هيئة الفنون البصرية تطلق برنامج التوجيه والإرشاد الفني لدعم المواهب الناشئة

أعلنت هيئة الفنون البصرية في المملكة العربية السعودية عن إطلاق برنامج "التوجيه والإرشاد الفني" الذي يمتد لخمس سنوات، وتقدم من خلاله الدعم المهني للمبتدئين من الفنانين عبر ثلاث دورات متجددة في السنة الأولى للبرنامج، وذلك لتحقيق التواصل بين المرشدين في المجالات الإبداعية والفنانين البصريين المقيمين في المملكة.

الدعم المهني للناشئين من الفنانين

ويعمل برنامج التوجيه والإرشاد الفني على الدعم المهني للناشئين من الفنانين في المراحل الأولى من حياتهم المهنية في مجال الفنون البصرية من خلال التركيز على تنمية المقومات العملية المساهمة في بناء نماذج أعمالهم، وسيتناول موضوعات تدور حول التحديات والمراحل المهمة المتعلقة برحلة الفنان المهنية، ومن أهمها؛ الإدارة الذاتية، وتنمية العلاقات المهنية، والوصول إلى الشبكات الفنية، وفهم كيفية عمل السوق الفني، بالإضافة إلى اكتشاف ومناقشة سبل الترويج والتسويق عبر الإنترنت.

تعزيز الإمكانات المهنية للفنانين

الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية دينا أمينإن أكدت أن الهيئة تسعى من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز الإمكانات المهنية للفنانين المبتدئين عبر جلسات إرشادية مع نخبة مختارة من المرشدين المختصين الذين سيقدمون الدعم للمشتركين خلال رحلتهم في التطور المهني، ومساعدتهم على تعزيز ثقتهم بأنفسهم والإقدام على أخذ الخطوات المهمة لتحقيق النجاح المهني في مجال الفنون البصرية".

وتستقبل كل دورة من دورات السنة الأولى من البرنامج ما بين عشرة إلى خمسة عشر مشتركًا من الموهوبين في مجال أو أكثر من مجالات؛ الرسم، الأعمال التركيبية، التصوير الفوتوغرافي، فن الخط، فن الوسائط المتعددة، النحت والفيديو والفنون الرقمية وغيرها.

تطلق هيئة الفنون البصرية #برنامج_التوجيه_والإرشاد_الفني، الذي تقدم من خلاله الدعم المهني للناشئين من الفنانين في المراحل الأولى من حياتهم المهنية، في مجال الفنون البصرية.

التسجيل على الرابط التالي: https://t.co/o7MWjXOAfL#هيئة_الفنون_البصرية pic.twitter.com/Um0lfvdIiR

— هيئة الفنون البصرية (@MOCVisualArts) March 28, 2022

ويركز البرنامج المبتكر على الحاجات الفردية لدى كل مشترك، ويتيح فرصة التنسيق الفردي لمواعيد الجلسات بين المشترك والخبير الإرشادي الخاص به الذي سيعقد معه جلساته التدريبية خلال فترة البرنامج.

نمو سريع لقطاع الفنون البصرية في المملكة

ويدعم " التوجيه والإرشاد الفني" بشكلٍ استباقي النمو السريع لقطاع الفنون البصرية في المملكة، والحاجة إلى دعم الفنانين الناشئين والمبتدئين في رفع مهاراتهم المهنية، وتمكينهم لبناء حياة مهنية مستدامة في مجال الفنون البصرية، وذلك ضمن التزام هيئة الفنون البصرية بمواكبة مستهدفات رؤية السعودية 2030 عبر تطوير القطاع وتعزيز التعاون والتواصل الفني على الصعيدين الوطني والدولي؛ ويمكن للراغبين في التقديم على البرنامج زيارة الموقع الإلكتروني