"بيت الحكمة" يدخل "بوابة الميتافيرس" في أول معرض للـNFT بالشارقة

في حدث يعد الأول من نوعه في الشارقة، يستضيف "بيت الحكمة"، المركز الثقافي المبتكر الذي يعتبر أحدث نموذج لمكتبات المستقبل، والتابع لـهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، معرضاً فنياً للرموز غير القابلة للاستبدال NFTs))، يجمع مختارات من أعمال الفنانين المتخصصين في مجال الفن الرقمي وتشفير الأعمال الفنيّة.

يتضمن المعرض، الذي يقام خلال الفترة من 1 مارس إلى 15 أبريل تحت عنوان "بوابة إلى الميتافيرس"، أعمال أكثر من 60  فنان دولي و15 فنان محلي، ويستهدف تعريف الزوار بعالم "الميتافيرس" الافتراضي وما يحتويه من تقنيات متطوّرة، وبناء علاقة بين الفن التقليدي والرقمي، مقدماً بذلك مساحةً واسعةً للحوار الثقافي والإبداعي.

وينظم "بيت حكمة" المعرض بالتعاون مع "معرض الفن العالمي" (غلوبال آرت إكسبيشن)، المنصة العالمية التي تجمع أصحاب المواهب الفنية، ومنصة (مورو كوليكتف)، المبادرة الرائدة في الإمارات لتنسيق المعارض الفنية الرقميّة التي تعرض أعمالاً فنيةً بتقنية الـ (NFTs).

 ويقام المعرض "بوابة إلى الميتافيرس" في مساحة "معرض الخوارزمي"، حيث يقدم الأعمال الفنيةً على 24  شاشة، تغطي في مجملها مجالات الفن الرقمي، والتشفير، والموسيقى لنخبة من الفنانين من الإمارات ودول منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية. سيتم تقديم الأعمال على دورتين خلال فترة المعرض، إذ ستستضيف الدورة الأولى أكثر من 30 فنان عالمي، تتبعها الدورة الثانية باستضافة ما يقارب العدد ذاته من الفنانين.

ويقام على هامش المعرض برنامجٌ ثقافيٌّ على مدى يومين، يتناول أحدث التقنيات الإبداعيّة الجديدة في عالم الفن، ويستعرض خلال ندوة نقاشية الأساليب والممارسات الفنيّة المبتكرة والمعاصرة، ويتضمن سلسلة من ورش العمل التي تقدم للفنانين والزوار إرشادات عمليّة حول طريقة تحويل أعمالهم الفنية إلى شكلها الرقمي بتقنية "الرموز غير القابلة للاستبدال".

تمكين الفنانين المحترفين والموهوبين

 وقالت مروة العقروبي، مديرة بيت الحكمة: "نسعى دائماً إلى استضافة الفعاليات المميّزة التي تثري المشهدين الثقافي والفني في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، ونتطلع من خلال تنظيمنا لهذا المعرض والبرنامج الثقافي المصاحب له، إلى تمكين الفنانين المحترفين والموهوبين على حد سواء من الاستفادة من التقنيات المبتكرة في تحقيق انتشار أوسع ونجاح أكبر، وتعزيز مكانة الإمارة والدولة كوجهة رائدة لأحدث الاتجاهات الفنية على مستوى المنطقة والعالم".

وأشارت العقروبي إلى أن بيت الحكمة يضع التعليم والتثقيف والتوعية في مقدمة أهدافه، تماشياً مع رؤية إمارة الشارقة المعرفية والثقافية ورسالتها التنويرية إلى العالم، وتمثل الرموز غير القابلة للاستبدال مجالاً إبداعياً جديداً يمكن توظيفه في قطاعات عديدة، ويعد بوابة الدخول إلى المستقبل، بفضل ما يتيحه من خيارات للوصول إلى منتجات وتجارب فنية مختلفة، لذلك يشكل هذا المعرض بوابة العبور للفنانين والمصورين والمبدعين المقيمين في المنطقة لدخول هذا السوق العالمي غير المحدود.

وقال ستيفانو فافاريتو، الشريك المؤسس لـ"معرض الفن العالمي" (غلوبال آرت إكزبيشن) والقيّم الفني للمعرض: "يشرفني التعاون مع بيت الحكمة و منصة "مورو كوليكتف" لتنظيم معرض "بوابة إلى الميتافيرس" الفني الرقمي الأول من نوعه في إمارة الشارقة."

يُذكر أن "الرموز غير القابلة للاستبدال" هي عبارة عن أصول رقمية مشفرة وفريدة تعتمد على تقنية (البلوك تشين)، وتمثل ملكية الأعمال الفنية الأصيلة مثل اللوحات الفنية والغرافيك والمؤلفات الموسيقية والفيديو والصور، وتتسم تلك الأصول برموز تعريف فريدة تثبت ملكية العمل الفني الأصيل.

 

يشار إلى أن المعرض يقام بشراكة تكنولوجية مع (إل جي)، والفطيم للالكترونيات ، ويتطلع إلى أن يكون بوابة الفنانين لمواكبة متغيرات الفن في العصر الرقمي.