هيئة الفنون البصرية تعلن تفاصيل أول مؤتمر في الشرق الأوسط للفنون الرقمية في المملكة

تطلق دار سوذبيز بالشراكة مع هيئة الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة السعودية، فعاليات مؤتمر الفنون الرقمية في المملكة، الذي يُعد الأول من نوعه الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط.

وسيضم المؤتمر برنامجًا مخصصًا للنقاش يطل من خلاله كوكبة من الفنانين وهواة جمع الأعمال الفنية الرائدين إلى جانب المنسقين القائمين، ويتم خلاله استعراض مسيرة الأعمال الفنية الرقمية NFT منذ لحظة انطلاقها قبل سبع سنوات وصولًا إلى اليوم.

أول مؤتمر في الشرق الأوسط للفنون الرقمية في المملكة

وسيحظى الحضور على مدار ثلاثة أيام، بفرصة للمشاركة في مجموعة من النقاشات التي يجريها خبراء في مختلف مجالات الفن وتقنية سلسلة الكتل "البلوك تشين" والأعمال الفنية الرقمية

كما ستقوم سوذبيز بعرض مجموعة مختارة من أحدث إصدارات الأعمال الفنية الرقمية إلى جانب استضافة ورش العمل اليومية كجزء من البرنامج الثقافي لدى بينالي الدرعية.

وسيُعقد المؤتمر في إطار المعرض الأول لبينالي الدرعية للفن المعاصر في المملكة، ويستمر حتى 11 مارس في عرض مجموعة من الأعمال الفنية المميزة لأبرز الفنانين حول العالم.

ويضم معرض بينالي مجموعة من الفنانين السعوديين والدوليين في احتفال بالثقافة المعاصرة باعتباره منصة للحوار العالمي وتبادل الأفكار إلى جانب كونه منصة جاذبة يمكن للجميع الوصول إليها والمشاركة فيها.

ومن جانبها قالت الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية بوزارة الثقافة دينا أمين: "تقدم الفنون الرقمية لممارسي وهواة جمع الأعمال الفنية الناشئين والمتمرسين سبلًا جديدة لتجربة العروض الفنية وجمع الأعمال الفنية والإبداع مع أقرانهم المهتمين بالفن في مختلف أنحاء العالم. ومع استمرار ازدهار قطاع الفنون البصرية في المملكة على نحو سريع، فإننا متحمسون للشراكة مع خبراء عالميين رائدين مثل سوذبيز لإتاحة هذه الفرصة الفريدة للانخراط والتعاون في مجال الأعمال الفنية الرقمية والفنون الرقمية في الرياض".

دعم البرامج الثقافية المبتكرة

بدوره عبر رئيس سوذبيز في الشرق الأوسط والهند إدوارد غيبس عن فخر سوذبيز بتقديم أول مؤتمر للفنون الرقمية في المملكة العربية السعودية بالشراكة مع وزارة الثقافة، وقال: تعد هذه الجهود التي تركز على التعليم في مجال الأعمال الفنية الرقمية الخطوة الطبيعية التالية في تاريخ سوذبيز الحافل بدعم البرامج الثقافية المبتكرة، ودليل على التزامنا الطويل بدعم المملكة وتقديم ما يتناغم مع أهداف رؤية المملكة 2030 التحولية".

من جهته بين المدير العام لدار سوذبيز في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا سيباستيان فاهي أن عالم الفن الرقمي يعد مساحة دائمة التطور، مشيرا إلى تطلع سوذبيز لجلب مجتمع الأعمال الفنية الرقمية الدولي إلى المملكة، وتوفير فرصة قيّمة للجيل القادم من هواة جمع هذه الأعمال الفنية لاستكشاف تقنية NFT الجديدة والابتكارات المهمة التي يتم تصميمها، وستكون الخطوة الأولى في هذه المسيرة هي التعليم.

ازدهار الاهتمام المحلي بالأعمال الفنية الرقمية

وعبرت الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية للفن المعاصر آية البكري، عن سعادتها استضافة هذا المشروع الأول من نوعه في بينالي الدرعية للفن المعاصر بالتعاون مع هيئة الفنون البصرية ودار سوذبيز للمزادات، موضحة أن البينالي سيكون مركزًا لعرض ومشاركة الخبرات الفنية والتعلّم الذي من شأنه أن يلهم الحوار الإبداعي بين الثقافات المختلفة وأن يطور المنظومة الفنية المحلية الشاملة. وأن هذا التعاون سيثمرعن ازدهار الاهتمام المحلي بالأعمال الفنية الرقمية وتطوير أفضل الممارسات المعمول بها في هذا المجال، إضافةً إلى إمكانية الاستماع إلى الأصوات الرائدة.