جامع مركز الملك عبدالله المالي "كافد" يفوز بجائزة العمارة العالمية لعام 2020

نال جامع مركز الملك عبدالله المالي "كافد" في الرياض، والذي يُعد إحدى التحف المعمارية في العصر الحديث، جائزة العمارة العالمية عن فئة التصاميم الدينية لعام 2020.

جامع مركز الملك عبدالله المالي "كافد" يفوز بجائزة العمارة العالمية لعام 2020

حاز جامع مركز الملك عبدالله المالي "كافيد" الذي صممته شركة "عمرانية وشركاه"، جائزة العمارة العالمية عن فئة التصاميم الدينية لعام 2020، وهي الجائزة التي يمنحها متحف أثينيوم في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية لأفضل التصاميم العالمية سنويًّا.

وكانت لجنة تحكيم الجائزة قد اختارت جامع مركز الملك عبدالله المالي "كافيد" للفوز بالجائزة العالمية، نظرًا للإبداع الهندسي في تصميمه الخالي من أي أعمدة، وشكله المستوحى من زهرة الصحراء.

علما بأن فكرة تصميم جامع "كافيد" والذي يقع في قلب مركز الملك عبدالله المالي في العاصمة السعودية، مستوحاة من شكل زهرة الصحراء، وهي ذلك الشكل الذي يتخذ هيئة بلورية من الكريستال الرملي والتي تحدث بشكل طبيعي في صحراء المملكة، ويتداخل ذلك مع النمط المعماري الإسلامي التقليدي، ما يمثل مزيجًا فريدًا من نوعه.

جائزة العمارة العالمية

يُذكر بأن جائزة العمارة العالمية تعد من أهم الجوائز في قطاع التصميم العمراني، وتأسست عام 2004 من قِبل متحف شيكاغو أثينيوم The Chicago Athenaeum of Architecture، والمركز الأوروبي للأشكال الهندسية The European Center for Architecture Art Design، لتكريم أفضل المباني الحديثة من حيث التخطيط والتصاميم الهندسية، وتكريم المهندسين المعماريين المبدعين في مجالهم، ومهندسي التخطيط الحضري على الصعيد العالمي.