

- علي الرزيزا: يعد أحد رواد الفن التشكيلي في السعودية، والذي ألقت بيئة نجد الثقافية الخصبة بظلالها على شخصيته وموهبته الفريدة، واستنطقت مكامن الإبداع في مخرجاته ومنجزاته الفنية، والذي عمل لصالح كثير من الجهات الحكومية والخاصة، وشارك في الكثير من المعارض المحلية والدولية، ومن أبرز أعماله تصميم شعار احتفالية المئوية الشهير عام ١٤١٩هـ بمناسبة مرور مائة عام على استرداد الرياض.

- ناصر الموسى: يعتبر أحد رواد الفن التشكيلي عموما والمدرسة الحروفية بالمملكة خصوصا برصيد كبير من المعارض والمشاركات المحلية والدولية واللوحات الإبداعية الفريدة من نوعها، والتي أثارت اهتمام العديد من الفنانين والأكاديميين بالوطن العربي.

- فهد الربيق: يعد الفنان التشكيلي المُهتم بالحرف العربي منذُ 40 عاماً، هو رائد الحرف العربي، وهو عضو مؤسس والأمين العام لجمعية الفنوُن التشكيلية، مؤسس لجمعية الثقافة والفنون بالدلم، والذي قدم لوحات لافتة متميزة لا تقتصر على تنوُّع الموضوعات التي يتناولها بل أيضاً التنوُّع في الأساليب والتقنيات التي يرسم بها لوحاته الإبداعية.

مهرجان ليالي رمضانية 

المرسم الحر ضمن ليالي رمضانية

تنظم جمعية الثقافة والفنون بالرياض مهرجان ليالي رمضانية والذي يستمر حتى 19 من رمضان، وذلك بمقر الجمعية في حي المعذر بالرياض، بالعديد من الفعاليات المتنوعة التي تحاكي ماضي الأجداد وتذكرنا بجيل الطيبين، بهدف إحياء الموروث الشعبي، والتي تشمل مجموعة كبيرة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، ويمكن أن يشارك فيها كافة أفراد العائلة.

ومن أبرز هذه الفعاليات والأنشطة البرامج المتنوعة والمميزة والمتجددة: المرسم الحر الذي يعد فرصة لتبادل الخبرات بين الفنانين التشكيليين وخلق مساحة حرة للتعبير الفني، وخيمة الفن الرمضانية، والأزياء، والتصوير الفوتوغرافي.

هذا بالإضافة إلى العروض المسرحية المتنوعة مثل مسرحيات للأطفال ومسرح العرائس ومسرح خيال الظل، والأنشطة الترفيهية المختلفة المقامة على هامش المهرجان من ألعاب الارتجال الممتعة والأهازيج الشعبية وقرقعان والحوامة، ومشاركة بعض الفرق الشعبية التي تقدم عروضها في أروقة المهرجان.

يُذكر بأن فعالية "ليالي رمضانية" تأتي امتدادًا لمجموعة فعاليات تقدمها جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الرياض من منطلق حرصها على تعزيز الحراك الثقافي المحلي ببرامج متنوعة تستهدف كافة شرائح المجتمع، وتسعى إلى إحياء التراث والموروث الشعبي، تماشيًا مع توجهات الدولة ممثلة في برنامج جودة الحياة وتوجهات وزارة الثقافة، حيث تتجه الجمعية للمواءمة بشكلها الجديد تحقيقًا لرؤية المملكة 2030.

الصور من حساب " ثقافة وفنون الرياض" على "تويتر".