إطلاق دليل أزياء "يوم التأسيس" تحت شعار "لبسنا يوم بدينا"

مع اقتراب موعد احتفال المواطنين والمواطنات السعوديين بـ "يوم التأسيس" والذي سيتم الاحتفاء به للمرة الأولى في يوم 22 فبراير الجاري، تم إطلاق دليل أزياء "يوم التأسيس" تحت شعار "لبسنا يوم بدينا".

إطلاق دليل أزياء "يوم التأسيس" تحت شعار "لبسنا يوم بدينا"

نشر الحساب الرسمي لـ "يوم التأسيس" دليل أزياء "يوم التأسيس" تحت شعار "لبسنا يوم بدينا"، والذي استعرض من خلاله بالتعاون مع "هيئة الأزياء"، أزياء المناطق السعودية المختلفة والتي تباينت من منطقة لأخرى.

وكشف دليل أزياء "يوم التأسيس" أزياء المناطق السعودية المختلفة، حيث تمثلت أزياء "المنطقة الوسطى" في العقال والغترة والدقلة والمرودن والثوب والخنجر والمحزم للرجال، والبرقع والشيلة والمقطع والحزام والهامة والبشت والكرته والشنطة والبخنق للنساء.

أما أزياء "المنطقة الشمالية" فتمثلت في العقال والغترة والشماغ والدقلة للرجال، والشيلة والمحوثل للمرأة، بينما جاءت أزياء "المنطقة الجنوبية" تحت مسميات الصمادة والجبة والمحزم والشبلة للرجال، والشيلة والسدرة للمرأة.

وتمثلت أزياء "المنطقة الشرقية" في الغترة والعقال والبشت للرجال، والشيلة والنشل للمرأة، بينما جاءت أزياء "المنطقة الغربية" في العقال والشماغ والسديري والثوب للرجال، والشيلة والمسدح للمرأة.

من ألبسة المرأة في بعض مناطق المملكة

يُذكر بأن حساب "يوم التأسيس" قد استعرض عدة ألبسة للمرأة في بعض مناطق المملكة، أظهرت تنوع الأزياء النسائية مع تأسيس الدولة السعودية الأولى وتعدد أشكالها فكان لكل منطقة زيها الخاص، داعيا النساء لاختيار الزي المناسب لهن والاقرب لذوقهن للاحتفال به في "يوم التأسيس"، مستعرضا الألبسة التالية:

- "المقرونة" من بين من ألبسة المرأة في شمال السعودية، وهي منديل كبير أسود يُطوى مع وسطه ليكون على شكل مثلث، ثم تقوم المرأة بلفه على رأسها.

- "الشيلة" فكانت تستخدمها المرأة في جنوب السعودية، وهي قطعة من القماش الأسود المزين على أطرافه بخيوط مختلفة من الألوان، أو بأنواع من الخرز، ويتم تثبيته بعصبة ذات لونين أصفر أو أحمر.

- "المخنق" كان لباسا تستخدمه النساء في وسط السعودية، وهو عبارة عن قماش حريري شفاف مصنوع من الشيفون أو التل، يُخاط بالكامل ما عدا فتحة تطويق الوجه، وكان هذا اللباس مخصصاً لوقت الخروج من المنزل، كما كانت تلبسه الفتيات الصغيرات.

- "البطوله" والذي كانت ترتديه النساء شرق السعودية، فهو غطاء للوجه كاملاً باستثناء فتحة العينين، وكانت ترتديه النساء الكبيرات في السن، ويُصنع من قماش غليظ ويُصبغ بالنيلة، وهو مبطن من الداخل.

- "المسدح" هو زي المرأة في غرب السعودية، وهو عبارة عن ثوب فضفاض لا يظهر معالم الجسد، ويتكون من خمس قطع مختلفة المقاسات، تُثبت مع بعضها البعض حتى تخرج بشكل نهائي، وكان هذا اللباس يصنع من الأقمشة السادة أو المنقوشة.

وأشار الحساب بأن الأزياء العريقة في وقت تأسيس الدولة السعودية قد اعتمدت على الخامات والأقمشة الطبيعية، كما ربطت بالمواسم والمناسبات، مثل زينة عباءة "دفة الماهود" التي تُخصص لجهاز العروس وتزين بالتعصيم بخيوط الحرير الأبريسم السوداء، وتشمل "القيطان والعميله والزري المذهبة".

الصور من "دليل أزياء يوم التأسيس" والحساب الرسمي لـ "يوم التأسيس" على "تويتر".