"إثراء" يستضيف مجموعة مختارة من الأعمال الفنية بتجربة تفاعلية في معرض "بصر وبصيرة"

أطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" معرض "بصر وبصيرة"، كأحد أهم معارض الفنون في إثراء، والذي يستضيف مجموعة مختارة من أعمال الفن المعاصر للحيل البصرية بمشاركة نخبة كبيرة من الفنانين المحليين والعالميين.

"إثراء" يستضيف مجموعة مختارة من الأعمال الفنية بتجربة تفاعلية في معرض "بصر وبصيرة"

أطلق مركز "إثراء" معرض "بصر وبصيرة"، بمقر إثراء في الظهران، وبمشاركة نخبة من الفنانين المحليين والعالميين، والذي يحتوي على مجموعة ضخمة من الحيل البصرية من خلال مجموعة ملوّنة من أعمال الفن المعاصر.

ويضم المعرض 26 عملًا فنّيًا محليًا وعالميًا، ويسعى المعرض الذي يجمع أعمالًا فنية لنخبة من الفنانين التشكيليين المعاصرين، إلى التفكّر والتأمُّل حيث ستخلق الأعمال والخدع البصرية في الوهلة الأولى انطباعاً أولياً بصرياً يخلو من المعنى الحقيقي.

وفي إطار ذلك فلقد نوه مركز "إثراء" عبر حسابه الرسمي في "تويتر" إلى أن معرض "بصر وبصيرة" يمثل "تجربة تفاعلية صُممت لتتناول منظوركم عن الحياة وتكشف عما يحدث في دهاليز العقل."

معرض "بصر وبصيرة"

يطل معرض "بصر وبصيرة" على جمهور إثراء حاملًا معه كمًّا من الأعمال الفنيّة التي ستجعلهم يتساءلون عن واقع وماهيّة ما يرونه أمامهم، حيثُ سيعتمد استنباط المعنى على طرق عديدة، وزوايا مختلفة تفتح آفاقًا لا متناهية لتأويل المحتوى الفنّي وفهمه، ويسعى المعرض من خلال عنصر التفكّر والتأمُّل إلى مراجعة ومحاولة استيعاب كل ما حولنا -وربما إعادة تكرار المحاولة بلا حد- والدخول في حوار مع الآخر لفهم كل ما يحيطُ بنا.

ويستضيف إثراء مجموعة مختارة من الأعمال الفنية من صُنع نخبة من الفنانين على الصعيدين الدولي والإقليمي للفن المعاصر، لإعادة نسج منظور المتلقي لتلك الأعمال، ومنظور الفنانين أنفسهم، عبر جملة من الأعمال الجديدة التي تم تكليف الفنانين لإنتاجها بالإضافة إلى أعمال أخرى من مجموعة إثراء الخاصة، إلى جانب مجموعة من القطع المستعارة.

أبرز الأعمال الفنية في معرض "بصر وبصيرة"

يضم المعرض 26 عملًا فنّيًا محليًا وعالميًا، يأتي من أبرزها عمل الفنانة السعودية "ولاء فضل" باسم "نورٌ على نورٌ" حيث استنبطُ اسم العمل من سورة النور من القرآن الكريم، كما سيتم عرض عمل "ستة أبواب متحركة" للفنان "كارستن هولر" وهو عبارة عن ستة أبواب متحركة مغطاة بالمرايا تم وضعها على أبعاد متساوية تعمل تلقائياً.

وستشارك الفنانة "عائشة خالد" في عملها "الماء ينشد الظمآن" ليعكس العلاقة الشخصية للفنانة بالمملكة العربية السعودية من خلال استخدام الأقمشة والدبابيس الفولاذية المطلية بالذهب، وكذلك سيشارك الفنّان "روبرت إيروين" في عمله "جنوب الجنوب الغربي" الذي يعكس تجارب الفنان المستمرة مع القدرات الإدراكية للإضاءة الفلورية وردود الأفعال التكميلية للّون والظل والتباعد.

كما سيشارك نخبة من الفنانين التشكيليين المعاصرين في معرض "بصر وبصيرة" ومن أبرزهم: عبدالرحمن كنتاني، أنطونيو سانتين، كارستن هولر، دارل كاري، دو هو سو، فرهاد مشيري، إيفان نافارو، معتز نصر، محمد كاظم، منير فاطمي، ونادية كعبي.

يُذكر بأن المعرض سيصاحبه إقامة عدد من البرامج والورش المتخصصة في الجانب الفني، إضافة إلى مناقشة التأويلات الفردية للأعمال الفنّية المعروضة وعرض مجموعة من الأعمال الفنية التي تعتمد على الحيل البصرية.