معرض فنون العالم دبي ينطلق غداً

تنطلق فعاليات النسخة السابعة من معرض فنون العالم دبي، المعرض الرائد على مستوى منطقة الشرق الأوسط الذي يقدم إبداعات فنية بأسعار مقبولة، يوم الأربعاء 7 أبريل في مركز دبي التجاري العالمي، ويستمر أربعة أيام ليقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية وورش العمل التفاعلية والأنشطة المتميزة.

ومع تنامي شعبية الفنون ذات التكلفة المعقولة، سيتاح لزوار المعرض في نسخته لهذا العام فرصة الاستمتاع بإبداعات نخبة من المواهب الفنية الصاعدة والمتمرسة، والتي تضم أكثر من 250 فنان ووجهة عارضة من 27 دولة مختلفة لعرض أكثر من ألفي عمل فني خلال فعاليات المعرض الذي يقام تحت شعار "اكتشاف وجهات نظر جديدة".

وتتميز نسخة هذا العام من المعرض بقائمة من الفعاليات الجديدة مثل عروض الروبوتات والأعمال الفنية المستدامة وفنون الأزياء، إلى جانب الأنشطة التي تقام بالتعاون مع مسرح ثياتر أوف ديجيتال آرت، وفرقة آرت أوف دانس، وورش عمل مخصصة للأطفال حول الفن والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى عرض مجموعة فنية خاصة لعدد من المبدعين من شرطة دبي.

وبهذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: "نتطلع لاستقبال الزوار من رواد المعرض الدائمين والجدد بعد تطبيق تدابير صارمة لضمان سلامة الجميع. ويشكل معرض فنون العالم دبي وجهة فنية متكاملة ومثالية لمحبي الفنون خلال تجربتهم الأولى في جمع مجموعة فنية من خلال اقتناء القطع الفنية التي تنال إعجابهم، بالإضافة إلى تزويدهم بالنصائح التي يحتاجونها في هذا المجال. كما يضمن تنوع الأعمال الفنية في المعرض الفوز بإعجاب زوار المعرض الدائمين بفضل توفر أعمال فنية مثالية للاستخدام الشخصي أو لاحتياجات الشركات والمؤسسات مثل الفنادق والمطاعم وغيرها".

الفنانون المشاركون في المعرض

يشارك في معرض فنون العالم دبي في نسخته لهذا العام مجموعة واسعة من الفنانين، سواء من المشاركين السابقين أو الجدد. ويعرض فنانون من دول تشارك للمرة الأولى، مثل إسرائيل وماليزيا وأوزبكستان، تشكيلة من أحدث أعمالهم الفنية التي تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع والتخصصات. كما يشارك الفنانون من الدول التي سبقت لها المشاركة في المعرض مثل ألمانيا والهند وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بهدف منح الزوار الفرصة للاطلاع على تشكيلة عالمية المستوى من القطع الفنية الملهمة.

ويأتي الفنانون المحليون في طليعة المشاركين في المعرض، ومن بينهم الفنانة الإماراتية موزة المنصوري التي تشارك مجدداً بعد النجاح اللافت الذي حققته بعد مشاركتها الأولى في فعاليات معرض فنون العالم دبي 2020. وتستوحي المنصوري إبداعاتها من التفاصيل اليومية الاعتيادية مثل الموسيقى والأفلام والطبيعة لتقدم لوحات فنية صغيرة تمزج الألوان المتنوعة مع أسلوبها التجريدي المتقن. ويمكن للزوار مشاهدة أعمالها الفنية مباشرة في الجناح المخصص لها والذي يفتح أبوابه على مدار الأيام الأربعة للمعرض. 

وخلال مشاركتها في معرض فنون العالم دبي لهذا العام، تعرض أمل محمد، الفنانة الإماراتية والمتخصصة في علوم الرياضيات، مجموعة حصرية من أعمالها الفنية المستوحاة من البحر والكائنات الأسطورية والطاقة الأنثوية. واستلهمت أمل عملها الفني الأبرز "الدوامة" من القصص الشعبية الإماراتية، حيث تعرض من خلاله جمال الكائنات البحرية الملونة.

وتشارك الفنانة سارة الحربلي للمرة الأولى في فعاليات المعرض من خلال مجموعة من الأعمال الفنية الفريدة، حيث تعدّ أول فنانة تقدم مفهوم الطيف كتعبير عن الفن الروحي لتلاوة القرآن الكريم. وتصور تشكيلة الحربلي من الأعمال الفنية الآيات القرآنية على شكل إشارات صوتية يتم عرضها على لوحات ورسومات جدارية وغيرها من فنون النحت.

وتسجل الفنانة الروسية جوليا سمولينكوفا مشاركتها الرابعة في المعرض بعد نجاحها بتحقيق واحدة من أعلى المبيعات للأعمال الفنية خلال نسخته للعام الماضي. وتجسد مجموعتها الفنية بعنوان "مدن" رؤيتها لإيقاع وحركة وألوان الأضواء الفريدة للمدن، والتي يتم عرضها على لوحات فنية تربط الحياة الواقعية بالجوانب المجردة.

