النسخة الإلكترونية

الثقافة تطلق مسابقة "بمداد من نسيج" بتعاون هيئة الأزياء ومبادرة "عام الخط العربي" ووزارة التعليم

الثقافة تطلق مسابقة بمداد من نسيج بتعاون هيئة الأزياء ومبادرة عام الخط العربي ووزارة التعليم
1 / 3
الثقافة تطلق مسابقة بمداد من نسيج بتعاون هيئة الأزياء ومبادرة عام الخط العربي ووزارة التعليم
تهدف المسابقة إلى تطوير صناعة الأزياء وإبراز جمالية الخط العربي
2 / 3
تهدف المسابقة إلى تطوير صناعة الأزياء وإبراز جمالية الخط العربي
وزارة الثقافة تطلق مسابقة بمداد من نسيج
3 / 3
وزارة الثقافة تطلق مسابقة بمداد من نسيج

أعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق مسابقة بعنوان "بمداد من نسيج" بالتعاون بين هيئة الأزياء ومبادرة "عام الخط العربي 2021" ووزارة التعليم، بهدف تطوير صناعة الأزياء، وإبراز جمالية الخط العربي.

وزارة الثقافة تطلق مسابقة "بمداد من نسيج"

أطلقت وزارة الثقافة مسابقة عن بعد بعنوان "بمداد من نسيج" بالتعاون بين هيئة الأزياء ومبادرة "عام الخط العربي 2021" ووزارة التعليم، موجهة لطلاب وطالبات التعليم الجامعي والمبتعثين خارج المملكة من المتخصصين بالتصميم والأزياء وأقسام الفنون الأخرى.

وتسعى الوزارة من خلال هذه المسابقة إلى تعزيز مكانة الخط العربي ونشر ثقافته وتطوير فنونه، وإذكاء روح التنافس والمشاركة بين الطلبة باستلهام جماليات الخط العربي كأساس في تصاميمهم، وذلك عبر عدة مسارات، هي: تصميم الأزياء النسائية والرجالية وملابس الأطفال بالإضافة إلى الأحذية والمجوهرات.

بينما تسعى المسابقة لتحقيق الأهداف التالية:

- نشر الوعي بالخط العربي من خلال تصميم الأزياء، ورفع الوعي بجمالية الخط العربي واستخداماته المختلفة.

- تبادل الخبرات وتطوير مجتمع تصميم الأزياء المحلي الممتد عالمياً.

- ربط طلاب الأزياء في المملكة بالمنصة الإلكترونية لوزارة الثقافة وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمهتمين في مجال الأزياء.

تفاصيل مسابقة "بمداد من نسيج"

تستهدف المسابقة التي تمتد لخمسة أشهر تسجيل أكثر من 200 طالب وطالبة، وستقدم لهم ورش عمل ودورات تدريبية مكثفة، يحصل في نهايتها المشتركين على شهادات إتمام ورش العمل والدورات، على أن تقوم اللجنة بتقييم محافظهم الرقمية وترشيح 10 مشاركين لوضع تصاميم مبدئية قبل اختيار التصاميم الأفضل.

وتمر المسابقة بست مراحل رئيسية، تبدأ بمرحلة الإعلان والتسجيل متضمنة فترة التسجيل الممتدة حتى تاريخ 2 نوفمبر القادم، ثم تجهيز المعسكر الافتراضي، وتصفية قاعدة البيانات إلى 200 مشارك، والإعلان عن المرشحين.

أما المرحلة الثانية "بداية المسابقة" فتنطلق في 6 نوفمبر، وتتضمن 4 ندوات افتراضية هي: ندوة البحث في 8 نوفمبر، وندوة عن التصميم في 15 نوفمبر، وندوة عن تطوير التصميم في 22 نوفمبر، وندوة عن اللوحات الرقمية وعرض المحفظة الرقمية في 29 نوفمبر، وتعقبها مرحلة تسليم المحفظة في 2 يناير 2022م، ويليها إعلان المتأهلين خلال الفترة 22-23 يناير، ثم مرحلة ترتبط بالتخطيط والاستدامة وتشهد 5 جلسات استشارية خلال الفترة من 31 يناير إلى 27 فبراير، على أن تختتم المسابقة بمرحلة تسليم القطع النهائية في 1-2 مارس، وتحكيم الأعمال 7-22 مارس، قبل الإعلان عن الفائزين في 22-24 مارس.

يُذكر بأن مسابقة "بمداد من نسيج" تأتي ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030"، وتهدف من خلالها وزارة الثقافة إلى المساهمة في تطوير صناعة الأزياء، ودعم وتمكين المصممين المحليين، وتوجيههم نحو الابتكار في استخدامات الخط العربي وفنونه الإبداعية، مع ما يتضمنه ذلك من إبراز لجمالية الخط العربي ومزجه بفنون الأزياء المحلية.

الصور من الموقع والحساب الرسمي لـ "وزارة الثقافة" على "تويتر".

×