10 مقولات لا تنسى لغازي القصيبي عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي

أستطاع السفير والأديب والشاعر الراحل غازي بن عبدالرحمن القصيبي أن يسطر أسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الشعر والأدب السعودي حيث كلل مشواره الأدبي بالعديد من المؤلفات والأشعار والقصائد التي لا زالت حاضرة في أذهان الجميع.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء عن قرب على 10 مقولات لا تنسى للأديب والشاعر والسفير والوزير غازي القصيبي عن المرأة نالت إعجاب الجمهور.

الشريكة الحقيقية في النجاح

ومن أبرز ما كتب غازي القصيبي عن الزوجة في حياته وكيف أثرت زوجته في حياته العملية كتب القصيبي يقول: "كان حظي سعيدًا مع الزواج، وإذا كنت كما أسمع أحيانًا، قد تمكّنت من تحقيق بعض النجاح في حياتي العامّة، فقد كانت زوجتي الشريكة الحقيقية في هذا النجاح، المرأة المجهولة التي تقف بحب وصمت وولاء وراء رجلها المعروف، لولا زوجتي لَما استطعت أن أنصرف بكلّ جوارحي إلى الخدمة العامة".

مخلوق يفوقنا رقة وجمالًا  

ويقول القصيبي عن المرأة ورقتها وجمالها وموقف الرجل تجاه المرأة: "المرأة مخلوق يفوقنا رقة وجمالًا، وموقف الرجل منها مقياس تحضّره".

الحبيبة ليست أحلى النساء

ومن أجمل المقولات للشاعر والأديب الراحل غازي القصيبي: "الحبيبة ليست أحلى النساء، ولكنها تلك الإنسانة التي تتعايش معها دون قِناع أو خداع".

أحبكِ.. هل تعرفين؟

ومن أجمل الابيات التي كتبها غازي القصيبي عن الحب للمرأة وحبه لزوجته على وجه التحديد:

ويبتسم الليل للراقصينْ

ويهمسُ صوتٌ حزينْ:

" أحبكِ ! .. هل تعرفين ؟

أحبكِ أكبر .. أعمق .. أعنف ..

مما تظنين أو تحلمين "

المرأة.. إكسير الحياة

ومن أروع ما كتب غازي القصيبي عن المرأة تأتي تلك المقولة: " حبيبي! يا حبيبي! كتبت اسمك على صوتي. كتبته في جدار الوقت. على لون السما الهادي. على الوادي. على موتي وميلادي" صوتك جميل، يا رجل! كيف لو إذن سمعتني أغني في الحمام؟ قل لي! كيف كتبت اسمي علىصوتك؟ بالحبر العادي، يا امرأة! لماذا؟ لأتحاور معك طيلة الوقت. وكيف كتبت اسمي على جدار الوقت؟ جدار الوقت هو الساعة، يا امرأة! يرتطم الوقت بها كما يرتطم بالجدار. انظري! يخلع ساعته ويناولها روضة. تتأمل فتجد حرف الراء في موضع كل رقم من الأرقام. تبتسم، ويقول: انظري ظهرها! تتأمل ظهرها وترى كلمة "روضة" منقوشة بالذهب على سطحها الفضي. أنت مجنون، يا رجل! لماذا فعلت هذا؟ لأسرقك من الوقت. وكيف كتبت اسمي على لون السما الهادي؟ بالغيوم السوداء. لماذا؟ لأذكر نفسي بغياب الشمس. هذه فكرة مريضة، يا رجل! كيف كتبت اسمي على الوادي؟ بالصخور. لماذا؟ حتى لا يجرفك سيل الوقت. وكيف كتبت اسمي على موتك؟ بالدموع التي لا تسيل؟ لماذا؟ أخاف أن تتسربي مع الدموع. وكيف كتبت اسمي على ميلادك؟ بالحليب. لماذا؟ لأن الحليب هو إكسير الحياة، يا امرأة ".

عندما أحبك أحب كل زهرة

ومن أجمل المقولات لغازي القصيبي في الحب تأتي تلك المقولة الساحرة عن الحب: يا امرأة! عندما أحبك أحب كل زهرة في كل حقل. أعانق كل شجرة في كل غابة. أضم كل موجة في كل بحر... عندما أحبك أحب كل امرأة. هل تغارين .

