انطلاق المؤتمر الافتراضي لـ "عروض الشعر العربي" الأول من نوعه

ينطلق اليوم المؤتمر الافتراضي الأول لـ "عروض الشعر العربي"، والذي يأتي ضمن المشروع التثقيفي الكبير الذي تضطلع به أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف، من منطلق رسالتها في الإبداع الشعري، ونشر الثقافة الشعرية وتوثيقها علميًا.

الأمير خالد الفيصل يرعى انطلاق المؤتمر الافتراضي الأول لـ "عروض الشعر العربي"

يرعى الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي، اليوم الأحد انطلاق المؤتمر الأول الافتراضي لأكاديمية الشعر العربي في جامعة الطائف تحت عنوان: "عروض الشعر العربي بين طلاقة الفن وانضباط العلم"، وذلك خلال الفترة ٤-٦ أبريل الجاري، الموافق ٢٢-٢٤ شعبان ١٤٤٢ هـ.

ويأتي هذا المؤتمر الافتراضي الأول من نوعه، برؤية تتضمن الريادة في رعاية الشعر العربي ومدارسه وقضاياه، وبرسالة مفادها رصد حركة الإبداع الشعري بين الفن والعلم، وتعزيز الوعي بمسارات هذه الحركة.

المؤتمر الافتراضي الأول لـ "عروض الشعر العربي"

أوضح رئيس الجامعة أمين مجلس الأمناء بالأكاديمية الدكتور يوسف عسيري، بأن المؤتمر الافتراضي لـ "عروض الشعر العربي"، سيحظى بمشاركة باحثين من سبع دول عربية وعالمية، لهم بصمتهم في هذا الحقل المعرفي الفني، ويأتي ضمن المشروع التثقيفي الكبير الذي تضطلع به أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف، من منطلق رسالتها في الإبداع الشعري، ونشر الثقافة الشعرية وتوثيقها علميًا.

ويتضمن الحفل العديد من الكلمات لرئيس الجامعة واللجنة العلمية وللباحثين والمشاركين، وجلسات خاصة بالمؤتمر على مدى ثلاثة أيام متتالية بواقع جلستين في اليوم الواحد، يشارك فيها عدد من الأدباء والأكاديميين والمثقفين.

المؤتمر الافتراضي لـ "عروض الشعر العربي": الأهداف والمحاور

يُذكر بأن أهداف المؤتمر الافتراضي لـ "عروض الشعر العربي"، تتضمن الأهداف التالية:

- الوقوف على أبرز المشكلات العروضية بالدرس والتحليل.

- رصد حركة التجديد في عروض الشعر وبيان ملامحها وأهدافها.

- توظيف التقنية الحديثة في تعلم عروض الشعر.

- إثراء حركة الشعر العربي.

- تشجيع التواصل بين الشعراء والمهتمين بدراسة الشعر العربي.

ويتضمن المؤتمر المحاور التالية:

  • علم العروض من السماع إلى القياس.
  • الصور المترددة بين الأبحر.
  • العلاقة بين الأوزان والمعاني.
  • مظاهر التجديد في عروض الشعر.
  • الإيقاع بين الشعر والموسيقى.
  • ظاهرة كسر الوزن بين القديم والحديث.
  • العروض والذكاء الاصطناعي.