بمبادرة عربية قادتها السعودية.. الخط العربي في قائمة اليونسكو!

في إنجاز مثير للخط العربي سيحفظه للأجيال المقبلة، ضمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، الثلاثاء، الخط العربي إلى القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية وذلك في مبادرة عربية قادتها المملكة العربية السعودية.

السعودية منسق عام للملف 

وكانت الدول العربية اختارت السعودية في مارس 2020 منسقا عاما للملف تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو). وتقدمت بالملف السعودية والكويت والإمارات والبحرين وسلطنة عمان ومصر والعراق والأردن وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسودان وتونس واليمن ولبنان والجزائر.

 

 

تعزيز التراث الثقافي غير المادي 

وقال وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان إن تسجيل الخط العربي في قائمة اليونسكو "يأتي متسقا مع توجه وزارة الثقافة لخدمة هذا الفن عبر مبادرات عديدة". وأضاف أن هذه الخطوة "تسهم بشكل فعال في تعزيز التراث الثقافي غير المادي، وبشكل خاص فنون الخط، في المجتمعات المحلية".

 وكتب عبر "تويتر": "عززت المملكة العربية السعودية من حضور الخط العربي في كافة القطاعات بفضل دعم كبير من سمو سيدي ولي العهد الذي يقف وراء تمكين الثقافة ودعمها وتعزيز هويتنا الأصيلة".

 

 

المملكة تسجل 8 عناصر للتراث الثقافي 

ويسهم إدراج «الخط العربي» في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونيسكو، بشكل فعال في تعزيز التراث الثقافي غير المادي، وبشكل خاص فنون الخط في المجتمعات المحلية. وهو تاسع عنصر تسجله المملكة في هذه القائمة، بعد تسجيلها لثمانية عناصر للتراث الثقافي غير المادي، هي: المجلس، والقهوة العربية، والعرضة النجدية، والمزمار، والصقارة، والقط العسيري، ونخيل التمر، وحرفة السدو.

 وجاء القرار خلال الاجتماع السادس عشر للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، المنعقد عبر الإنترنت من 13 إلى 18 ديسمبر.