الرجل الحقيقي

ويتحدث غازي القصيبي عن الرجولة ودعم المرأة فيقول: "الرجل الحقيقي , يا سيدي هو الذي لا يحلم بالانتصار على امرأة. هو الذي يرى خلف الجسد الأنثوي , أي جسد أنثوي , تلك الطفلة الدامعة الخائفة الباحثة عن حنان. هو الذي يُعطي قبل أن يفكر . أعني يعطي من نفسه".

عينيكِ أسحر من هاروت ومن ماروتْ

لا داعي,سيدتي,للبلّورةِ..والسِحر فعينيكِ أسحر من هاروت ومن ماروتْ لا داعي,سيدتي,للبلّورةِ..والسِحر ويكفي أن تومئ عيناكِ..فأحيا وأموت يكفي أن تغمزَ عيناكِ..فينفجر الشوق المكبوت وأجيئكِ حيث تريدين .. وساعة تبغين أجيئكِ من عمق التابوت آتيكِ .. وفي كفي أحلى الأشعارِ وأجمل أشجارِ التوت أشهى ما خطَّ بنانُ الفَجرِ وما سطَّرَ قلم الياقوت لا داعي,سيدتي,للبلّورةِوالسِحر فعينيكِ أسحر من زرقة أمواج الشاطئ في بيروت هل شيءٌ أسحر من بيوت .

الأمن للمرأة

وعن الحب والأمن والأمان في حياة المرأة يقول الكاتب والشاعر والأديب الراحل غازي القصيبي : " لا أمن للمرأة إلاّ في ذراعي رجلٍ تحبّه".

هؤلاء فراشات

آه الحوّامات! هؤلاء ليسوا نساءًا. أعني لسن نساءً. هؤلاء فراشات. الفراشة تقترب من اللهب لترى كيف تلمع ألوانها في الضوء. الفراشة لا تعشق اللهب, تعشق نفسها لم اقيدك بشئ من الهوى لا أريد منك شيئاً ياسيدي أريد فقط ان تسمح لي بأن أعطيك كل شيء وبلا مقابل . - هذا جور يا صديقي الشاعر العاشق. أن تأخذ منها ولا تعطيها. ما أسهل التعامل مع الذين يأخذون ولا يعطون أو الذين يأخذون ويعطون . اما الذين يعطون ولا يأخذون فقضيّة أخرى , معقدة جداً - سيدتي! علمتني الحياة أن الذين يقولون أنهم لا يريدون شيئا, يريدون في حقيقة الأمر كلَّ شيء. - هل تتهمني بالكذب ؟ - لا اتهمك بالصدق! المرأة عندما تعشق تريد كل شيء, حتّى عندما تجهل ذلك .

عن غازي القصيبي

الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ولد في عام 1940م وتابع تحصيله العلمي حتى نال شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة القاهرة عام 1961م .

ثم حصل على الماجستير عام 1964م في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفى العام 1970م نال شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة لندن وعمل محاضرا في كلية التجارة بجامعة الرياض // جامعة الملك سعود حاليا // من العام 1965م إلى العام 1970م ثم أستاذا مساعدا رئيسا لقسم العلوم السياسية بالكلية لمدة عام ثم عميدا للكلية من العام 1971م‌ إلى العام 1973م 0

وعين في العام 1974 مديرا عام للسكة الحديد إلى العام 1975م عندما عين وزيرا للصناعة والكهرباء وفى العام 1982م عين وزيرا للصحة بالنيابة ومن ثم وزيرا للصحة العام 1983م بعدها عين معاليه سفيرا للمملكة لدى البحرين حتى العام 1992م حيث عين سفيرا للمملكة لدى بريطانيا وصدر أمر ملكي كريم بتعيينه وزيرا للمياه عام 2002م، وفي عام 2004م صدر أمر ملكي كريم بتعيينه وزيرا للعمل.

وللدكتور غازي القصيبي - رحمه الله - بنت وثلاثة أبناء، وبرز نشاط الدكتور غازي القصيبي في الشعر والأدب فكان مبدعا له عدة دواوين شعر بالعربية والانجليزية وكتب بالعربية وكتاب مقالات بالانجليزية ومجموعة مقالات ومحاضرات في الأدب والسياسة والإدارة والقانون.