جناح المملكة "إكسبو 2020 دبي" ضمن أجنحة المدينة الجديدة "دستركت 2020"

أثمر التميز الذي غلف جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي"، أن تم اختياره ضمن أجنحة المدينة الجديدة "دستركت 2020"، والتي تعد بيئة مستدامة ومزدهرة ومجتمعاً مواكباً للمستقبل يشجّع على الإلهام والابتكار.

جناح المملكة "اكسبو دبي" ضمن أجنحة المدينة الجديدة "دستركت 2020"

بعد إسدال الستار عن معرض اكسبو 2020 دبي الذي استقبل زواره خلال الشهور الست الماضية على ارضه البالغة مساحتها 438 هكتار، تم الإعلان عن إرث المعرض وهي مدينة المستقبل "دستركت 2020" District 2020 وهي المدينة التي ستتخذ من موقع إكسبو مركزاً لها، كمدينة ذكية مستقبلية سكنية، تجارية، ترفيهية، خدمية اقتصادية ومنطقة للابتكار، الأبحاث، الاختراعات ومركز المعارض والفعاليات.

ولقد تم اختيار جناح المملكة العربية السعودية "اكسبو دبي" الذي تم انشاؤه قبيل المعرض العالمي ضمن الأجنحة التي سيتم الاحتفاظ بها في مدينة المستقبل "دستركت 2020"، فيما ستحدد المملكة محتوى المبنى.

أبرز ملامح الإنجازات التي حققها جناح المملكة في معرض "إكسبو 2020 دبي"

احتفل جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي" منذ عدة أيام، بختام مشاركته في المعرض الدولي الذي أقيم في الفترة الممتدة ما بين 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، تحت عنوان "تواصل العقول وصنع المستقبل".

وحقَّق الجناح رقماً قياسياً بوصوله إلى ما يقارب 5 ملايين زائر من مختلف الجنسيات، التي تمثل أكثر من 23.46% من نسبة إجمالي زوار معرض إكسبو 2020 دبي كأعلى نسب الزيارات في تاريخ معارض "إكسبو" الدولية على الإطلاق.

ونال الجناح خلال رحلته العديد من الجوائز الكبرى، وهي:

- الفوز بالجائزة الذهبية للهندسة المعمارية عن فئة أكبر الأجنحة في المعرض الدولي، حيث يعد الجناح الأكبر بين أجنحة الدول المشاركة في المعرض، حيث يمتد على مساحة 13059 مترا، وهو مصمّم بشكل المنشور الهندسي، في الوقت الذي تشمل محتويات المعرض الخارجي للجناح شاشة "سمعبصرية" يبلغ إجمالي مساحتها 2762 مترا مربعا، فيما تبلغ دقة عرض الفيديو عليها 384 مليون بيكسل، كما استخدمت في بناء هيكله الفريد خرسانة إنشائية بلغ حجمها 9000 متر مكعب، بينما بلغ وزن الفولاذ الهيكلي 2230 طنا وبحمل كهربائي يبلغ 4 ميجا واط.

- فاز الجناح السعودي بجائزة الإمارات تبتكر، وهي من أرقى الجوائز الحكومية في دولة الإمارات، وذلك عن ابتكار توظيف مصعد متحرك لتوفير زيارة لذوي الإعاقة تماثل الزيارات الاعتيادية.

- حصل الجناح على جائزة أفضل جناح في معرض "إكسبو 2020 دبي" عن فئة الأجنحة الكبيرة.

- حصل الجناح على الجائزة الشرفية في فئة أفضل تصميم خارجي.

- نال الجناح جائزة شرفية عن فئة أفضل عرض، بحسب اختيار مجلة (EXHIBITOR) المرموقة التي تمنح جوائزها بناء على تقييم لجنة دولية.

- حصل الجناح على الشهادة البلاتينية في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) من مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC)، وذلك لتحقيقه أعلى معايير الاستدامة البيئية.

كما حقق الجناح ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لعام 2022، وذلك لأكبر أرضية ضوئية تفاعلية، وأطول ستارة مائية تفاعلية يبلغ طولها 32 متراً، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية تزيد مساحتها عن 1240 متراً مربعاً.

الصور من الحساب الرسمي لمشاركة المملكة العربية السعودية في معرض إكسبو 2020 دبي، وحساب district2020.