عمل ضخم من إنتاج منى خاشقجي.. "أم كلثوم والعصر الذهبي" في دبي أوبرا!

سيكون عشاق العروض المسرحية الغنائية المميزة على موعد لا يفوّت مع المسرحية الغنائية Umm Kulthum & The Golden Era أم كلثوم والعصر الذهبي والتي ستعرض في دبي أوبرا بين 3 و5 مايو المقبل. المسرحية الغنائية من إنتاج وتأليف المنتجة والكاتبة السعودية منى خاشقجي وستشمل أشهر أعمال أم كلثوم التي تمتد إلى خمسة عقود، كما سيكون الحوار باللغة الإنجليزية والغناء بالعربية بمشاركة أوركسترا مكونة من 12 موسيقيا تشابه عناصر التخت الشرقي الموسيقي الذي كان یصاحب أم كلثوم. وبعد لندن، وصلت المسرحية إلى واحد من أشهر المسارح في المنطقة العربية أوبرا دبي.

"أم كلثوم والعصر الذهبي" في دبي أوبرا

 

المنتجة منى خاشقجي تتحدث لـ"هي" 

المنتجة مني خاشقجي أكدت في تصريحات لـ"هي" أن المسرحية الثقافية الفنية الاستعراضية تهدف إلى إحياء تراث وتاريخ الأغنية العربية وتعريف العالم بها وتثقيف للشباب بحضارتها وعرصها الذهبي وهي أول مسرحية من هذا النوع تقدم في البلدان العربية حيث أنها بدأت على مسرح البالاديوم بحي West End في لندن وتنتقل إلى مسرح دبي أوبرا.

ووجهت الشكر إلى دبي أوبرا لاستضافة هذه المسرحية الغنائية كأول بلد خليجي يقدم هذا العمل، آملةً تقديمها في مختلف الدول الخليجية والعربية وصولًا إلى دول أوروبية وأميركية في المستقبل.

تفاصيل المسرحية الغنائية

المسرحية الغنائية وإخراج بروناغ لاغان مع مجموعة من الممثلين والمغنين، على رأسهم مغنية الأوبرا السورية لبانة القنطار والمغنية سناء نبيل، حفيدة شقيقة أم كلثوم إلى جانب عدد من الفنانين. 

وجاء في تفاصيل تقديم المسرحية الغنائية: "المكان: دلتا النيل، قرية طماي الزهايرة. والزمان: مطلع القرن الماضي. اصطحب إمام القرية ابنته لتغني في "المولد" القروي، حيث أبهرت الجمهور بصوتها. وحين كبرت، أخذت تتنكّر بزيّ فتى بدوي لتقديم العروض قبل أن يأخذها والدها إلى القاهرة لصنع مسيرتها المهنية، حيث تجد نفسها محاطة بكبار الملحّنين، والمثقّفين، والموسيقيين، والمفكّرين، في ما يعتبر العصر الذهبي لمصر. وهناك، تلتقي بالشاعر أحمد رامي، خرّيج جامعة السوربون، فتجمعهما قصّة حبّ. تلك المرأة التي أحبّها الجميع ولم تسمح لأحد بامتلاكها، منحت المعجبين بها حبّها ومديحها باهتمامهم وإبداعاتهم. وبأغنياتها، عبّرت أمّ كلثوم عن الحبّ بأشواقه، وآلامه، وتعقيداته. وهذه المسرحية الموسيقية إنّما هي تكريم لقّصة امرأة صنعت مستقبلها بمفردها في عالم يسوده الرجال، وخاضت بحر الفنّ بمدّه وجزره، حتى تحوّلت بموسيقاها وصورتها وأسلوبها إلى أسطورة بحدّ ذاتها: إنها أمّ كلثوم، سيّدة الغناء العربي".