فنانات تشكيليات عربيات بإنجازات عالمية وإبداع فني لا حدود له

موهبة فنية ساحرة من قبل الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة سارة العبدلي

موهبة فنية ساحرة من قبل الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة سارة العبدلي

الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة سارة العبدلي

الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة سارة العبدلي

الفنانة التشكيلية المصرية الموهوبة دينا ريحان تشرح إحدى لوحاتها

الفنانة التشكيلية المصرية الموهوبة دينا ريحان تشرح إحدى لوحاتها

الفنانة التشكيلية اللبنانية المبدعة شفى غدّار

الفنانة التشكيلية اللبنانية المبدعة شفى غدّار

الفنانة التشكيلية اللبنانية المبدعة شفى غدّار تعمل بجد وتركيز

الفنانة التشكيلية اللبنانية المبدعة شفى غدّار تعمل بجد وتركيز

لوحة فنية بديعة للفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد

لوحة فنية بديعة للفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد

الفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد مع سفير الكويت لدى البحرين

الفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد مع سفير الكويت لدى البحرين

الفنانة التشكيلية أسماء بالحمر.. موهبة إماراتية فذة تعشق الفن

الفنانة التشكيلية أسماء بالحمر.. موهبة إماراتية فذة تعشق الفن

الفنانة التشكيلية أسماء بالحمر موهبة إماراتية نجحت في إثبات جدارتها

الفنانة التشكيلية أسماء بالحمر موهبة إماراتية نجحت في إثبات جدارتها

الفنانة البحرينية الشابة كادى مطر

الفنانة البحرينية الشابة كادى مطر

لوحة ساحرة للفنانة البحرينية الشابة كادى مطر

لوحة ساحرة للفنانة البحرينية الشابة كادى مطر

يزخر العالم العربي بالعديد من المواهب الفنية النسائية المتألقة التي حققت العديد من الإنجازات المشرفة على الصعيد المحلي والعالمي بأناملهن المبدعة.

وفي تقريرنا اليوم نحاول ان نسلط الضوء على العديد من المواهب الفنية التشكيلية في العالم العربي اللاتي أستطعن تقديم العديد من الأعمال الفنية الإبداعية المميزة.

الفنانة البحرينية الشابة كادى مطر

ونبدأ تقريرنا مع الفنانة البحرينية الشابة كادى مطر التي استطاعت في غضون سنوات قليلة أن تكون واحدة من أبرز الفنانات التشكيليات في البحرين.

ومنذ سنوات عمرها الأولى استطاعت الفنانة البحرينية الموهوبة تقديم العديد من الأعمال الفنية التشكيلية بأسلوب فني منمق وطابع فني فريد.

 وبعد حصول الفنانة البحرينية الشابة كادى مطر على بكالوريوس من جامعة البحرين في الأدب الإنجليزي بدأت مشوار احتراف الفن التشكيلي.

حيث خضعت الفنانة البحرينية الموهوبة كادى مطر للعديد من الدورات الفنية وورش العمل التي أصقلت موهبتها الفنية الفريدة وأظهرت موهبتها الكبيرة حيث أحترفت الفن التشكيلي منذ عام 2009 م.

وتميل الفنانة البحرينية الشابة كادى مطر إلى المدرسة التعبيرية في أعمالها الفنية وتأثرت في أعمالها الفنية المميزة بالفنان العالمي بيكاسو.

الفنانة البحرينية الشابة كادى مطر

الفنانة التشكيلية الإماراتية الموهوبة أسماء بالحمر

ونتوجه صوب موهبة عربية أخرى نجحت في تقديم العديد من الاعمال الفنية التشكيلية المميزة وهي الفنانة التشكيلية الإماراتية الموهوبة أسماء بالحمر.

 بدأت الفنانة التشكيلية الإماراتية الشابة أسماء بالحمر مشوار حياتها من إمارة دبي حيث ولدت في العام 1988 م وترعرعت في أحضان وطنها الأم حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الفنون البصرية من كلية الآداب والصناعات الإبداعية من جامعة زايد في العام 2012 م.

