الكاتبة والمطوفة "فاتن حسين" تصدر كتاب "سيدة المدائن ودرة الأوطان"

أصدرت الكاتبة والمطوفة "فاتن إبراهيم محمد حسين" كتاب "سيدة المدائن ودرة الأوطان" وهو الكتاب الثري الذي يتناول موضوعات عن مكة والحج والطوافة، انطلاقا من الخبرات العريقة للمطوفة في هذه المجالات، وما تناولته من مقالات عن الحرم المكي الشريف، وما تبذله المملكة من جهود كبيرة في خدمة الحجاج، والتي جمعتها بين دفتي كتاب لتكون مرجعاً علمياً حديثاً.

الكاتبة والمطوفة "فاتن حسين" تصدر كتاب "سيدة المدائن ودرة الأوطان"

كشفت "فاتن إبراهيم محمد حسين" الكاتبة، الصحفية، مستشار وزير الحج والعمرة، ومستشار في مجلس رواد المسجد الحرام، عن إصدارها كتابا جديدا يحمل عنوان "سيدة المدائن ودرة الأوطان"، والذي يعتبر إضافة جديدة للمكتبة العربية، بما يتناوله من موضوعات عن مكة والحج والطوافة، وقصة خدمة الحجاج بأسلوب يتواكب مع روح العصر.

كتاب "سيدة المدائن ودرة الأوطان"

يتناول كتاب "سيدة المدائن ودرة الأوطان" موضوعات عن مكة والحج والطوافة، حيث الخبرات العريقة للمطوفة "فاتن إبراهيم محمد حسين" في هذه المجالات بحكم معايشتها للواقع المكي وخوضها تجارب متنوعة من منطلق حرصها الشديد على كل صغيرة وكبيرة في هذا البلد الحرام فقد كتبت الكثير من المقالات عن الحرم المكي الشريف، والتوسعات الضخمة، وما حدث من تطورات وخدمات مزدهرة مدعومة بالأرقام والاحصائيات، ثم عن الحج بتنظيماته الإدارية المختلفة، وهي أكثر من كتب في شؤون الطوافة وما تُبذل من جهود كبيرة في خدمة الحجاج، فجمعتها بين دفتي كتاب لتكون مرجعاً علمياً حديثاً.

وظهر الكتاب بحلة قشيبة وطباعة فاخرة وإخراج مميز مستوحى من جماليات وتراث ثوب الكعبة المشرفة من حيث اللون ونقوش الزخرفة الإسلامية المذهبة، وهو مقسم إلى خمسة أبواب رئيسية، وهي:

- الباب الأول: اشتمل على لمحة تاريخية عن مكة بلد الله الحرام، وتعظيمها وآداب المسلم فيها، ثم نشأة الطوافة والمراحل التاريخية التي مرت بها وعلاقة المطوف بالحاج وعمل المرأة في مهنة الطوافة قديماً وحديثاً.

- الباب الثاني: يتضمن الحديث عن مكة والحج في العهد الزاهر للدولة السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز مروراً بأبنائه الكرام والخدمات التي قدمت لحجاج بيت الله الحرام.

- الباب الثالث: أفردت المؤلفة الباب الثالث ليكون عن الطوافة في عهد مؤسسات أرباب الطوائف ومنذ عام 1402هـ وحتى عام 1441هـ وظهور نظام مقدمي الخدمات لحجاج الخارج.

- الباب الرابع: خصصت الكاتبة هذا الباب لإعادة هيكلة مؤسسات أرباب الطوائف وتحولها إلى شركات بناء على نظام مقدمي الخدمات.

- الباب الخامس والأخير: اشتمل على برنامج خدمة ضيوف الرحمن، والذي أصبحت الكثير من الخدمات فيه وفق رؤية 2030م.

فاتن إبراهيم محمد حسين

يُذكر بأن المطوفة "فاتن إبراهيم محمد حسين" الحاصلة على بكالوريوس في الأدب إنجليزي، وماجستير في طرائق تدريس اللغة الإنجليزية، هي أول من ألفت كتباً عن الطوافة النسائية في التاريخ، كما أنها كاتبة صحفية، وناشطة اجتماعية، وعضو اللجنة الثقافية والأدبية في نادي مكة الثقافي الأدبي، وعضو في الصالون الأدبي الثقافي "رواق بكة"، ومشرفة تربوية، وهي مؤسسة لأول لجنة نسائية تطوعية لخدمة ضيوف الرحمن من عام 1429هـ وتنتمي لمؤسسة جنوب آسيا، وكانت ضمن الوفد المدني المرافق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- في زيارته للهند عام 2006م حيث كان عضو الشرف الدولي في يوم احتفال الهند باليوم الجمهوري للدولة.

كما قدمت الكاتبة المطوفة "فاتن إبراهيم محمد حسين" العديد من البحوث والدراسات والمؤلفات، ومنها كتاب "تجربتي مع الطوافة خطوات نحو العالم الأول" عام 1434هـ، وكتاب "واقعنا التربوي والتعليمي .. التحديات والتطلعات" وهو كتاب يناقش القضايا التربوية والتعليمية من واقع خبرة المؤلفة الميدانية من خلال عملها كمعلمة ثم مشرفة تربوية لمادة اللغة الانجليزية، حيث تلمست الثغرات الموجودة في العملية التعليمية، ورصدتها بين صفحات الكتاب، والذي يعد ذا أهمية لكل العاملين في الميدان التربوي والتعليمي من أعلى الهرم الاداري وحتى المعلم والإدارة المدرسية.