هيئة التراث تعلن اكتشافات أثرية حديثة شمال المملكة بدأت قبل 400 ألف سنة

أعلنت هيئة التراث عن اكتشافات أثرية حديثة شمال المملكة أظهرت وجود دلائل لهجرات بشرية مبكرة من قارة أفريقيا إلى الجزيرة العربية بدأت قبل حوالي 400 ألف سنة، والتي نُشرت ضمن المجلة الطبيعة العالمية (Nature) المجلة الأعلى شهرة في العالم في مجال نشر الأبحاث العلمية المتعلقة بالآثار.

هيئة التراث تعلن اكتشافات أثرية حديثة شمال المملكة بدأت قبل 400 ألف سنة

أعلنت هيئة التراث في دراسة علمية نشرتها المجلة العالمية (Nature) عن اكتشافات أثرية حديثة شمال المملكة أظهرت وجود دلائل لهجرات بشرية مبكرة من قارة أفريقيا إلى الجزيرة العربية بدأت قبل حوالي 400 ألف سنة، كأطول سجل حضاري للوجود البشري المبكر في الجزيرة العربية.

وأوضحت الهيئة بأن الاكتشافات الأثرية الحديثة قد عملت عليها البعثة السعودية الدولية التي شارك فيها أخصائيون من هيئة التراث ومعهد ماكس بلانك بألمانيا، وجامعة الملك سعود بالإضافة لعدد من الجامعات والمراكز العالمية المتميزة.

وأعربت هيئة التراث عبر حسابها الرسمي في "تويتر" عن فخرهم بالاكتشافات الجديدة التي نُشرت ضمن المجلة العالمية (Nature)، والتي أرفقتها بعبارة "تراثٌ يدوّن حضوره العالمي"، كما نشرت مقطع فيديو يتضمن لقطات من أعمال البعثة السعودية الدولية ضمن جهودها في الاكتشافات الجديدة لـ "هيئة التراث" شمال المملكة.

دراسة المجلة العالمية Nature واكتشافات هيئة التراث

أكدت هيئة التراث بأن الاكتشافات الأثرية الحديثة شمال المملكة تُظهر وجود دلائل لهجرات بشرية مبكرة من قارة أفريقيا إلى الجزيرة العربية بدأت قبل حوالي 400 ألف سنة وتكررت على مراحل زمنية متعددة خلال 300 ألف، و200 ألف، و130-75 ألف و55 ألف سنة مضت، كأطول سجل حضاري للوجود البشري المبكر في الجزيرة العربية، مما يؤكد الأهمية الحضارية للجزيرة العربية والدور الذي أسهمت فيه الجماعات البشرية في عدد من التطورات الحضارية خارج قارة أفريقيا.

ونشرت مجلة الطبيعة Nature دراسة تناولت تأريخ عدد من طبقات الرواسب للبحيرات القديمة في موقعي جبة وخل عميشان بالنفود الكبير، والتي تُمثل فترات مطيرة مرت بها الجزيرة العربية.

وتضمنت أبرز نتائج الاكتشافات الأثرية، النتائج التالية:

-  تحديد 5 موجات من الهجرات البشرية إلى الجزيرة العربية من أفريقيا، والتي ارتبطت بتحسن الظروف المناخية وانحسار الجفاف.

- وجود صناعات حجرية آشولية يعود عمرها إلى 200 ألف سنة، التي تعد حديثة نسبياً عن مثيلاتها في جنوب غرب آسيا.

- ارتباط مواقع الاكتشافات الأثرية بنشاطات صناعة الأدوات الحجرية، بدلاً من كونها تُمثل مواقع معيشية لإقامة الجماعات البشرية.

- أظهرت الصناعات الحجرية المكتشفة، والتي تعود اثنتان منهما إلى الحضارة الآشولية والثلاث الأخريات إلى العصر الحجري القديم المتوسط، تبايناً تقنياً يؤكد اختلاف هذه المجموعات البشرية عن بعضها البعض.

- بينت دراسة البقايا العظمية الحيوانية وجود عظام حيوان فرس النهر وحيوانات أخرى من فصيلة البقريات على مدى فترات زمنية متعددة، مما يؤكد وجود بيئة غنية بالمسطحات المائية والغطاء النباتي الكثيف في شمال الجزيرة العربية.

يُذكر بأن هيئة التراث قد أشارت إلى أن الدراسة العلمية قد اعتمدت على أحدث التقنيات والمناهج العلمية المتميزة للوصول إلى معلومات دقيقة ومؤكدة عن التاريخ الحضاري للجماعات البشرية في الجزيرة العربية، والتي قام عليها فريق بحثي من عدد من المراكز والجامعات العالمية والوطنية، كما أُرفق بهذه الدراسة ملحقاً تفصيلياً بكافة الإجراءات والدراسات المكتبية والمعملية والميدانية في أكثر من 120 صفحة.

الصور من الحساب الرسمي لـ "هيئة التراث" على "تويتر".