ولأنها تريد التميز والاستزادة من العلوم المختلفة سافرت الفنانة الإماراتية الشابة أسماء بالحمر إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصلت على درجة الماجستير في تصميم المنسوجات في مدرسة رود آيلاند للتصميم ، الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يونيو من عام 2017 م.

كما شغلت الفنانة التشكيلية الإماراتية الموهوبة أسماء بالحمر منصب مصممة جرافيك في قسم التسويق والنشر بجامعة زايد بدبي قبل التحاقها ببرنامج سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين لتثبت قدراتها المميزة وإبداعها الفني الخاص.

حيث نالت بالحمر منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين التي تقدم بالشراكة مع كلية رود أيلاند للتصميم في إمارة أبوظبي في العام 2014 م.

عرضت أسماء أعمالها في معارض مختلفة في الإمارات منذ عام 2009. وعرضت أحدث أعمالها في معرض "أولديبز" في نيويورك وفي معرض "الفن والممارسة" في معرض 421 أبو ظبي. كما حصلت على جائزة الشيخة منال للفنون الشباب في فئة الفنون الجميلة في عام 2011.

شاركت الفنانة التشكيلية الإماراتية الموهوبة أسماء بالحمر في العديد من المعارض والمحافل الفنية المحلية والدولية منذ بداية عام 2009 م ومنها نذكر معرض الفن والعملية والممارسة وكذلك معرض منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين في معرض 421، أبوظبي وذلك في العام 2015 م.

كما عرضت الفنانة التشكيلية الإماراتية الموهوبة أسماء بالحمر  أعمالها الفنية المبتكرة من خلال معرض "المكان والذاكرة والزمان" في معرض فيرست ديبس، نيويورك الذي أقيم في العام 2017 م.

الفنانة التشكيلية أسماء بالحمر.. موهبة إماراتية فذة تعشق الفن

الفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد

ومن النماذج الفنية التشكيلية الموهوبة التي قدمت العديد من الاعمال الفنية المميزة بطابع فني وفلسفي فريد من نوعه تأتي بجدارة الفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد

الفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد قدمت عدد كبير من الأعمال الفنية التشكيلية بطابع فني مميز وسحر خاص لواحدة من أفضل الفنانات التشكيليات في الكويت.

وتحاول الفنانة الكويتية القديرة مي السعد أن تعكس روح الوطن وتستلهم التراث الكويتي الأصيل في لوحاتها الفنية التي تتميز بالإبداع وتناسق ساحر للألوان يأسر كل من يشاهد لوحاتها الفنية الخلابة ذات الطراز الفني الفريد.

استطاعت الفنانة الكويتية الموهوبة مي السعد مي السعد أن تنال جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون عن لوحتها الفنية التشكيلية المبدعة "انتظريني".

ومن أجل التأكيد على موهبتها الفنية المميزة قامت الكويتية الموهوبة مي السعد بافتتاح جاليري ومقهى حمل اسم "مساحة 13" لتكشف الفنانة القديرة عن قدراتها الفنية المبدعة.

حيث تواصل الفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد يوما بعد يوم التأكيد على موهبتها الفنية المميزة وقدراتها الخاصة في الإبداع على كافة المستويات.

الفنانة التشكيلية الكويتية الموهوبة مي السعد مع سفير الكويت لدى البحرين

الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة سارة العبدلي

ونتوجه الآن صوب المملكة العربية السعودية لنتناول مشوار فني فريد لفنانة موهوبة وتعتبر واحدة من نجوم الفن الشباب في السعودية التي نجحت من خلال أسلوبها الفني الفريد في وضع بصمتها الخاصة في عالم الفن بالسعودية.

أنها الفنانة السعودية الشابة سارة العبدلي التي قدمت العديد من الأعمال الفنية المميزة باستخدام ألوانها المبدعة وحسها الفني الخلاب لطرح وتقديم لوحاتها التشكيلية بأسلوبها المبتكر.

