وزارة الثقافة تصدر قرارات ابتعاث الدفعة الثالثة من طلاب وطالبات برنامج الابتعاث الثقافي

قرارات التعليم في السعودية حيث استمرارا لتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في مختلف المجالات الثقافية الإبداعية، أعلنت وزارة الثقافة عن إصدار قرار ابتعاث لـ 54 طالبا وطالبة سعوديين، يمثلون الدفعة الثالثة من مبتعثي برنامج الابتعاث الثقافي الذي تشرف عليه وزارة الثقافة.

وزارة الثقافة تصدر قرارات ابتعاث الدفعة الثالثة من طلاب وطالبات برنامج الابتعاث الثقافي

أعلنت وزارة الثقافة عن إصدار قرار ابتعاث لـ 54 طالباً وطالبة سعوديين يُمثلون الدفعة الثالثة من مبتعثي برنامج الابتعاث الثقافي الذي تشرف عليه وزارة الثقافة، والذي تهدف الوزارة من خلاله إلى سد الاحتياج الذي يتطلبه سوق العمل للكوادر والمواهب الوطنية المؤهلة في مختلف التخصصات الفنية والثقافية.

علما بأن طلاب وطالبات الدفعة الثالثة من مبتعثي برنامج الابتعاث الثقافي، قد توزعوا على مسارين، الأول مسار الحاصلين على قبول مسبق وعددهم 52 طالباً وطالبة، والثاني إلحاق بالبعثة وعددهم 2، وبلغت نسبة الطلاب بينهم 37% ونسبة الطالبات 63%، فيما بلغت نسبة الدارسين منهم لدرجة البكالوريوس 41% ونسبة 59% منهم لدرجة الماجستير.

تنوع التخصصات الإبداعية وتعدد الجهات التعليمية في برنامج الابتعاث الثقافي

أشارت وزارة الثقافة إلى تنوع التخصصات الإبداعية للطلبة والطالبات في برنامج الابتعاث الثقافي، لتشمل التخصصات التالية:

(الآداب واللغات واللغويات، تصميم الأزياء، التصميم، صناعة الأفلام، الفنون البصرية، علم الآثار، المسرح، فنون الطهي، المكتبات، المتاحف، الموسيقى، وفنون العمارة).

بينما تشمل وجهات الابتعاث قائمة من المعاهد والجامعات العالمية المرموقة، ومن أهمها:

كلية رويال هولواي (جامعة لندن)، جامعة جورج تاون، كلية بارسونز للتصميم، معهد برات في أمريكا، جامعة كاليفورنيا الجنوبية، الكلية الملكية للآداب والفنون، الأكاديمية الملكية لفنون الطهي، جامعة كوين ماري، جامعة ديلفت التكنولوجية، جامعة كاليفورنيا بيركلي، جامعة البوليتكنيك في ميلانو، وكلية معهد الفن في شيكاغو.

مجموع قرارات الابتعاث الصادرة حتى الآن 282 طالباً وطالبة

يُذكر بأن هذه الدفعة لابتعاث 54 طالباً وطالبة سعوديين تأتي بعد إصدار وزارة الثقافة في وقت سابق قرارات ابتعاث لـ 79 طالباً وطالبة في الدفعة الأولى، و149 طالباً وطالبة في الدفعة الثانية، ليصبح مجموع قرارات الابتعاث الصادرة حتى الآن 282 طالباً وطالبة ضمن برنامج الابتعاث الثقافي.

علما بأن برنامج الابتعاث الثقافي يعد البرنامج الأول من نوعه في تاريخ المملكة، من حيث تركيزه على التخصصات الإبداعية في القطاعات الثقافية الـ 16، ومن حيث شموليته وتنوعه واختصاصه بالمجالات الثقافية والفنية، وتوفيره لمزايا متعددة للمبتعثين تتمثل في تحمّله لكافة تكاليف الدراسة، وتوجهه نحو تطوير الكوادر الوطنية في التخصصات الفنية والثقافية وتأهيلها وتدريبها بالأعداد التي تُلبي احتياجات سوق العمل المتزايدة وتحقق أهداف رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية.

الصور من الحساب الرسمي لـ "وزارة الثقافة" على "تويتر".