مصممة الديكور السعودية "منال منصور" لـ "هي": تصميم الديكور والفن وجهان لعملة واحدة

"تصميم الديكور والفن وجهان لعملة واحدة" بهذه العبارة اختارت مصممة الديكور السعودية "منال منصور" التعبير عن سر انجذابها للتخصص في مجال التصميم الداخلي والديكور، فلقد كان تذوقها للفن هو بوابة دخولها لهذا المجال، حيث يعد مجال الديكور والتصميم الداخلي بالنسبة لها مجال رحب للإبداع والتميز يضاهي المتعة البصرية عند مشاهدة لوحة جميلة لفنان، في إطار شغفها الذي غلفته بالتعلم والتحسين الذاتي المستمر ودراسة المهارات المتنوعة في هذا المجال، وهو ما يظهر جليا في مشوارها المهني.

التقت "هي" مصممة الديكور السعودية "منال منصور" التي حدثتنا عن مشوارها في عالم التصميم الداخلي والديكور، ونصائحها الثمينة للسعوديات للحصول على ديكورات وتصاميم داخلية مميزة في منازلهن.

عرفينا عن نفسكِ.

منال منصور، أخصائية نفسية وحالياً أكمل دراسة الماجستير، وأعمل كمصممة ديكور.

ما الذي جذبكِ لاختيار التخصص في هذا المجال؟

تذوق الفن كان بوابتي لهذا المجال.. أستطيع القول بأن مشاهدة مكان مصمم بشكل رائع أو قطعة أثاث فريدة يضاهي المتعة البصرية عند مشاهدة لوحة جميلة لفنان، بالنسبة لي تصميم الديكور والفن وجهان لعملة واحدة، فكلاهما يتطلب عملية إبداعية لتحويل المساحة الفارغة إلى معنى خاص.

وعلى الرغم من أن دراستي كانت بعيدة عن مجال التصميم الداخلي والديكور ولكن شغفي واهتمامي الشخصي بالمجال دفعني للملاحظة والتعلم وتطوير نفسي.

حدثينا عن بداية اقتحامكِ الحياة العملية.

الحياة العملية جاءت متأخرة بعد قرابة عام من البحث ودراسة مجال الديكور ومشاركة هذا الاهتمام على حساباتي بمواقع التواصل الاجتماعي، ومع مرور الوقت تلقيت العديد من طلبات الاستشارة والتصميم وأزدهر شغفي بالمجال أكثر.

هل تعتقدين بأن الموهبة هي سر نجاحكِ في مجال عملكِ؟

الموهبة لها تأثير ولكنها تقف عند حد معين ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها لأن المصمم يحتاج أيضاً إلى التحسين الذاتي المستمر وتراكم المعرفة ودراسة الاتجاهات الجديدة وإلى بعض المهارات كخدمة العملاء والتسويق وغيره خاصةً إذا كان يعمل بشكل مستقل.

من أين تستمدين افكاركِ في التصاميم الداخلية والديكورات؟

غالباً من خيال العميل نفسه، لأنه هو من سيعيش في هذا المكان فلابد من تلبية احتياجاته.. بالبداية أدرس العميل واهتمامه والصورة التي يتخيلها عن المكان المثالي بالنسبة له ثم أحاول تحويل هذه الصورة الخيالية إلى واقع بأسلوبي الخاص وبأنسب وأحدث صورة ممكنة.

ما الجديد في عالم التصاميم والديكورات؟ وهل يتبع التصميم والديكور الموضة الدارجة من وجهة نظركِ؟

الديكورات الحديثة أصبحت تبتعد عن التصميم الفاخر وتتجه نحو التبسيط، البساطة في الشكل والتفاصيل والتصالح مع العيوب البسيطة سواء في الملمس أو المظهر النهائي بدلاً من التشطيب المثالي.

وأيضاً هناك توجه للألوان الترابية والدافئة مثل البني المحمر والبرتقالي والأزرق أكثر من الألوان المحايدة كاللون البيج.

كما أنه يمكن القول بأن هناك عودة للستايل الريفي بصورة حديثة وللنباتات المنزلية وكل ما يربطنا بالطبيعة وهناك تركيز على مساحة الفناء بالمنزل وتصميم الحدائق والجلسات الخارجية.

اما فيما يخص الموضة والأذواق الموسمية فهي تلعب دور كبير في جمالية المكان لكن التصميم الجيد بنظري هو الذي يتحقق فيه التناغم والتوازن بين وظيفة المكان وجماليته.

ماهي أساسيات التصميم الداخلي والديكور الناجح في المنزل؟

(الوظيفة، السلامة، الجمال) هذه المتطلبات الثلاث لابد من مراعاتها عند تصميم المكان.

بحسب خبرتكِ.. هل تجدين السعوديات أكثر انجذابا الى الديكورات الكلاسيكية أو المودرن أو النيوكلاسيك؟

"النيوكلاسيك" ولكن مؤخراً زاد التوجه لأساليب تصميم مختلفة مثل البوهيمي والريفي.

ماهي النصائح التي تقدمينها للسعوديات للحصول على ديكور أو تصميم داخلي مميز في منازلهن؟

التجربة.. الابتعاد عن الاختيارات التقليدية الآمنة وتجربة قطع مختلفة أو ستايل مختلف حتى تصل للنتيجة المطلوبة أثناء هذه التجارب ستتعرف على كيفية جعل المكان يناسبها ويشبهها أكثر، ويمكنها الاستعانة بمصمم داخلي أو مصمم ديكور فهو يساعد كثيراً في تحقيق ما تطمح إليه بشكل أسرع.

بما تنصحين المبتدئات في هذا المجال؟

المرونة في التفكير والسعي وراء أصالة الفكرة والبحث دائماً عن كل جديد.

‏ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

انشاء مكتب تصميم داخلي والإشراف على تنفيذ المشاريع.

كلمة أخيرة..

اشكر أسرة مجلة "هي" على استضافتها لي من خلال هذا اللقاء، وأتمنى لها المزيد من النجاح والتألق.

حساب مصممة الديكور منال منصور على الانستجرام

حساب مصممة الديكور منال منصور على تويتر