الفنانة التشكيلية السعودية الهنوف اللعبون لـ "هي " : الموروث المحلي في المملكة العربية السعودية له تأثير  بالغ و قوي على تجربتي الفنية

أصبح للفن التشكيلي السعودي تأثيرا قويا في الساحة الفنية ،و تألق جيل الفن الحديث الذي أدخل تقنيات ووسائط فنية معاصرة.

الهنوف اللعبون فنانة تشكيلية و مصممة نسيج متخصصة في الصباغة الطبيعية للاقمشة.

حاصلة على درجة الماجستير في الفنون التطبيقية من المملكة المتحدة ، وتعمل في القطاع الحرفي بوزارة الثقافة ، حيث ينصب عملها على توثيق و تطوير التصاميم التراثية و تحكيم المنتجات الحرفية. ساهمت الهنوف في العديد من النشاطات والمبادرات الاجتماعية ذات العلاقة، من أهمها تقييم هدايا  مؤتمرات القمة العشرين لضيوف المملكة العربيه العربيه السعودية . والعمل كخبير للمعهد الملكي للفنون التقليدية .

إضافة إلى ذلك تعمل في تقديم الدورات الخاصة  لمساعدة المهتمين بتوليد الأفكار الابداعية ،واكتشاف القصص و المعاني وراء أعمالهم،حيث تؤمن بأهمية  الفكر و المضمون في العمل الفني.

وفي حوارنا الممتع معها أجابت عن التالي:

كيف كانت بداياتك مع الفن التشكيلي؟

 من اعمال الفنانة التشكيلية الهنوف اللعبون

بداياتي كانت منذ الطفولة، كنت أتولى تزيين الصف، وأكتب الرسائل الملونة لأمي، فهي لاتزال تحتفظ بها الى الان. فقمت بإختيار الفنون كتخصصي الأكاديمي، و أكملت البكالوريوس والماجستير .

ماهي مصادر الهامك ؟

تلهمني كينونة الأمومة  و العواطف التي تولد بداخلها مع ولادة طفل جديد. اتأمل أشكال العلاقات الإنسانية التي تحكم الروابط العائلية والمشاعر الفطرية المرتبطه بنوع تلك العلاقة . كما أني  أجد الهامي الأكبر في سمات الطفولة النقية، وأشكالهم العفويه التي لاتخضع لنسب أو منظور أو حتى منطق. تحمل أعمالي الكثير من الخطوط الأولية لأبنائي في مراحل مبكرة من طفولتهم ، حيث أنها تفتح لي الافاق لأكمل القصة.

ماهو  نوع المدرسة التشكيلية التي تنتمين اليها ؟

أميل إلى الفن التجريدي بشكل عام، وأحب أكثر أسلوب فنون الأطفال، أحب السمات العامة التي يتميز بها هذا الأسلوب ، غياب المنظور،المبالغة، العفوية، والرمزية في رسمهم .

وماهي الأدوات التي تستخدمينها؟

معرض الفنانة التشكيلية الهنوف اللعبون

القماش و الخيط بكل بساطة، كفنانة تشكيلية أخترت فنون الأقمشة لجمال ملمسها ، والإحساس المختلف الكامن وراء كل خامة، فملمس الحرير لايشبة القطن، ويختلف في إحساسه عن الصوف وهكذا. فبعد أن مارست لأكثر من ست سنوات وسائط مختلفة للتعبير الفني،  وجدت بين طيات الأقمشة تعبير  أقرب إلي ،  فأثر الخيط و القماش يستطيع الإفصاح عن فني الكثير.

أعمل على الطرق التقليدية اليدوية في صباغة الاقمشة ،و بعد دراسة أصول  الصباغة الطبيعيه في لندن مؤخرا، أصبحت اعتمد إليها أكثر كممارسة صديقة للبيئة تحافظ على الاستدامة ، كما أنها توقظ في داخلي حنين الماضي .

