النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف تُصنع القهوة السعودية.. إليكم 8 معلومات مشوقة عن القهوة السعودية

إليكم 8 معلومات مشوقة عن القهوة السعودية
1 / 8
إليكم 8 معلومات مشوقة عن القهوة السعودية
القهوة السعودية رمز الحفاوة والأصالة
2 / 8
القهوة السعودية رمز الحفاوة والأصالة
والعديد من الفعاليات إحتفالا بعام القهوة السعودية
3 / 8
والعديد من الفعاليات إحتفالا بعام القهوة السعودية
واحتفال خاص بالقهوة السعودية في الفورميلا 1
4 / 8
واحتفال خاص بالقهوة السعودية في الفورميلا 1
مذاق فريد للقهوة السعودية
5 / 8
مذاق فريد للقهوة السعودية
عام القهوة السعودية 2022
6 / 8
عام القهوة السعودية 2022
تاريخ اصيل للقهوة السعودية
7 / 8
تاريخ اصيل للقهوة السعودية
أدوات تحضير القهوة السعودية
8 / 8
أدوات تحضير القهوة السعودية

ترتبط القهوة بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحا حيث أصبحت القهوة السعودية عنصراً رئيساً في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، وعلامةً ثقافيةً تتميز بها المملكة، سواءً من خلال زراعتها، أو طرق تحضيرها وإعدادها وتقديمها للضيوف، ومن منطلق المكانة العالية لهذا الرمز الثقافي والوطني ولذلك تسمية عام 2022م بــ''عام القهوة السعودية''.

القهوة السعودية

شعبية كبيرة

تكتسب القهوة السعودية شعبيتها في الشرق الأوسط بشكل أساسي، بينما وصلت شهرتها إلى كل أنحاء العالم، ويستمتع بمذاقها عشاق القهوة في كل مكان، حيث تعود بحسب المتخصصين لأكثر من 1000 عام

ويُحكى من الأساطير أن اكتشاف القهوة يعود إلى أحد رعاة الغنم من أثيوبيا في القرن التاسع، والذي لاحظ التأثير المنشط للتوت الأحمر الفاتح، وقرر إحضار التوت إلى أحد الكهنة والذي رفض استخدامها وألقى بها في النار لتفوح منها رائحة زكية

بذرة فاكهة كرزية

 لفتت القهوة السعودية أنظار الجميع لتبدأ الحكاية، ولمن لا يعرف فإن حبة البن هي في الواقع بذرة فاكهة كرزية يصنع منها أطيب أنواع القهوة.

يتم استخراج القهوة وطحنها وإذابتها في الماء الساخن والاستمتاع بمذاقها الفريد، ومع الزمن قطعت طريقها إلى مكة المكرمة ومصر ثم إلى تركيا في منتصف القرن السادس عشر، لتصبح اليوم رمزاً للضيافة وعنواناً للكرم في الثقافة العربية عموماً

وفي الثقافة السعودية على وجه الخصوص تقدم القهوة السعودية لكل ضيف في المنازل أو أماكن العمل أو المناسبات، ولها مذاقها ورونقها الخاص الذي يختلف عن أي وصفة قهوة أخرى في العالم.

القهوة السعودية

حبوب أرابيكا والقهوة السعودية

القهوة السعودية كما تُعرف في المملكة العربية السعودية تشير عموماً وإن لم يكن على الدوام إلى القهوة المصنوعة من حبوب أرابيكا. وعلى الرغم من أنها غالباً ما تقارن بالقهوة التركية، إلا أنها معروفة بدرجة كثافتها الأقل وكذلك "ثراء مذاقها بسبب استخدام التوابل"، والطريقة التي  تُقدم بها.

كيف تُحضَّر القهوة السعودية؟

يتم تحضير القهوة السعودية من حبوب البن المحمصة بدرجة بين المتوسطة وعالية التحميص، يتم غليها بالماء بالدرجة المطلوبة ما بين الخفيفة الذهبية والسمراء، ولا يضاف إليها السكر، وبحسب الوصفة الخاصة قد يضاف إليها الزعفران أو القرفة أو الهيل أو القرنفل، وتقدم في دلة وفنجان صمم خصيصاً للاستمتاع بالقهوة السعودية، ويتم ملء الجزء السفلي من الفنجان بكمية صغيرة، ما لم ترغب بعكس ذلك، ولكسر المرارة يتم تقديمها مع التمر أو الوصفات الحلوة بحسب ماجد المهنا خبير الأطعمة الشرق أوسطية.

القهوة السعودية.. طرق متنوعة للتحضير

يختلف مذاق القهوة السعودية بشكل طفيف بحسب المنطقة والعادات المرتبطة بإعدادها، فكلما اتجهنا شمالاً تميل القهوة إلى اللون القاتم أكثر، بينما يستخدم قشر القهوة بدل حبوب البن لإعداد القهوة مما يضفى اللون الفاتح والنكهة المختلفة في بعض مناطق الجنوب.

القهوة السعودية

الوقت الأكثر شيوعاً لتناول القهوة السعودية

ويختلف الوقت المناسب لتناول القهوة، فهناك من يفضل القهوة نهاراً والبعض في وقت متأخر، وما بعد الظهيرة هو الوقت الأكثر شيوعاً، وقد انتشرت في السعودية المقاهي التي تقدم القهوة مع الحلويات وبنكهات متنوعة إبداع في إبراز كرم الضيافة والثقافة الأصيلة والتي ترتبط برائحة ومذاق القهوة السعودية الغنية.

القهوة السعودية والكافيين

تحتوي القهوة السعودية على الكافيين حيث تميل القهوة المنتجة في المناطق الجنوبية إلى أن تحتوي على نسبة أقل من الكافيين وفي حين تركز العديد من الدول التي تشرب القهوة على استهلاكها في الجزء الأول من اليوم، قد يشرب السعوديون القهوة في وقت متأخر من الليل.

الوقت الأمثل لتناول القهوة السعودية المميزة يكون في فترة ما بعد الظهر قبل غروب الشمس، لاستعادة النشاط بعد يوم طويل بحسب "روح السعودية".

×