إبداعات 6 مصوّرين إماراتيين في معرض "من النهاية إلى النهاية" من "تشكيل" 

يقدّم مركز الفنون والتصميم المعاصر "تشكيل" سلسلة من أعمال التصوير الفوتوغرافي المؤثرة من إبداع ستة مصورين إماراتيين وقع الاختيار عليهم من شخصيات بارزة في الميادين الإبداعية والثقافية في دولة الإمارات. 

وتُظهر الأعمال التصويرية المتسمة بالتحفيز الفكري التطوّر المستمر للمشهد الفني والإبداعي في الدولة، وذلك في معرض "من النهاية إلى النهاية" الذي يقيمه "تشكيل"، والذي يقام بتنسيق كل من الشيخة لطيفة بنت مكتوم مؤسِّس ومدير "تشكيل"، والمصوّر الإماراتي المخضرم، مؤسس ورئيس دار "عكاس للفنون البصرية" ورئيس جمعية الإمارات للتصوير الفوتوغرافي، جاسم العوضي.

ويُعدّ المعرض الأولَ في أجندة "تشكيل" من المعارض الفنية والإبداعية الثرية للعام 2022، ومن المقرر افتتاحه في 18 يناير ويستمر حتى 1 مارس المقبل.

30 صورة من إبداع المصورين الإماراتيين

ويقدّم المعرض 30 صورة فوتوغرافية من إبداع المصورين الإماراتيين علا اللوز، يعقوب الحمادي، موسى الرئيسي، فيصل الريس، منى التميمي، وميثاء بوغنوم. ويُنتظر أن يُلقي زوار المعرض من خلال هذه الأعمال نظرة دقيقة على العملية الإبداعية بالإضافة إلى السمات الأساسية التي تُبرزها هذه الصور وتبحث في العلاقة بين البشر والبيئة الطبيعية.

وحرص "تشكيل" على طباعة جميع الأعمال بأعلى معايير الخبرة وباستخدام أحدث طابعات "إبسون" الرقمية، الطابعة SureColor P9000، لإبراز جودة خدمات الطباعة التي يقدمها "تشكيل" على مدار العام. وتعرض الصور مجموعة متنوعة من التنسيقات وأساليب التصوير، كاللعب بالإضاءة والتباينات الضوئية والتعرّض المزدوج للضوء. وقد التقطت مجموعة الصور بوسائط متنوعة تشمل الطائرات المسيّرة عن بُعد والكاميرات الرقمية عديمة المرايا.

جوانب الوجود الإنساني 

ويثير معرض "من النهاية إلى النهاية" تساؤلات عديدة حول انسجام الإنسان مع الطبيعة. وتصوّر الأعمال الفوتوغرافية المختارة جوانب حميمة للوجود الإنساني على امتداد رقعة جغرافية شاسعة من شوارع السطوة إلى أشجار القرم النائية في الظفرة والسواحل الصاخبة في زنجبار، وتسلّط التفاصيل الدقيقة لهذه الأعمال الضوء على الاضطراب الذي يُواصل الإنسان إحداثه في البيئة من حوله؛ كجسيمات البلاستيك الدقيقة من الملابس التي يدتديها صيادو الأسماك في البحار، وبقايا شباك الصيد الراسبة في الخليج العربي، والمسطحات المنجرفة قبالة شواطئ أبوظبي، والنفايات البلاستيكية الناتجة عن مآدب الطعام الجماعية التي تقام في كل مكان. 

وتُظهر إحدى الصور الفوتوغرافية بومة تعشش وفراخها في إحدى المناطق البِكر في إمارة دبي، ونظراً لأن وجود هذه البومة وفصيلتها يبقى على المحكّ، فإن الصور الفوتوغرافية تقف بمثابة تذكير جريء بهشاشة الطبيعة، وضرورة أن تفي البشرية بواجبها الأخلاقي في حمايتها والحفاظ عليها دائماً.

وبهذه المناسبة قال جاسم العوضي، الذي عُرضت أعماله في مجال التصوير الفوتوغرافي في 27 معرضاً في الإمارات وخارجها، إن الصور الفوتوغرافية التي اختيرت لهذا المعرض تلخّص العلاقة بين كل مرحلة من مراحل حياة المصورين ومساعيهم الإبداعية، لافتاً إلى أنهم يقدمون أفكاراً تعكس عُمق قدراتهم وصدق التزامهم المهني، الذي أكّد أنه "يمكّنهم من تغطية عوالم كاملة في كل عمل فوتوغرافي".

يُذكر أن العوضي حاصل على جائزة الإمارات التقديرية للعلوم والفنون والآداب التي يمنحها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

صور تبعث الأمل 

وشدّد العوضي على أن الصور "تبعث الأمل" ببدايات جديدة تعقُب انتهاء الإنسان من إنجاز أحد مساعيه. مؤكّدًا أن كل نهاية تبشّر بشيء جديد، وأن النهايات تُفضي إلى عوالم جديدة. وأعرب عن أمله في أن تؤدي هذه الأعمال إلى "بداية أعمال أخرى قادمة".

من جانبها، قالت ليسا باليتشغار نائب مدير "تشكيل"، إن الصور المختارة للمعرض تقدّم نظرة دقيقة على مسيرة الفنانين الإبداعية، وتُبرز التأثيرات الشخصية والمهنية ونتاج التعاون الذي يوجّه نهجهم وأساليبهم، موضحة بأن "تشكيل" قرر أن يحتفل معرضه الأول في العام 2022 بـ "الفرص الجريئة" التي يستغلّها الممارسون لصقل أساليب عملهم والارتقاء بمساعيهم الاستكشافية وقدرتهم على المضيّ في عملهم. 

وأضافت: "يمرّ المصورون المشاركون في هذا المعرض بمراحل مختلفة في مسيرتهم الفنية، يحظون فيها ببدايات غير تقليدية في عالم الفنون البصرية، وكثير منهم ينتقل من مهن أخرى، ما يؤثر في سردياتهم المهنية، وفي ذلك دلالات على الدور الذي يلعبه الإبداع الفردي في مجالات أخرى، من الاقتصاد والحراك الاجتماعي إلى الحفاظ على البيئة التي تلعب دورًا حيويًا في تشكيل العالم الذي نعيش فيه".

هذا، ويقام معرض "من النهاية إلى النهاية" في صالة عرض الفنون في مركز تشكيل بمنطقة ند الشبا 1 في دبي، ما بين 18 يناير و1 مارس 2022. ويفتح المعرض أبوابه من الساعة 10 صباحاً حتى 10 ليلاً، يومياً من الأحد إلى الخميس، ومن الساعة 9 صباحاً حتى 12 ظهراً ومن 3 عصراً حتى 7 مساءً أيام الجمعة.