الفنان السعودي عبدالرحمن السليمان.. أسلوب فني رشيق وإنجازات لا تتوقف

ينتشر في أرجاء المملكة العربية السعودية العديد من المواهب الفنية التي رسمت بأعمالها الفنية المبدعة الطريق لجيل من شباب الفنانين السعوديين في وضع المملكة على خارطة الفن العالمية.

وفي تقريرنا اليوم نتناول قصة واحد من رواد الفن في المملكة وهو الفنان السعودي القدير عبدالرحمن إبراهيم السليمان الذي قدم العديد من الأعمال الفنية التشكيلية المبدعة بأسلوبه البديع.

حس فني رفيع

بدأ الفنان السعودي القدير عبدالرحمن إبراهيم السليمان مشوار حياته من الأحساء التي ولد فيها في العام 1954 م وكانت السبب في موهبته الفنية المميزة.

وشق الفنان السعودي الشهير عبدالرحمن السليمان مشواره الفني الناجح مع بداية عام 1971 م حيث بدأ يشق طريقه إلى عالم النجومية بحسه الفني الرفيع وريشته المبدعة.

في العام 1983 م أختار الفنان السعودي السليمان العمل كمحرر للفنون التشكيلية في جريدة اليوم وقام بالإشراف على صفحتها الفنية التشكيلية كما قام بكتابة ونشر العديد من أعماله في المجلات والصحف مثل : "البيان والشرق الأوسط والبيان والزمان".

ومن أبرز المجلات الصحفية التي عمل فيها الفنان القدير عبدالرحمن إبراهيم السليمان: مجلة الفيصل ومجلة الحياة التشكيلية وإندبندنت عربية، ليؤكد الفنان السعودي على موهبته الرائعة التي جذبت أنظار رواد الإعلام والصحافة فنشروا أعماله الفنية المبدعة عبر منصاتهم الصحفية والجرائد والمجلات المطبوعة.

مسيرة مميزة ودور بارز

الفنان القدير عبدالرحمن السليمان له دوره الفريد والبارز في عالم الفن التشكيلي وكان صاحب أول كتاب مطبوع عن الفن التشكيلي السعودي وهو الكتاب الذي صدر في العام 2000 م.

ليس هذا وحسب بل أن كتب الفنان القدير عبدالرحمن السليمان المطبوعة عن عالم الفن السعودي كانت محل إعجاب عشاق الفن التشكيلي في السعودية.

الفنان السعودي عبدالرحمن السليمان قرر تخليد مسيرته الفنية ومشواره الفني الناجح من خلال كتاب ذكر فيها أهم مواقف حياته وسيرته الذاتية وهو الكتاب الذي حمل عنوان "عبدالرحمن السليمان لون المكان، عطر الذاكرة".

ونتيجة لخبراته الفنية الكبيرة ترأس الفنان السعودي قسم الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بالدمام في الفترة من عام 1987 م وحتى عام 2000 م.

كما الفنان القدير عبدالرحمن السليمان هو أول رئيس لمجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بالانتخاب في الفترة من 2007 م وحتى عام 2012 م.

جوائز عالمية

شارك الفنان السعودي في العديد من المعارض الفنية الدولية والمحلية بأعماله المتميزة وعرضت أعماله في العديد من المناسبات الفنية المختلفة حول العالم.

وأقام الفنان عبدالرحمن السليمان العديد من المعارض الشخصية في مدن ومحافظات المملكة مثل جدة والرياض والدمام وأقام العديد من المعارض الشخصية بالعديد من الدول العربية مثل مصر والكويت والمغرب.

المراتب الأولى في معارض الفن كانت من نصيب الفنان السعودي أينما حل حيث حصد الفنان القدير السليمان المراتب الأولى في معارض الفن السعودي لسنوات 1985 وعام 1988م وعام 1989 ليؤكد جدارته الفنية وموهبته الخاصة.

كما حصد الفنان السعودي جائزة التصوير الثالثة في بينالي الشارقة الدولي للفنون في العام 1997 م وتم تكريمه من قبل راعي الفن والفنون في المملكة معهد مسك للفنون بالرياض باعتباره أحد رواد الفن التشكيلي في السعودية.