شاركت الفنانة السعودية الشابة سارة العبدلي في العديد من الفعاليات الفنية وورش العمل و الحوارات والمعارض الفنية التي نالت إعجاب الجميع.

كانت بداية حكاية الفنانة السعودية سارة العبدلي من عروس البحر الأحمر جدة حيث ولدت في العام 1989 م وبدأت تكتشف موهبتها الفنية وحسها الخلاب من خلال تأثرها بالتراث الحجازي.

حيث حرصت من خلال أعمالها ولوحاتها على تخليد التراث الحجازي خاصة مع التطورات الحضرية والأيدلوجية التي حدثت في العقود الأربعة الأخيرة، لذا حرصت الفنانة السعودية الشابة سارة العبدلي على تجسيد التراث الحجازي الأصيل من خلال لوحاتها الفنية المبتكرة.

وكان لنشأة الفنانة السعودية سارة العبدلي في جدة تأثير كبير على فنها وتقديرها للعمارة والأرض والتراث الذي عاشت بين أحضانه ويمثل أحد عناصر الجذب الذي يمتاز به الساحل الغربي للحجاز.

كانت الفنانة السعودية الشابة سارة العبدلي مهتمة بالغوص في علوم الفلسفة الإسلامية وثقافة العرب وهو الأمر دفعها للحرص على تعلم المزيد عن ذلك المجال الهام، حيث التحقت الفنانة الشابة ببرنامج ماجستير في جامعة برنس سكول للفن التقليدي في لندن.

شغفها وحبها الشديد للحرف التقليدية الإسلامية دفعها للاطلاع على الحرف التقليدية من العالم الإسلامي لتقوم باستخدام تلك الحرف في تطوير أعمالها الفنية المبتكرة.

شاركت الفنانة السعودية الموهوبة سارة العبدلي في العديد من المعارض الفنية العالمية والمحلية ومن أبرزها المعرض الفني الجماعي "جذور" الذي أقيم في بينالي البندقية في عام 2013 م بإيطاليا، كما شاركت في المعرض الفني الجماعي "إيدج أوف آرابيا" الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن في العام 2012 م.

كما تعتبر الفنانة السعودية الشابة سارة العبدلي من أوائل الفنانين السعوديين الذي استخدموا فن الجرافيتي في التعبير عن أعمالهم الفني لتطور مفاهيم فنية مميزة تربطها بالشارع السعودي وتؤكد على القيمة الفنية العالمية لفنانة سعودية شابة تسعى لتحقيق العديد من الإنجازات العالمية.

الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة سارة العبدلي

الفنانة التشكيلية المصرية الموهوبة دينا ريحان

ومن النماذج الفنية التشكيلة المميزة على الساحة العربية يبرز اسم الفنانة التشكيلية المصرية الدكتورة دينا ريحان التي تعد واحدة من أبرز الرسامات العربيات اللاتي تركن بصماتهن في الابداع العربي.

الفنانة التشكيلية المصرية الموهوبة دينا ريحان تمتلك حسا فنيا خلابا وأسلوب وطابع فني ساحر ينعكس على سحر وتناسق الألوان في لوحاتها الفنية التشكيلية.

الدكتورة دينا ريحان هي نحاته وخزافة مصرية وفنانة تشكيلية تعمل كمدرس النحت في كلية الفنون الجميلة في جامعة الإسكندرية المصرية.

ومنذ نعومة أظافرها ظهرت الموهبة الفنية المميزة التي تتمتع بها الفنانة التشكيلية المصرية دينا ريحان على أعمالها الفنية البديعة لتبدأ خطوة بخطة في صقل تلك الموهبة الفنية الخلابة.

