وزارة الثقافة السعودية: طائراتنا ناقلة للثقافة ومُزدانة بهوية عام الخط العربي

ضمن مبادرة "عام الخط العربي" التي أطلقتها وزارة الثقافة، أشارت الوزارة إلى أن "طائراتنا في رحلاتها.. ناقلة للثقافة ومُزدانة بهوية عام الخط العربي 2021"، من خلال تفعيل مُبادرة "عام الخط العربي 2021" بالتعاون مع الخطوط السعودية عبر تصميم هويته على طائرتين وعدد من الفعاليات المُصاحبة.

وزارة الثقافة والخطوط السعودية تحتفيان بالخط العربي

احتفت وزارة الثقافة بالتعاون مع الخطوط السعودية بالخط العربي عبر تصميم هويته على طائرتين من طراز دريم لاينر 787 انطلاقتا من مدينتي الرياض وجدة إلى مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن ومطار دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافةً إلى عددٍ من التفعيلات في صالات مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.

ويأتي هذا الاحتفاء ضمن مبادرة "عام الخط العربي" التي أطلقتها وزارة الثقافة عام 2020 ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030" ومددته عاماً إضافياً ليشمل عام 2021م، لإثرائه بالمبادرات والمشاريع التي تؤكد دعم المملكة واحتضانها لفن الخط العربي، حيث تهدف هذه المبادرة إلى إبراز "الخط العربي" بوصفه فناً قائماً بذاته، ونشر ثقافة استخدامه، وتعزيز ممارساته على مستوى المؤسسات والأفراد، وتوحيد جهود القطاعات والمبادرات الفردية لخدمته.

الفعاليات المصاحبة لاحتفاء وزارة الثقافة والخطوط السعودية بالخط العربي

نوهت وزارة الثقافة إلى أن احتفائها بالخط العربي بالتعاون مع الخطوط السعودية، تضمن عددٍ من التفعيلات في صالات مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، سبق إقلاع الطائرتين.

وتمثلت الفعاليات المصاحبة لهذا الاحتفاء، الفعاليات التالية:

- وجود خطاطين في صالتي الفرسان والتنفيذية، ومنطقة صعود الركاب، لكتابة أسماء المسافرين بالخط العربي على بطاقات صعود الطائرة كذكرى.

- تقديم معزوفات موسيقية في المطارين احتفاءً بهذه المناسبة.

- توزيع مطبوعات تعريفية وكتب تلوين مزخرفة بالخط العربي على المسافرين في كلٍ من منطقة التصعيد والصالة التنفيذية وصالة الفرسان.

- عرض فيديو تعريفي وتصاميم للخط العربي على شاشات معلومات السفر على متن الطائرتين.

- قدمت شركة جاهز الشريك الاستراتيجي لمبادرة عام الخط العربي 2021، وشركة اتحاد رسيل، 600 هديةً تذكارية بهوية المبادرة لركاب رحلتي الخطوط السعودية التي طبقت عليها الهوية البصرية للمبادرة، واشتملت الهدايا على ملصقاتٍ وهدايا عينية تحمل هوية الخط العربي، ومحتوى تعريفي بهذا الفن الإبداعي الذي يعكس ثراء الثقافة السعودية.