المصور فهد عبدالحميد لـ "هي": كل مناطق المملكة تحتوي على طبيعية خلابة ومبهرة

بدأ عشقة للتصوير منذ الصغر، بإلتقاط اللحظات السعيدة في رحلات العائلة، وإلى أن وقعت بين يديه الكاميرات الإحترافية ليبدع بها ويبهرنا بأروع الصور الجوية من سماء المملكة. في لقاء خاصة مع المصور فهد عبدالحميد أحد أعضاء فريق إرث للتوثيق الجوي، يحدثنا فهد عن بداياته في عالم التصوير وعن التصوير الجوي وماهي أهم التحديات الي يواجهها المصور، والمزيد في اللقاء مع مجلة هي.

  • حدثنا عن بدايتك في عالم التصوير، كيف كانت؟

بدايتي في عالم التصوير كانت بداية لعشق هذه الهواية منذ الصغر، حيث كنت اقوم بالتصوير بإستخدام كاميرا العائلة في التجمعات والرحلات العائلية واستمريت في هذه الهواية لتوثيق الذكريات غالباً، إنما دخولي لعالم الكاميرات الاحترافية تأخر حتى عام 2010 حينما اهدتني زوجتي كاميرتي الاحترافية الأولى.

  • ماهو التصوير الجوي؟

التصوير الجوي هو عملية إلتقاط الصور من الجو من خلال الطائرات بإختلاف أنواعها أو طائرات الدرونز.

  • برأيك ماهي التحديات التي يواجهها المصور في التصوير الجوي؟

من التحديات التي يواجهها المصور في مرحلة دخوله أو عندما يقرر أن يدخل عالم التصوير الجوي، هو فيما يخص التصوير بطائرات الدرونز لعل التحدي الأبرز هو الحصول على التراخيص اللازمة لاستخدامها خاصة في الأماكن المأهولة.

  • حدثنا عن الطبيعة التي شاهدتها في السعودية من خلال التصوير الجوي؟

لكي أحدثكم عن الطبيعة التي شاهدتها في السعودية، علي أولاً أن أحدثكم عن بداياتي في عالم التصوير حيث كنت أعتقد أن تصوير الطبيعة لا يكون إلا بالسفر لخارج السعودية وبالطبع أتضح خطأ هذا الإعتقاد وفي الحقيقة بكل منطقة من مناطق المملكة هناك مناظر طبيعية خلابة ومبهرة مع تنوع في التضاريس والتكاوين الطبيعية قلما تجده في بلد واحد.

  • حدثنا عن صورة إلتقتها في السعودية وأبهرت ما بداخلك؟

هناك صورة جوية التقطتها لحطام سفينة جانحة بالشعب المرجانية في عمق البحر ويبعد الموقع حوالي ثلاث ساعات عن ينبع وبالتالي يصعب الوصول اليه كما أنه لم يسبق لي رؤية هذه السفينة من الجو وبالتالي كانت لحظة رؤيتها للمرة الأولى عبر شاشة التحكم بالطائرة لحظة مبهرة بالنسبة لي.

  • ماهي أكثر الأماكن التي تلهم المصور في السعودية؟

هناك العديد من الأماكن الملهمة لذائقة المصور بالسعودية منها على سبيل المثال واحة الأحساء، جبال طويق، صحاري النفود والربع الخالي، غراميل العلا، وادي لجب ووادي الديسة والعديد.

  • في الحديث عن مدينة ينبع، حدثنا عن جمالها بعين مصور؟

محافظة ينبع إجمالا تجد فيها جماليات عديدة وطبيعة متنوعة فمن تصوير المواقع التراثية في ينبع التاريخية إلى شواطئ الواجهة البحرية بينبع الصناعية وعيون ينبع النخل، إضافة للسواحل البكر والجزر وعلى مقربة من المدينة تقع جبال رضوى بتكويناتها الجبلية الرائعة وشلالاتها الموسمية.

  •  حدثنا عن فريق إرث للتوثيق الجوي؟

فريق إرث للتوثيق الجوي هو فريق مكون من 15 شخصاً ما بين طيارين شراعيين ومصورين وباحثين ومستكشفين في مهمة تطوعية للرصد والتوثيق الجوي للمعالم التاريخية والأثرية والجيولوجية للمملكة العربية السعودية.

  • ماهي أهم انجازاتكم في الفريق؟

أهم الإنجازات التي حققها فريق إرث للتوثيق الجوي هي جائزة الأمير سلطان بن سلمان في محور التراث الحضاري. وكذلك حقق الفريق المركز الأول في جائزة التراث الوطني من وزارة الثقافة.

  • في النهاية ماهي النصيحة التي تقدمها لكل شخص مهتم بالتصوير والتوثيق الجوي؟

النصيحة التي أقدمها لكل شخص مهتم بالتصوير والتوثيق الجوي هو أن عليه التحضير المسبق للمهمة واستكشاف الموقع مع أهمية الحصول على التراخيص اللازمة ومراعاة الأحوال الجوية واشتراطات السلامة.