حي جاكس الدرعية.. نبض الفن السعودي المعاصر للفعاليات الفنية

أصبح اليوم حي جاكس الدرعية من أبرز الوجهات التي تضم مساحات إبداعية للمهتمين بالفن والثقافة في الرياض وتعمل وزارة الثقافة القائمة على هذا المشروع من جعل حي جاكس الدرعية مجتمع فني جاذب ومحتوى ثقافي يكمل الخريطة الإبداعية للفن السعودي.

وجاء حي جاكس ليتناغم مع المحاور الرئيسية لرؤية المملكة 2030، في بناء مجتمع من الفنانين والمبدعين ليكملوا التجربة المنفتحة على المجتمع المحلي والعالمي في المواضيع الثقافية والمجالات الفنية. ويعد اليوم حي جاكس الدرعية هو البيئة التي تعزز نمط الحياة الثقافية، والمنصة التي تمكن المبدعين السعوديين والإقليميين من ممارسة إبداعهم، ويسهم ذلك في النمو الاقتصادي لتمكين ودعم الصناعات المحلية الإبداعية.

احتضن حي جاكس الدرعية العديد من الفعاليات الفنية التي تعد انطلاق الخطة المرسومة لجعل الحي نبضاً للفن السعودي المعاصر بين الفعاليات والاستوديوهات الفنية بمشاركة المجتمع الإبداعي في السعودية والمؤسسات والشركات العالمية في حي جاكس الدرعية.

تميزت تلك الفعاليات الثقافية بتنوعها بين الموضة والفنون التشكيلية والموسيقى كذلك، والمزيد أيضاً في حي جاكس.

دعونا نستعرض لكم أبرز تلك الفعاليات التي احتضنها حي جاكس الدرعية.

بينالي الدرعية

بينالي الدرعية

شهد حي جاكس الدرعية انطلاق الحدث الفني العالمي بينالي الدرعية، للفنون المعاصرة والتي تشمل النحت، والتصوير، والأعمال المركبة، والمجسمات. يعد البينالي منصة لاستعراض أفضل منتوجات الفن والإبداع في العالم، وفي بينالي الدرعية يكتشف الزوار من خلال تلك الأعمال سياق التحولات المتحققة التي يعيشها المشهد الثقافي السعودي.

معرض بينالسور

شهد حي جاكس الدرعية انطلاقة الدورة الثالثة من المعرض العالمي بينالسور 2021. بينالسور هو بينالي للفن المعاصر والمتعدد الأقطاب، يعتمد بينالسور على أساس التعاون الفني بين المتاحف والمراكز الثقافية والجامعات في جميع أنحاء العالم، حيث يعمل المعرض على إنشاء شبكة أفقية لربط الفنانين والقيمين من جميع دول العالم. استضافت الرياض معرض بينالسور في دورته الثانية عام 2019، وكان ذلك لأول مره في الشرق الأوسط، وفي عام 2021 أقيم معرض بينالسور في دورته الثالثة بحي جاكس الدرعية.

هي هب

هي هب

من ضمن أبرز الفعاليات التي أقيمت في حي جاكس الدرعية، فعالية "هي هب" التي تعد لقاء استثنائي بين الموضة والفنون. أقامت مجلة "هي" فعالية "هي هب" عام 2021 بمجموعة من الأنشطة والحوارات المتخصصة بالفنون والثقافة والإبداع، إضافة إلى العديد من الأنشطة التي كانت حصرية في "هي هب"، معرض "واحة" للفنانة سارة شكيل، معرض "فالنتينو"، عشاء "هي" والعلامة التجارية الفاخرة "مونو"، لقاء خاص مع "دار شوميه"، ورشة عمل فن الخط مع "مون بلان"، معرض "هندام". تلك الفعاليات الرائع شهدها حي جاكس الدرعية مع سلسلة من ورش العمل والجلسات التعليمية والحوارية في "هي هب".

ملتقى طويق الدولي للنحت

احتضن حي جاكس الدرعية ملتقى طويق الدولي للنحت بمشاركة فنانين من السعودية ومن مختلف دول العالم، تحت شعار "شاعرية المكان". تلك الفعالية المميزة التي مكنت زوار حي جاكس الدرعية من مشاهدة أعمال النحت الحية لـ 20  مجسم على أرض الواقع. يعد ملتقى طويق هو ثاني برامج مشروع "الرياض آرت" والذي يهدف إلى تحويل مدينة الرياض للوحة فنية إبداعية.

المهرجان السعودي للتصميم

المهرجان السعودي للتصميم

للفن في حي جاكس صورة ولون وملامح، واكتملت هذه العناصر بانطلاقة المهرجان السعودي للتصميم في دورته الأولى الذي تقدمه هيئة فنون العمارة والتصميم. يعد المهرجان وجهة يعيش زوارها تجربة فنية إبداعية فريدة من نوعها في العديد من الفعاليات، مثل الأسبوع السعودي للتصميم، والمعارض التي تركز على العلامات التجارية والمنتجات المستقلة في عالم الهوية المحلية والتصاميم المبتكرة.

مدل بيست XP

على إيقاع الموسيقى ينبض حي جاكس الدرعية بشتى أنواع الفنون الموسيقية التي قدمها مدل بيست إكس بي. التجمع الأول من نوعه لصناع الموسيقى العالميين، على مدار ثلاث أيام استمتع زوار حي جاكس الدرعية بتجربة موسيقية فريدة من نوعها في مؤتمر "إكس بي" في الفعاليات المختلفة وجلسات الحوار والبرامج النهارية والعروض الحية للموسيقى.

استديو أحمد ماطر 

تزامناً مع انطلاق بينالي الدرعية، افتتح الفنان أحمد ماطر الاستديو الفني الخاص به في حي جاكس الدرعية. أحمد ماطر هو أحد أبرز الفنانين السعوديين، عرضت أعماله في العديد من المعارض الدولية، واقتنيت من قبل أشهر المتاحف العالمية، مثل المتحف البريطاني. وقدم للفن العديد من المعارض الشخصية والمنشورات والدراسات، ويشهد اليوم حي جاكس الدرعية افتتاح استديو أحمد ماطر.