النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

بمناسبة يوم الحب .. 5  شاعرات سعوديات ذاع صيتهن في محافل متنوعة

الدكتورة أشجان هندي الصورة من موقع جامعة الملك عبدالعزيز
1 / 8
الدكتورة أشجان هندي الصورة من موقع جامعة الملك عبدالعزيز
الدكتورة خديجة الصبان الصورة من حساب جمعية الثقافة والفنون بجدة
2 / 8
الدكتورة خديجة الصبان الصورة من حساب جمعية الثقافة والفنون بجدة
الدكتورة خديجة الصبان الصورة من منتدى نخبة الابداع
3 / 8
الدكتورة خديجة الصبان الصورة من منتدى نخبة الابداع
الدكتورة فوزية أبو خالد الصورة من حسابها على تويتر
4 / 8
الدكتورة فوزية أبو خالد الصورة من حسابها على تويتر
الدكتورة مها باعشن الصورة من حسابها
5 / 8
الدكتورة مها باعشن الصورة من حسابها
الشاعرة بثينة اليتيم الصورة من موقع منتدى الثلاثاء الثقافي
6 / 8
الشاعرة بثينة اليتيم الصورة من موقع منتدى الثلاثاء الثقافي
د.مها عبود باعشن روائية وشاعرة الصورة من حسابها
7 / 8
د.مها عبود باعشن روائية وشاعرة الصورة من حسابها
نالت بثينة اليتيم الجائزة الأولى في مهرجان بيت الشعر الصورة من حساب المهرجان
8 / 8
نالت بثينة اليتيم الجائزة الأولى في مهرجان بيت الشعر الصورة من حساب المهرجان

نجحت الكثير من الشاعرات السعوديات في تحقيق تواجد متميز ولافت في الساحة الشعرية، وذاع صيت البعض منهن في مناسبات مختلفة، وحلقنَ بمخرجاتهن وابداعاتهن الأدبية خارج حدود الوطن، وبمناسبة يوم الحب اخترنا لكم5  شاعرات سعوديات ذاع صيتهن في محافل متنوعة.

د. أشجان هندي 

تعد الشاعرة والأكاديمية السعودية "أشجان هندي" واحدة من الشاعرات السعوديات اللاتي لفتن الأنظار في المشهد الشعري، ولقد اختيرت قصيدة لها بين أفضل خمسين قصيدة حب معاصرة كُتبت في السنوات الخمسين الأخيرة، حيث نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية قائمة القصائد الخمسين، التي ضمّت ثلاث قصائد عربية، إحداها قصيدة الشاعرة هندي "البحث عن الآخر".

أصدرت "أشجان هندي" العديد من الدواوين الشعرية مثل "مطر بنكهة الليمون"، "للحلم رائحة المطر"، و"غيوم أبكارا" والتي لاقت معظمها استحسان النقاد وإقبال متذوقي الشعر ومحبيه، وتُرجم العديد من أشعارها إلى لغات أجنبية، كما نُشرت رسالة الماجستير التي نالتها الشاعرة "أشجان هندي" من جامعة الملك سعود في الرياض، في كتاب صدر عن النادي الأدبي في الرياض، بعنوان "توظيف التراث في الشعر السعودي المعاصر"، وذلك قبل نيلها شهادة الدكتوراه من لندن في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية.

د. مها باعشن

تعد الدكتورة "مها عبود باعشن" من الشخصيات الأدبية المتميزة فهي شاعرة وكاتبة روائية، ولقد نالت عدة شهادات تقدير، وتم تكريمها في عدة مناسبات، وتعد أول سعودية تحصل على جائزة الإنسان العربي من المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي لمدينة أوسلو بالنرويج.

ولقد تم تكريم الدكتورة "مها باعشن" بصالون الدكتور غازي الثقافي العربي بالقاهرة، وتكريمها بالمركز الثقافي التركي بالقاهرة، وحصلت على شهادة تقدير من المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، كما أقامت الدكتورة باعشن عدة معارض وأمسيات شعرية، وترجمت بعض أعمالها الأدبية إلى الإنجليزية والفرنسية، وكذلك كتبت كلمات أغنية افتتاح ملعب الجوهرة والمقاطع المسرحية الخاصة بالافتتاح، ولها ديوان شعر موزون بعنوان "الجمال نداء خطير" كتب مقدمته نقيب الصحافة اللبنانية السيد محمد البعلبكي.

د. خديجة الصبان

الشاعرة والأكاديمية الدكتورة "خديجة الصبان" هي عضو مجلس إدارة منتدى نخبة الإبداع، ومؤسسة ملتقى لأجلك سيدة اللغات وشباب الفصحى، وتعد إحدى أبرز الشاعرات السعوديات وهي ناشطة بالحقل الثقافي والأدبي، خاصة بجمعية الثقافة والفنون بجدة، ولها عدد كبير من المشاركات في المؤتمرات واللقاءات المحلية والعربية.

حصلت الدكتورة "خديجة الصبان" على لقب "المرأة النموذج" من حملة الأيادي البيضاء (اتحاد المنتجين العرب وبرنامج الأمم المتحدة للسكان، تحت مظلة جامعة الدول العربية)، لإسهامها في خدمة المجتمع وقضايا المرأة، بالمملكة العربية السعودية، وهي حاصلة على "وسام الإبداع" من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة (2018)، بالإضافة إلى أنها المشرفة العامة على اللجنة الثقافية النسائية و"ملتقى المبدعات" بجمعية الثقافة والفنون بجدة.

د. فوزية أبو خالد

حققت الشاعرة "فوزية أبو خالد" حضور عالمي وعربي ووطني يتمثل في عدد كبير جدا من المشاركات في مجال الدراسات الاجتماعية وفي المجال الثقافي الشعري والأدبي وأدب الطفولة، وذلك بالاستجابة لدعوات العديد من المؤتمرات والندوات ومهرجانات الإبداع والشعر العربي والعالمي.

وكانت الشاعرة "فوزية أبو خالد" قد حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإعلام عام 2007م لريادتها للشعر الحديث على المستوى السعودي بإصدارها الأول عام 1975م، ولقد تم ترجمة عدد كبير من أعمالها الشعرية إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، وأجريت معها العديد من الحوارات الصحفية (بالوسائل الورقية والإلكترونية) لوكالات أنباء عالمية وللعديد من المجلات والصحف السعودية والعربية والأجنبية مثل الواشنطن بوست.

بثينة اليتيم

حققت الشاعرة "بثينة اليتيم" حضورا لافتا في عالم الشعر، فلقد شاركت في أمسيات ومناسبات متنوعة ونُشرت قصائدها في بعض الصحف الخليجية والعربية، وكانت الشاعرة اليتيم هي الفائزة بالجائزة الأولى في مسابقة "الكتاب الأول" التي نظمها بيت الشعر بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام في دورته الثالثة.

ولقد منحت لجنة تحكيم مهرجان "بيت الشعر" في دورته الثالثة الجائزة الأولى للشاعرة "بثينة اليتيم" جائزة بيت الشعر للكتاب الأول عن مجموعتها "سأعيد للقدر مكيدته" نظراً لحداثة نصها، وقدرته على تخليق عوالم من الدهشة، ولتماسك اللغة وترابطها ضمن مناخ لغوي استطاعت الشاعرة أن تشكّل من خلاله وحدتها النصية المتكاملة، حسب ما أعلنت لجنة تحكيم الجائزة.

×