الفنان التشكيلي طه الصبان.. أعمال فنية خالدة لرائد من رواد الفن التشكيلي السعودي

نسلط الضوء اليوم على أحد أبرز رواد الفن التشكيلي في السعودية الذي قدم العديد من الأعمال الفنية المبدعة بأسلوبه الفني المميز وطابعه الخاص.. أنه الفنان السعودي التشكيلي طه الصبان.

الفنان السعودي التشكيلي طه الصبان يشغل في الوقت الحالي منصب عضو جمعية الثقافة والفنون بجدة ويحرص على دعم وتشجيع شباب الفنانين السعوديين في كافة المجالات الفنية.

ودائما ما تنال لوحات الفنان السعودي القدير في معارضه الشخصية ومشاركاته الفنية الدولية استحسان الجمهور المغربي الذواق للفن والثقافة والإبداع بكل أشكاله حيث يشعر الجمهور في لوحات الفنان السعودي التشكيلي طه الصبان بصدق الإحساس ورعة تركيب الألوان ومهارة استخدام الريشة.

الألوان والريشة ترسم لوحة مميزة من إبداع الفنان التشكيلي طه الصبان

بداية المشوار الناجح

تبدأ حكاية الفنان السعودي طه محمد صالح محمد علي الصبان من مكة المكرمة حيث ولد في العام 1948 م ومن هناك بزغ نجمه الفني وسطعت موهبته حتى أصبح واحد من رواد الفن التشكيلي في المملكة.

شغل الفنان السعودي طه الصبان منصب عضو مؤسس في بيت التشكيليين بجدة في الفترة من 1992 م وحتى عام 1994 م وشارك في العديد من المعارض العالمية والمحلية.

كما كان له العديد من المعارض الشخصية في السعودية وحول العالم التي لاقت استحسان النقاد والجمهور على حد سواء وهو الأمر دفع العديد من الجهات العالمية والمحلية للحرص على اقتناء أعماله الفنية.

ومن ضمن الجهات التي حرصت على اقتناء أعمال الفنان السعودي طه الصبان مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة والغرفة التجارية الصناعية بجدة.

مشاركات عالمية

كما يوجد للفنان السعودي القدير طه الصبان الكثير من الأعمال الفنية التشكيلية والجداريات المميزة التي تزين ميادين عروس البحر الأحمر جدة.

كان الفنان القدير طه الصبان كثير التنقل برفقة أسرته بين جدة ومكة المكرمة فكان لذلك أثر كبير على لوحاته وأعمال الفنية المميزة التي جمعت بين أصالة التراث السعودي وعكست جمال البحر والمكان.

حيث يؤكد الفنان التشكيلي السعودي طه الصبان أنه يسعى من خلال أعماله الفنية على تجسيد جوهر الزمان والتاريخ وتأثير ذلك على المكان.

خطوات النجاح

 ويعتبر الفنان القدير طه الصبان الفنان الراحل عبدالحليم رضوي مثله الأعلى حيث يدين له بالفضل، حيث وضع اسمه ضمن المشاركين في أول معرض يقام على قاعة مركز الفنون الجميلة باعتباره أول مركز للنشاط التشكيلي في العام 1967 م.

حيث كان ذلك الموقف إشارة واضح ودعم كبير من الفنان الراحل عبدالحليم رضوي لفنان موهوب يخطو خطواته الأولى في عالم الفن، حيث أكد الفنان السعودي أن الفنان طه الصبان موهبة تستحق الرهان عليها.

سافر الفنان السعودي القدير طه الصبان في العام 1966 م ليزيد من خبراته الفنية وليستعرض موهبته الفنية التشكيلية، وبعد ذلك سافر إلى روما ليواصل مشوار الدراسة وتعزيز مهاراته الفنية لكن الظروف الصعبة حالت دون حصوله على درجة علمية من أكاديميات الفنون الجميلة في إيطاليا.

الفنان التشكيلي طه الصبان له لمسة جمالية مميزة في لوحاته

يعشق الفن 

سافر الفنان السعودي القدير طه الصبان إلى بريطانيا لدراسة إخراج برامج التلفزيون ليكتشف أن الفن بالنسبة له هو بمثابة الهواء الذي يتنفسه .

حيث قام بعرض العديد من الأعمال الفنية المتنوعة في أول معارضه في مدينة كوليشيستر عام 1975 وبعد ذلك أقام معرضا فنيا آخر في مدينة جلاسكو في العام 1976 م.

وتوالت المشاركات والأعمال الفنية المميزة للفنان السعودي القدير طه الصبان منذ ذلك الوقت حتى أصبح واحد من رواد الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية.

وتقديرا لموهبته الفذة أطلقت جمعية الثقافة والفنون بجدة مسابقة "طه صبان" للفنانات التشكيليات الواعدات ، والتي تهدف إلى دعم المواهب الشابة من الفنانات بالساحة التشكيلية المحلية.