بمناسبة يوم المرأة العالمي .. كاتبات سعوديات حصدن جوائز عربية وعالمية

سطعت أسماء الكثير من الكاتبات السعوديات في العديد من المؤلفات والروايات، وأحدثت بعض هذه الأعمال بصمة نوعية في مسيرة الرواية السعودية، ونلن من خلالها جوائز محلية وعربية وعالمية متنوعة، كانت سببا في تحقيق كاتباتها شهرة واسعة، وبمناسبة يوم المرأة العالمي.. اخترنا لكم 5 كاتبات سعوديات حصدن جوائز عربية وعالمية.

رجاء عالم

فازت الكاتبة السعودية "رجاء عالم" عن روايتها "طوق الحمام" بجائزة البوكر للرواية العربية عام 2011 مناصفة مع الكاتب محمد الأشعري، وكانت المرة الأولى منذ إطلاق البوكر التي تفوز فيها كاتبة بالجائزة، وللروائية "رجاء عالم" العديد من الروايات التي تُرجمت بعضها إلى عدة لغات منها الإنجليزية والاسبانية، فيما ينسب لها الفضل في توثيق البيئة المكية الحجازية في رواياتها. 

ولقد أثرت الكاتبة "رجاء عالم" الساحة الأدبية بكتابتها للعديد من الروايات إضافة إلى مسرحيات وقصص قصيرة ومقالات، كما نالت العديد من الجوائز والتكريمات، ومن أشهر رواياتها رواية "طوق الحمام" التي كشفت عن العالم الخفي لمدينة مكة المكرمة، ورواية "الرقص على سن الشوكة"، و"طريق الحرير".

شيمة الشمري

حصلت الكاتبة والأديبة السعودية الدكتورة "شيمة الشمري" على المركز الأول وجائزة الشارقة الثقافية للمرأة الخليجية في دورتها الأولى عام 2018 بفئة الدراسات، عن كتابها "التعالي النصي في القصة القصيرة الخليجية"، كما فازت بجائزة الأمير عبدالعزيز بن سعد، أمير منطقة حائل، "بصمة" فرع الإبداع، خلال شهر ديسمبر 2020.

ولقد عُرفت الدكتورة "شيمة الشمري" بكتابة القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً، ولها العديد من المجموعات القصصية، من بينها "عرافة المساء" و"أقواس ونوافذ"، و"ربما غداً"، كما أنها ساردة وناقدة، ولها العديد من المشاركات الأدبية والثقافية.

أمل الفاران

حصدت الكاتبة السعودية "أمل الفاران" من خلال روايتها "روحها الموشومة به" على جائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2004، كما ترشحت روايتها "غواصو الأحقاف" مطلع عام 2019 ضمن القائمة القصيرة لفرع الآداب في جائزة الشيخ زايد للكتاب بدولة الإمارات في دورتها الثالثة عشرة والتي تعد إحدى أهم الجوائز الأدبية العالمية قيمة وتقديرا.

علما بأن أمل الفاران لها العديد من الاسهامات في قطاع التعليم، كما شاركت في العديد من الأمسيات القصصية والأنشطة الثقافية المتنوعة، ومن أبرز انتاجاتها الروائية مجموعة قصصية "وحدي في البيت" صدرت عام 1999، وكانت روايتها الأولى "روحها الموشومة به" والتي حصلت على جائزة الشارقة للإبداع العربي، وروايتها الثانية "كائنات من طرب" عام 2008، بينما أصدرت روايتها الثالثة "غواصو الأحقاف" عام 2016.

أميمة الخميس

نالت الكاتبة السعودية "أميمة الخميس" عن روايتها "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" جائزة نجيب محفوظ لعام 2018 كأول شخصية سعودية تفوز بهذه الجائزة التي تنظمها دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي تمنح سنويا في عيد ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ منذ انطلاقها في عام 1996م، كما ترشحت الرواية في القائمة الطويلة لجائزة البوكر بدورتها للعام 2019.

ولقد نشرت الكاتبة "أميمة الخميس" العديد من الروايات والمجموعات القصصية القصيرة، بالإضافة إلى مقالات رأى وأدب الأطفال، وتمت ترجمة أعمالها إلى عدة لغات منها الإيطالية والإنجليزية والفرنسية، كما حققت روايتها الأولى "البحريات" نجاحا كبيرا، ولها عدد من الروايات التي رشحت لجوائز عالمية منها رواية "الوارفة" ورواية "زيارة سجى".

قماشة العليان

حصدت الروائية السعودية "قماشة العليان" عن روايتها "عيون على السماء" المركز الأول في جائزة أبها للثقافة للأمير خالد الفيصل عام 1418 هـ، والتي تُعد من أبرز الأديبات السعوديات المعاصرات.

ولقد اشتهرت العليان بكتابة القصص القصيرة ومنها "خطأ في حياتي" و"دموع في ليلة الزفاف"، ولها العديد من المقالات والمسرحيات، كما أصدرت العديد من الروايات، ومنها "بيت من زجاج" و"عيون قذرة"، وهي عضو الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وعضو في الندوة العالمية لشباب العالم الإسلامي، وعضو في عدد من منتديات القصصية فـي العالم العربي، وعضو في عدد من الجمعيات الخيرية النسائية.