تعرفوا على مشروع "حديقة الملك سلمان".. إحدى خطوات نقل العاصمة السعودية إلى العالمية 

تستشرف الرياض مستقبلاً تنموياً يفوق التوقعات، رسمت ملاحمه رؤية وطنية طموحة تدفع العاصمة السعودية لتكون عاصمة نموذجية، بما يتوافق مع أحد أهداف رؤية المملكة 2030 برفع تصنيف الرياض بين نظيراتها من مدن العالم، ويأتي مشروع "حديقة الملك سلمان" ليعزز مكانة الرياض الثقافية والرياضية والبيئية والفنية والترفيهية، ويضعها في قائمة العواصم العالمية الأجمل.

مشروع "حديقة الملك سلمان"

مناطق مفتوحة

تعد "حديقة الملك سلمان" التي تتخذ من قلب الرياض موقعاً لها، أولى المشروعات المعتمدة ضمن مشروعات الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال شهر مارس 2019، للمساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضياً وثقافياً وفنياً وترفيهياً لسكان الرياض وزوارها، والمساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أحد أهداف رؤية المملكة 2030م برفع تصنيف الرياض بين نظيراتها من مدن العالم بمشيئة الله.

وستشكّل "حديقة الملك سلمان" اكبر حدائق المدن في العالم على مساحة تبلغ 13.4 كيلومتراً مربعاً، وتعد مشروعا بيئياً وثقافيا ورياضياً وترفيهياً، يسهم في تغيير نمط الحياة في المدينة، وتقديم خيارات متنوعة من الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية والبيئية أمام سكانها وزوارها من خلال مجموعة من المرافق والمنشآت التي يأتي في مقدمتها: المجمع الملكي للفنون، والمسرح الوطني، ودارا الأوبرا، وأكاديميات الفنون والمتاحف والمعارض إلى جانب المناطق الخضراء والساحات المفتوحة والمجمعات الرياضية وملعب الرويال جولف كورس والمدن الترفيهية والمرافق السكنية والفندقية والمكتبية والتجارية.

عناصر مشروع "حديقة الملك سلمان"

العناصر البيئية

من المناطق المفتوحة في الحديقة

تنتشر في حديقة الملك سلمان مناطق خضراء وساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 9.3 ملايين متر مربع تشمل حديقة بالطراز الإسلامي، حدائق عمودية، حديقة المتاهة الزراعية، محمية الطيور والفراشات، وحدائق متنوعة تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع، ومسار دائري للمشاة بطول 7.2 كليو مترات، ومنطقة الوادي على مساحة 800 ألف متر مربع وعناصر مائية متنوعة على مساحة 300 ألف متر مربع.

المجمع الملكي للفنون

يتضمن المجمع الملكي للفنون الذي يقام على مساحة إجمالية تزيد عن 400 ألف متر مربع، مجمع للسينما يضم 3 قاعات، و4 أكاديميات للفنون تشمل الفنون البصرية وفنون التمثيل والفنون والموسيقى إلى جانب مسارح متنوعة تشمل المسرح الوطني بسعة 2500 مقعد وخمسة مسارح مغلقة متنوعة الأحجام ومسرح خارجي في الهواء الطلق يستوعب 8 آلاف مشاهد، بالإضافة إلى مركز ثقافي تعليمي يعنى بتنمية مواهب الأطفال.

مرافق ثقافية

تحتضن حديقة الملك سلمان 7 متاحف متنوعة في مجال الثقافة والفنون بما فيها متحف الطيران، ومتحف الفلك والفضاء، ومتحف العلوم ومتحف النباتات ومتحف الواقع الافتراضي ومتحف العمارة، وكذلك ساحات للاحتفالات موزعة على مساحة 40 ألف متر مربع، ومعالم وأيقونات فنية.

مرافق رياضية وترفيهية

مرافق ثقافية في حديقة الملك سلمان

تشكل الرياضة إحدى أهم عناصر التميز في حديقة الملك سلمان، حيث تتضمن الحديقة ملعب الرويال جولف على مساحة 850 ألف متر مربع، ومركز للفروسية على مساحة 34 ألف متر مربع، ومجمع ملاعب رياضية على مساحة 50 ألف متر مربع، ومسارات للجري والدراجات الهوائية بمساحة 35 كلم ومركز للقفز المظلي والمناطيد على مساحة 18 ألف متر مربع، وملاعب الواقع الافتراضي بمساحة 7 آلاف متر مربع.

وفي الجانب الترفيهي تحتضن الحديقة عدد من المرافق الترفيهية، من بينها منطقة ألعاب ترفيهية على مساحة 100 ألف متر مربع، وحديقة للألعاب المائية على مساحة 140 ألف متر مربع، ومركز للترفيه العائلي بمساحة 18 ألف متر مربع، وجسر المشاهدة الذي يبلغ طوله 350 متراً.

مركز الزوار

يقام مركز الزوار الذي يعد بمثابة مركز تعريفي-بيئي-ثقافي، على مساحة إجمالية تبلغ 80 ألف متر مربع، تشمل العروض التفاعلية ومنطقة مخصصة لمشاتل الأشجار والنباتات ومناطق وساحات مفتوحة ومقاهي ومطاعم وصالات متعددة الأغراض وقاعة للاجتماعات.

مرافق سكنية وفندقية

يسهم برنامج السكن والضيافة والأعمال في تعزيز دور القطاع السياحي من خلال مجمعات للمباني السكنية توفّر 12 ألف وحدة سكنية متنوعة، و16 فندقاً توفر 2300 وحدة فندقية، بالإضافة إلى أن المساحات المكتبية تبلغ 600 ألف متر مربع ومساحات تجارية للمطاعم والمقاهي وقطاع البيع بالتجزئة تزيد عن 500 ألف متر مربع.

حديقة الملك سلمان أكبر حدائق المدن في العالم

النمط الحضري

يُذكر بأن حديقة الملك سلمان ستشكّل أكبر حدائق المدن في العالم بمساحة تزيد عن 13 كيلو مترا مربعاً، بمساحة تزيد بـ 13 ضعفاً عن "حديقة جاردن باي ذا باي" في سنغافورة، وبخمسة أضعاف عن "حديقة هايد بارك" في لندن، وبأربعة أضعاف أكبر من "حديقة سنترال بارك" في نيويورك، فيما يشكل موقعها أهمية كبيرة كونها تتوسط المدينة الرياض وترتبط بستة محاور رئيسية وخمسة محطات على شبكة القطار وعشرة محطات شبكة حافلات الرياض بحيث يصل 75% من سكان المدينة إليها في غضون 30 دقيقة.