الشاعر السعودي صالح الشادي.. كلمات مبدعة أطربت الملايين من عشاق الفن الأصيل

يعرفه العديد من السعوديين بكلماته المميزة التي تغنى بها نجوم الفن والموسيقى في المملكة العربية السعودية والعالم العربي ليلقب في الأوساط الفنية السعودية بالشادي.

شعر في حب الوطن

في تقريرنا اليوم نتناول قصة واحد من أشهر الشعراء في المملكة الذي قدم العديد من أبيات الشعر والقصائد الرائعة.. أنه الشاعر والأكاديمي الشهير صالح الشادي.

يعد صالح الشادي أحد أبرز الشعراء السعوديين الذي كتب العديد من الأشعار في حب الوطن وقام أشهر نجوم الغناء بغناء كلمات قصائده ولقب بشاعر الوطن.

نشأ الشاعر القدير صالح الشادي في مدينة القريات الواقعة في منطقة الجوف وساهمت نشأته هناك في إثراء موهبته في كتابة القصائد والأشعار.

بداية مشرقة

ولد الشاعر السعودي صالح الشادي في التاسع من ديسمبر لعام 1966 واسمه الكامل هو صالح بن محمد بن عبد الصمد بن محمد بن سبأ آل علي العريضي الحسيني القرشي، وكان السر وراء تلقيبه بالشادي هو استاذه عبد الرحمن الشعبان الذي أطلق عليه هذا اللقب عندما كان صالح الشادي في المرحلة المتوسطة.

كان المشوار التعليمي للشاعر السعودي صالح الشادي ثريا ومليئا بالنقاط المضيئة حيث حصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ الحديث والمعاصر من جامعة الملك عبد العزيز في جدة.

الشاعر صالح الشادي لم يكتف بما درسه وقرر الالتحاق بالجامعة الأردنية في عمان بالأردن ليحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الفلسفة ويؤكد على نهمه المتواصل نحو العلم والتعلم.

 صالح الشادي في لقطة مع الفنان السعودي القدير محمد عبده - المصدر صفحة الشاعر

مشوار ناجح

مشوار الشاعر صالح الشادي العملي لم يكن مفروشا بالورود حيث عمل في بداية مشواره المهني في القطاع البنكي ثم عمل بعد ذلك كمعلم لمواد التاريخ وعلم النفس وذلك حتى العام 1993 م.

وبعد ذلك توجه الشاعر المبدع صالح الشادي للعمل في الكتابة حيث كتب العديد من المقالات في العديد من الصحف السعودية مثل الجزيرة والرياضية وعكاظ.

وبعد ذلك جاء نقلة مميزة للشاعر السعودي الذي قرر التوجه إلى الإخراج المسرحي ليخوض تجربة جديدة عبر مسرحية "على وين" ومسرحية "الطريق الصحيح".

ويشغل الشاعر السعودي صالح الشادي منصب عضو في الجمعية العربية للثقافة والفنون ليؤكد على قيمته الكبيرة للفن السعودي.

أعمال فنية خالدة

وشارك الفنان والشاعر الموهوب في العديد معارض الفن التشكيلي بالسعودية ومن ضمنها معرض الفنون التشكيلية للمناطق السعودية الذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض عام 1984 م.

كما شارك الشاعر الموهوب في معرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية في عام 1991 م بالإضافة لتقديمه العديد من الأعمال الفنية.

صالح الشادي في في ضيافة الفنان السعودي عبادي الجوهر - المصدر صفحة الشاعر

الإبداع بأسلوب فريد

لم يكن الحس الوطني ببعيد عن الشاعر السعودي صالح الشادي حيث كتب أوبريت الجنادرية السابع في العام 1996 م وبرعاية الأوبريت الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي وفي حضور ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز.

كما قدم الشاعر السعودي صالح الشادي أوبريت المدينة المنورة تحت رعاية ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في العام 1997 م.

وكتب الفنان والشاعر الموهوب اوبريت المعالي تحت إشراف وزارة المعارف السعودية في عروس البحر الأحمر جدة في العام 1998م.

قدم الشاعر السعودي صالح الشادي أوبريت "مليك القلوب" بالعربية الفصحى تحت رعاية الملك الراحل فهد بن عبد العزيز وبمشاركة نجوم الفن العربي (أحلام - أصالة - نبيل شعيل – ذكرى) وذلك في العام 2001 م.

 كما قدم الشاعر الموهوب العديد من الأوبريت المميزة مثل أوبريت الجوف الذي قدمه في العام 2009 تحت رعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز واوبريت درة الشرق الذي قدمه في ذات العام أيضا.

أعمال غنائية متنوعة

ومن أشهر الأوبريت التي قدمها الفنان والشاعر الموهوب صالح الشادي (مصيف الشرق، قبلة الأوطان، حوار الأجيال، البتراء)

وغنى العديد من نجوم الفن العالم العربي العديد من أشعار الشاعر السعودي الموهوب صالح الشادي مثل الفنان السعودي محمد عبده، طلال مداح، عبد المجيد عبدالله، رابح صقر، أصالة، أنغام).