تقوم تجاربي على استخلاص الصبغات الطبيعية من المواد  المحيطة بنا كالأعشاب و أوراق النباتات،و الأزهار ، و بقايا الأطعمة ، وأعمل  على تحضيرها وغليها ومعالجتها بالأحماض و الأملاح لاكتشاف درجات لونية فريدة التي لا يمكن أن تتكرر مره أخرى حتى ولو اتبعت الأسلوب نفسة . تجد مجموعه الألوان الترابية تطغى على معظم تجاربي الفنيه . فالبيئة الصحراوية التي نشأت بها خلقت بيني وبين درجات لون الأرض علاقة حميمة تغنيني عن بقية الألوان الأخرى،  فهذة هي الدرجات اللونيه التي تلهم وجداني والتي ألفتها عيني منذ صغري.

أتنوع  بين عدد من الأساليب والتقنيات الحديثه و التقليدية ، مثل تصميم الأنماط، ودمج الخامات، والتطريز اليدوي، والطباعة بالشاشةالحريرية غير أني أفضل التطريز الحر ، وأتوق إلى اللعب بحركة الخيط بعفوية .

ماهي الثقافات التي أثرت على فنك ؟

معرض الفنانة التشكيلية الهنوف اللعبون

الموروث المحلي في المملكة العربية السعودية لة تأثير  بالغ و قوي على تجربتي الفنية، وأبحث في الحرف اليدوية و التراث العمراني بين طيات الثقافة المحلية و مظاهر الحياة الاجتماعية

عند واحات النخيل و الصحاري الدافئة والجبال النابضة بالحياة  عن ملامح التراث المحلي السعودي واكتشف ثقافته .أثق بأن  الموروث الوطني جزء لا يتجزأ من استقرار الذات ونموها بشكل سليم، فلا مستقبل يمكن بناءه دون قواعد راسية تستلهم منها ونقف عليها.

كيف ترين الفن اليوم وخصوصا الفن  التشكيلي السعودي؟

مع رؤية ٢٠٣٠ الفن في المملكة يشهد ازدهار عالي أكثر من أي وقت مضى، ظهور الهيئات المختصة بالثقافة و الفنون التي تدعم الحركة الفنية بشكل  ملحوظ و تشكل ملامحها، كما أن هناك جيل طموح و شجاع يكتشف الاساليب المتعددة ويطرحها في الساحة الفنية بما يتفق مع السياق العام لهويتنا وثقافتنا.

هل مازالت نظرة المجتمع السعودي أن الفن ثانوي؟

أجد أن اقتناء سيدي ولي العهد للوحات الفنانين السعوديين في مكتبة الخاص أكبر دليل على أن الفن أصبح ركيزه ثقافية هامة في هذا البلد

ماهي الصعوبات التي تواجهينها  كفنانة تشكيلية؟

صعوبة توفر المواد الخام في مجال فنون الأقمشة، كونها تجربة جديده على الساحة

 أعمال الفنانة التشكيلية الهنوف اللعبون

هل  الفن والإبداع يتولد من موهبة أو مع التعليم والتدريب ؟

كلا الاثنين يكمل بعضهما البعض، فالتدريب يقوي الموهبة ويطورها.

 انطباعك عن إقامة معرضك  "سلالة " بعد أحداث الجائحة؟

الانطباع أكثر من رائع والحمد لله ، فاق جميع التوقعات، طرحت تجربة جديده على الحركة الفنية في المملكة في الشكل و المضمون ، تفاعل معها عدد كبير من فئات المجتمع كالاكاديميون، والنقاد، والمقتنين، والمتذوقين، والهواة و المحترفون  وكأن المجتمع كان متعطش لحركة جديدة تكسر جمود الأساليب الفنية المألوفة ، كما أن فترة الجائحة كانت فترة تأمل و تفرغ لذاتي كفنان، زادت من عمق التجربة 

 معرض سلالة فتحت نوافذ الأمل مع بداية العام الجديد بأستمرارية الحياة وعمارة الأرض.