تعرفوا على البرنامج التدريبي "مجموعة القيمين الفنيين" لتطوير المهارات المهنية

البرنامج التدريبي مجموعة القيمين الفنيين لتطوير المهارات المهنية

البرنامج التدريبي مجموعة القيمين الفنيين لتطوير المهارات المهنية

إيمان الجبرين

إيمان الجبرين

دعوة عامة للمشاركة في البرنامج

دعوة عامة للمشاركة في البرنامج

 سام بردويل وتيل فلراث

سام بردويل وتيل فلراث

مجموعة القيمين الفنيين

مجموعة القيمين الفنيين

منال الضويان

منال الضويان

أطلق "معهد مسك للفنون" البرنامج التدريبي والتطويري "مجموعة القيمين الفنيين"، والذي تم اعداده للقيمين الفنيين الناشئين الذي يسعون لتطوير مهاراتهم المهنية ومداركهم.

دعوة للمشاركة في البرنامج التدريبي "مجموعة القيمين الفنيين"

وجه "معهد مسك للفنون" دعوة عامة للقيمين الفنيين الباحثين عن فرص لتطوير مهاراتهم المهنية، للانضمام للبرنامج التدريبي والتطويري "مجموعة القيمين الفنيين" والذي يقدمه القيمين الفنيين "سام بردويل" و"تيل فيلراث"، والذي يمثل رحلة هادفة ومتميزة تمتد لـ 6 أسابيع في عالم التقييم الفني.

ونوه المعهد إلى أن "مجموعة القيمين الفنيين" هو برنامج تدريبي وتطويري مكثف يمتد لـ 6 أسابيع يهدف لتطوير مجموعة من الشباب العربي الذي يسعى لممارسة المهنة احترافيا، حيث ستتاح الفرصة لخمسة قيمين فنيين مختارين للمشاركة في محاضرات متخصصة يقدمها "سام بردويل" و"تيل فيلراث"، وهما أكاديميان وقيمان فنيان مستقلان، وهما المؤسسان لمنصة التقييم الفني "آرت ري أورينتيد" وهي منصة متعددة التخصصات للقيمين الفننين مقرها في ميونيخ ونيويورك.

ودعا "معهد مسك للفنون" الراغبين في التسجيل بالبرنامج، والذي سيقام خلال الفترة من 15 فبراير وحتى 22 مارس 2021، التسجيل عبر الرابط المخصص ، حيث آخر موعد للتسجيل 21 يناير 2021.

"مجموعة القيمين الفنيين"

سيبحر برنامج "مجموعة القيمين الفنيين" في مجموعة واسعة من أساليب التقييم الفني بجانبيه النظري والتطبيقي أسبوعيا، ولقد خصصت هذه المحاضرات لخلق إطار للتقييم الفني بما يتماشى مع منظور المنطقة الفني، وسيوفر هذا البرنامج للمشاركين فرصة ثمينة لاكتساب توجيهات بناءة على عروض مقترحات المعارض من خلال جلسات تقييم فردية، إلى جانب محاضرات جماعية أسبوعية يقدمها قيمين فنيين محترفين.

ويبحث البرنامج التدريبي "مجموعة القيمين الفنيين" في تطوير عدد من مناهج وأساليب القيمين الفنيين، كما يلقي نظرة مفصلة على الخطوات الأساسية لبناء وتنظيم المعارض، ويركز البرنامج عمليًا على استكشاف المسارات المهنية المختلفة للقيم الفني سواء كان نموذجاً مؤسسي أو غير مؤسسي.

علما بأن البرنامج ينقسم إلى قسم عملي وقسم نظري، حيث يتضمن القسم النظري محاضرات مدتها ساعة يقدمها متخصصون ممارسون، وواجبات قراءة وكتابة، والنقد الفردي، بينما يتضمن القسم العملي كلا من البحث، وخطوات المعرض، وتصميم المعرض، والميزانية، وكتابة مقترح المعرض.

الفنانات السعوديات والتقييم الفني

يُذكر بأن العديد من الفنانات السعوديات تميزن بعملهن كـ "مقيمات فنيات" على مستوى دولي، ومنهن الفنانة التشكيلية "إيمان الجبرين" التي عملت كقيمة فنية لعدد من المعارض من أهمها تنسيق الجناح الوطني السعودي في بينالي البندقية للعام 2019م، وكذلك الفنانة والفوتوغرافية السعودية "منال الضويان" التي تعد أحد الفنانات البارزات في الحركة الفنية السعودية المعاصرة، والتي عملت كفانة مقيمة بمؤسسة دلفينا في العاصمة البريطانية لندن، وفي جالري كوادرو فاين آرت بدبي، وجاليري تاون هاوس بمدينة القاهرة.