معرض شارة الفني يعود بنسخته السادسة من تنظيم المجلس الفني السعودي

أثر جاليري ومبادرة معا

أثر جاليري ومبادرة معا

أعمال مشاركة في معرض شارة

أعمال مشاركة في معرض شارة

الفنان عبدالرحمن الشاهد من معرض محطات بصرية

الفنان عبدالرحمن الشاهد من معرض محطات بصرية

الفنان مؤيد حكيم من نور جاليري

الفنان مؤيد حكيم من نور جاليري

جانب من معرض شارة الفني

جانب من معرض شارة الفني

من الأعمال المشاركة في معرض محطات بصرية ضمن معرض شارة

من الأعمال المشاركة في معرض محطات بصرية ضمن معرض شارة

تصوير: محمد المانع

يقيم المجلس الفني السعودي معرض شارة الفني في نسخته السادسة في المقر الرئيسي للمجلس في جولد مور مول جدة، بتاريخ 18 وحتى 26 نوفمبر 2020.

 معرض شارة الفني هو حدث سنوي فني يعد الأهم في السعودية، ويستقطب مجموعة كبيرة من الفنانين على اختلاف مجالات الفنية، وكذلك يعد المعرض بمثابة "آرت فير السعودية" حيث يستقطب كبرى دور وصالات العرض الفني في السعودية وذلك في مكان واحد.

المعارض المشاركة في فعالية شارة لعام 2020:

أثر جاليري، حافظ جاليري، الحاسة السادسة جاليري، نور جاليري ، تسامي لاب، محطات بصرية.

من الأعمال المشاركة في معرض محطات بصرية ضمن معرض شارة

المصممين المشاركين في فعالية شارة لعام 2020:

بقالة، ريكسشوك، عمر يولداش، دار ملك، RN concepts.

أثر جاليري:

أحد أبرز دور العرض المشاركة في معرض شارة الفني هو " أثر جاليري" والذي كان قد أطلق مبادرة بعنوان " معًا" تهدف إلى دعم الإنتاج الفني و البحوث و الفنانين الناشئين، من خلال خلق دائرة إنتاج بالتعاون مع نخبة من الفنانين لإنتاج أعمال فنية محدودة الإصدار، وأن يكون جزء من ريعها ضمن صندوق "معًا".

جانب من معرض شارة الفني

عن ذلك تحدث لـ "هي" منسقة الإعلام في "شارة" الأستاذة أبرار القيم وقالت: خلال فترة جائحة كورونا ومع الحجر المنزلي، أغلقت كثير من دور العرض و المعارض الفنية في السعودية أبوابها، وتأثرت بشكل كبير، ومن منطلق ذلك تعاوننا مع سبعة فنانين وأطلقنا مبادرة "معًا" لعمل 50 طبعة محدودة من أحد أعمالهم الشهيرة للبيع ضمن المبادرة وسيتم تخصيص جزء من الأرباح لدعم الفنانين من مختلف التخصصات.

السبعة الفنانين المشاركون هم منال الضويان وأحمد ماطر وناصر السالم ودانا عورتاني وأيمن يسري ديدبان وسلطان بن فهد ومهند شونو.

نور جالري:

الفنان مؤيد حكيم من نور جاليري

الفنان مؤيد حكيم من نور جاليري مشارك في تنظيم وتحكيم معرض "شارة" الفني، يحدثنا عن مشاركته الفنية وقال: أنا حريض في كل مرة على المشاركة في معرض شارة الفني تحت مظلة المجلس الفني السعودي، وذلك لأهمية هذا المعرض وهذا الحدث الفني الذي يجمع أهم الفنانين ومجموعة كبيرة من الفنانين الشباب الموهوبين، وأحرص حتى على تواجدي بجانب لوحاتي خلال المعرض لأكون أقرب إلى رواد المعرض ومتذوقي الفن.

وبالحديث عن العمل الفني قال حكيم لـ "هي": أنا من المدينة المنورة، التي تتميز بطبيعتها الجميلة، والذي أدركته خلال سفراتي أن جمال الطبيعة في المدينة يضاهي أهم المدن العالمية، وبالتركيز أكثر على طبيعتها وجدت أن منظر الغروب بها منظر ساحر يساعد على الاسترخاء ويهدئ النفس، ولذلك اخترت أن تكون أعمالي تعبر عن ذلك.

وأضاف: أنا بطبيعتي أحب الألوان النارية وأرسم دائما بأقلام الحبر الجافة وأتبع نمط التجريد الفني، وبذلك نفذت أعمالي التي لاقت إعجاب الكثيرين وعبروا عن روعتها من خلال قولهم أن ألوانها محببة لديهم وأشكالها معبرة.

محطات بصرية:

الفنان عبدالرحمن الشاهد من معرض محطات بصرية

الفنان عبدالرحمن الشاهد من معرض محطات بصرية وهو معرض من تنسيق المجلس الفني السعودي لستة فنانين مستقلين محليين، مشارك بعمل يحمل عنوان "توسع مستمر"، وفي الحديث عنه قال لـ "هي": أنا في الأصل خطاط، وأعمالي تتناول الفن الإسلامي و الفكر في الفن الإسلامي وكيفية مناقشة القضايا الإنسانية، وفي عملي  أحكي عن التوسع الذي يحدث في الإنسان و الذي يوافق توسع الكون ويكون بشكل مستمر.

معرض شارة الفني يأتي هذا العام  تحت رعاية مؤسسة المنصورية، و التي قامت بتأسيسها صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبد العزيز لدعم الإبداع في المملكة العربية السعودية لمد الجسور بين أشكال الثقافة وجمهورها، بالإضافة إلى بنك يو بي أس و الذي يعتبر من أبرز الشركاء للمجلس الفني السعودي.