وبدأت الفنانة التشكيلية المصرية الدكتورة دينا ريحان مشوارها الفني بعد حصولها علىى الدكتوراه في تخصص النحت الخزفي

وقامت الفنانة المصرية الموهوبة بإجراء العديد من الأبحاث الفنية المميزة والتجارب الفنية في أكاديمية الفنون الجميلة بروما وجامعة كارديف ميتروبوليتان بإنجلترا وهو الامر الذي تسبب في إثراء موهبتها الفنية نتيجة تنقلها بين العديد من  الأكاديميات الفنية العالمية  

كما شاركت الفنانة التشكيلية المصرية الموهوبة دينا ريحان في العديد من المعارض والسمبوزيومات وورش العمل المحلية والدولية الفنية.

وتشغل الفنانة التشكيلية المصرية الموهوبة دينا ريحان منصب عضو نقابة الفنانين التشكيليين وعضو باتيلية الإسكندرية بالإضافة لكونها تشغل منصب عضوة في العديد من المؤسسات الفنية الدولية مثل "sculpture network" و"International Sculpture Center"، وللفنانة التشكيلية المصرية الموهوبة دينا ريحان العديد من المشاركات الفنية في العديد من دول العالم مثل إيطاليا وفرنسا.

الفنانة التشكيلية المصرية الموهوبة دينا ريحان تشرح إحدى لوحاتها

الفنانة التشكيلية المبدعة شفى غدّار

ونتوجه صوب لبنان لنتناول قصة فنية مبدعة للفنانة التشكيلية الموهوبة شفى غدّار التي تتميز بأسلوبها الفنية المميز وأعمالها الساحرة بأسلوبها الفني المبتكر.

ولدت شفى غدّار في لبنان في العام 1986 م، وتقيم حالياً في دبي وبدأت مشوار حياتها العملي بعد أن تخرجت شفى غدّار من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة .

حيث حصلت الفنانة التشكيلية الموهوبة شفى غدّار على شهادتي البكالوريوس في الفنون الجميلة في العام 2007 م، والماجستير في الفنون التشكيلية في العام 2009 م.

وشاركت التشكيلية الموهوبة شفى غدّار في العام 2012 م بدورة مكثّفة في اللوحات الجدارية الجصّية وتقنيات الرسم التقليدية في فلورنسا بإيطاليا، وخلال تطوير مسيرتها المهنية في الرسم على الجدران وتزيين الأسطح، استكشفت غدّار استخدام اللوحات الجدارية الجصّية في الممارسات المعاصرة وغيرها من العمليات، وتعمل في موازاة ذلك على صناعة الجداريات، رسم اللوحات، التصوير الفوتوغرافي، والوسائط المتعددة.

وأكدت التشكيلية الموهوبة شفى غدّار على قدراتها الفنية المميزة بعد حصولها على "جائزة بوغوصيان للفنون في مجال الرسم" عن لوحة رسمتها في عام 2014.

وكانت التشكيلية الموهوبة شفى غدّار فنانة مقيمة في "فيلا إمبان" ببروكسل في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر العام 2015 م ولها العديد من المشاركات الفنية المميزة والبارزة مثل معرض "إكسبوجر ٤" (مركز بيروت للفن، ٢٠١٢)؛ ومعرضَي "أون فليتينغ غراوند" (غاليري خانين رُبيث، ٢٠١٣) و"نوستالجيك إمِجري" (غاليري خانين رُبيث، ٢٠١٤).

كما شاركت الفنانة التشكيلية الموهوبة شفى غدّار معرض "جورني ثرو هِريتيدج" (مركز بيروت للمعارض، ٢٠١٣)؛ ومعرضَي "لوسباس دو لا فوي" (غاليري تانيت، ٢٠١٥)؛ و"فيمينيت بلورييه" (غاليري تانيت، ٢٠١٨)؛ ومعرض "ستراتا" بالتعاون مع "المكتب الافتراضي" (معرض "أيام التصميم دبي ٢٠١٧")؛ و"مساحة شجرة الأفوكادو" ("آرت دبي" ٢٠١٨)، و"صُنع في تشكيل" (مركز" تشكيل"، ٢٠١٨).

الفنانة التشكيلية اللبنانية المبدعة شفى غدّار