عبد الله بن خميس.. علامة ثقافية بارزة وموسوعة سعودية في التراث والتاريخ

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من القامات الأدبية والموهوبين في مجالات الشعر على مدار تاريخها الطويل والذين قدموا العديد من الإسهامات الثقافية والأدبية التي أثرت مجالات الثقافة في السعودية.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على أحد أبرز المؤرخين المتميزين وأحد أفضل الشعراء والكتاب في السعودية.. أنه الشاعر والكاتب والشاعر السعودي عبد الله بن خميس.

بداية مشوار النجاح

قدم الكاتب والشاعر السعودي عبد الله بن خميس على مدار تاريخه ومشواره الأدبي في المملكة العديد من الإسهامات الشعرية والأدبية المتميزة التي جعلت منه علامة واضحة في تاريخ الأدب والثقافة والشعر بالمملكة.

ولد الكاتب والشاعر السعودي عبد الله بن خميس في العام 1919 م في قرية الملقى إحدى القرى بالدرعية في منطقة الرياض وبعدها انتقل إلى الدرعية رفقة أسرته ليتلقى تعليمه هناك.

عبد الله بن خميس حصد العديد من الجوائز

وكان لتجربته في الصحراء أثر كبير على كتاباته وأشعاره فكانت السبب في المزيد من الإلهام والإبداع للشاعر والكاتب السعودي المبدع عبد الله بن خميس.

يعد الكاتب والمؤرخ والشاعر السعودي عبد الله بن خميس أحد رواد الثقافة في المملكة العربية السعودية الذين حفظوا ثقافة المملكة وتراثها الأدبي الخالد على مر السنين.

توثيق تاريخ الثقافة السعودية

حيث عمل الكاتب السعودي عبد الله بن خميس على توثيق تاريخ الثقافة السعودية وأماكنها التراثية على مر الزمان كما كان أحد الرواد الذين أسسوا نهضة المملكة الصحفية والعلمية.

ومن أبرز الإنجازات التي قدمها الشاعر السعودي المبدع تأسيسه لمجلة الجزيرة السعودية في العام 1960 م والتي تحولت في وقت لاحق إلى جريدة الجزيرة اليومية.

كما ألف الكاتب والمؤرخ والشاعر السعودي عبد الله بن خميس العديد من المعاجم الجغرافية والتاريخي التي ضمت إسهامات العرب في الحضارات الإنسانية وتركت إرثا للباحثين.

كما قام الشاعر السعوي المبدع بإهداء مكتبته التي كانت تحتوي على قرابة ثمانية آلاف كتاب إلى مكتبة الملك فهد الوطنية في لفتة وطنية مميزة من رائد من رواد الثقافة السعودية على مر التاريخ.

إنجازات عالمية ومحلية

المؤلفات والإبداعات الثقافية للشاعر والأديب السعودي عبد الله بن خميس كانت سبب رئيسيا في حصده للجوائز والتكريمات على مدار حياته الأدبية.

حيث حصد الكاتب والشاعر السعودي عبد الله بن خميس وشاح الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في الشخصية الثقافية المكرمة في مهرجان الجنادرية السابع عشر في العام 2002 م.

كما حصل على وسام تكريم وميدالية من مجلس التعاون الخليجي في مسقط في العام 1989 م بالإضافة لحصوله جائزة الدولة التقديرية في الأدب في العام 1983 م.

وتم تكريم الكاتب السعودي عبد الله بن خميس في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في العام 2001 م كما حصد وسام الشرف الفرنسي من الرئيس ميتران بدرجة فارس ليؤكد على قيمته الأدبية الرفيعة على المستوى العالمي.

مشوار عبد الله بن خميس في نقاط