ويمزج الفنان الأوكراني أولزفولد الفن مع جلسات التأمّل من خلال أعماله الفنية التي قام بإنجازها أثناء ممارسة التأمّل. وتعكس مجموعته الفنية "تسيتنوستس" التوسع النوعي الذي شهده الوعي البشري، والذي سيثير إعجاب الزوار في نسخة المعرض لهذا العام.

فعاليات متميزة لا بد من حضورها

يقدم معرض فنون العالم دبي مجموعة متنوعة من الفعاليات الجديدة، إلى جانب الأنشطة المتكررة ذات الشعبية الواسعة، ليتجاوز بحضوره مجرد معرض لتقديم الأعمال الفنية، ويشكل وجهة تتيح لجميع أفراد العائلة فرصة قضاء يوم حافل بالمتعة. وتشمل قائمة الفعاليات المتميزة للمعرض تشكيلة من الأعمال الفنية المبتكرة لعدد من ألمع المواهب في شرطة دبي، بالإضافة إلى معرض الفن الحضري دبي الذي يوفر مساحة موّسعة ومخصصة لفنون الشارع، ويستضيف مسابقة مباشرة لفنون الشارع والتي ستشهد منافسة بين فريقين للفوز بمساحة عرض مجانية في المعرض خلال نسخته للعام القادم.

ويمكن للراغبين بتوسيع نطاق معارفهم الفنية المشاركة في ورش العمل والحوارات الفنية، إلى جانب العديد من الجلسات التعليمية، والتي تشمل ورش عمل حول التصوير الفوتوغرافي المخصصة للكبار والصغار على حد سواء برعاية شركة نيكون. ويقوم عدد من خبراء الفن بمساعدة الزوار على إنجاز أعمالهم الفنية الخاصة من خلال مجموعة من الدروس التعليمية، في حين يقدم مركز الجليلة لثقافة الطفل جلسات لتعليم صناعة الخزف للفنانين الصغار، بالإضافة إلى جلسات حوار الفن التي تتيح للزوار فرصة التحدث إلى الخبراء أثناء الاستمتاع معهم بكوب من الشاي.

كما تقدم منصة إنكوبيا مجموعة من اللوحات الرقمية الجاهزة من خلال تقنيات الواقع الافتراضي التي توفر نسخاً مغناطيسية من العديد من خيارات الصور. وتسجل إيه آي نورن، الشركة المطورة للروبوتات الفنية الرائدة عالمياً، حضورها الأول في المنطقة من خلال تقديم روبوت فنان يمكنه تحويل صور الزوار إلى لوحات فنية عبر تحليل الألوان والأشكال ومزج الألوان بشكل يحاكي ضربات الفرشاة.

ويتيح المعرض الفرصة أمام عشاق فنون الشارع لحضور فعالية مخصصة للفن الحضري مع فنانين متمرسين بمجال الفن الجرافيتي والذين سيقومون بإنجاز رسومات الإستنسل على القماش.

ويتعاون المعرض مع ثياتر اوف ديجيتال ارت ليقدم عروضاً رقمية تجمع بين التكنولوجيا المتطورة والفن الكلاسيكي والمؤثرات البصرية المذهلة في فضاء الفنون الرقمية. وسيتضمن المعرض عملين فنيين بارزين بعنوان من مونيه إلى كاندينسكي والانطباعيون.

معايير السلامة

ستراعي فعاليات معرض فنون العالم دبي التطبيق الصارم لجميع إجراءات الصحة والسلامة والنظافة. ومن جانبه، نجح مركز دبي التجاري العالمي في إثبات قُدرته على تقديم بيئة تتميز بأفضل مستويات الأمان لاستضافة الفعاليات التجارية المباشرة وتنظيم المعارض العالمية بالانسجام مع أعلى معايير السلامة؛ الأمر الذي كان واضحاً خلال النسخة التي استضافها مؤخراً من معرض جلفود، حيث أعرب 98% من المشاركين المحليين والعالميين عن استمتاعهم بتجربة آمنة أو آمنة للغاية أثناء المعرض.

وحفاظاً على سلامة الزوار وبالانسجام مع القواعد والإرشادات الحكومية، تم اعتماد مجموعة من التدابير التي يجب الالتزام بها أثناء المعرض، مثل الحفاظ على مبادئ التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات الإلزامي وإجراء عمليات التعقيم الدورية وتحديد نقاط الدخول والخروج بشكل واضح. وتعاون معرض فنون العالم دبي مع منصة www.fynd.art لتزويد الزوار بتجربة غير تلامسية عن طريق هواتفهم الذكية. حيث ستُتاح الفرصة أمام زوار المعرض لاستخدام هواتفهم الذكية ومسح الأعمال الفنية للتعرف على مزيد من المعلومات عن اللوحات والفنانين والمعارض التي تعود لها.