الفنانة السعودية "وفاء الروقي" لـ "هي": حركة الفن التشكيلي السعودي أصبحت أكثر تميزا وجمالا

"نشر الفنانون والفنانات السعوديات ثقافة الفن بتميز وأضافوا للمجتمع باقة من الجمال والتغذية البصرية" هذا هو رأي الرسامة والفنانة السعودية "وفاء الروقي" بحركة الفن التشكيلي السعودي، والتي هوت الفنون بأنواعها منذ الطفولة، وعملت على اثبات نفسها وتأكيد موهبتها الفنية، بينما تطمح لأن تصنع لنفسها اسلوب فني خاص بها، وأن يلقى فنها المكانة التقديرية التي تليق به مستقبلا.

التقت "هي" الفنانة السعودية "وفاء الروقي" واجرت معها هذا الحوار الممتع للتحدث عن مشوارها وطموحاتها المستقبلية في عالم الفنون، وتوقعاتها حول مستقبل الفن التشكيلي السعودي.

‏عرفينا عن نفسكِ.

وفاء الروقي رسامة سعودية، وُلدت بفرشاتي لأُجسد ذاتي ومشاعري على لوحة، شغوفة بالفنون بكل أنواعها، من هواياتي الكتابة والإلقاء، التصميم والأشغال اليدوية والمكياج السينمائي، لكنّي أعتز بالرسم.

حدثينا عن بداياتكِ الفنية واهم التحديات التي واجهتها في عالم الفنون.

تعلمت فنون الرسم من خلال التعليم الذاتي فلم أسجل في أي دورات تعليمية أو معاهد، كانت بدايتي في المرحلة الابتدائية فلقد كنت مهتمة وشغوفة جداً بتصميم الأزياء ثم انتقلت بعدها لرسم "الأنمي" والشخصيات الكرتونية، وتوجهت في المرحلة الثانوية لرسم "البورتريه"، ولا زلت في طور التعلم وفي محاولة لإيجاد وتطوير اسلوبي الفني الخاص.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

اعتبر كل محطة في مشواري محطة هامة، فلقد شاركت في العديد من المعارض التي أقيمت في المدارس والجامعة، وشاركت في عدة مسابقات، وكذلك شاركت في بعض المقاهي، وكانت مشاركاتي عديدة ومتنوعة ولم تقتصر على الرسم فقط، فلقد حققت المركز الأول في مسابقة الإلقاء، وأيضاً المركز الأول في الكتابة، وبعض الأعمال التطوعية.

هل كان لأسرتكِ او أحد المقربين منكِ او أحد الفنانين دور في مشواركِ كفنانة؟

بالطبع، فلقد كان لأمي الدور الأول والأكبر في تشجيعي حيث ورثت منها موهبة الرسم، وأيضاً صديقتي، ولا أنسى معلمات المرحلة الثانوية فلقد كان لهن دوراً كبيراً في تشجيعي وكن دافعاً قويا لاستمراري.

ماهي الفنون الاقرب لقلبكِ؟

يستهويني الاستطلاع وتوسيع دائرة معرفتي بالفن وممارسة انواع متعددة من انواع الرسم على خامات مختلفة، كما أحب القراءة والإلقاء وأكتب أحياناً، وأُجيد الأشغال اليدوية والمكياج السينمائي بالإضافة إلى التصميم والمونتاج.

ما هو مصدر إلهامكِ؟

مشاعري، وأغلب لوحاتي الفنية مُستوحاه من النصوص التي اقرأها.

هناك عدة مدارس فنية فأي المدارس تجدين نفسكِ فيها؟

أحب جميع انواع المدارس الفنية فلكل مدرسة فلسفتها الخاصة، ولكن الأقرب لي الواقعية والسريالية.

بم تنصحين الفنانين والفنانات المبتدئات؟

اتبع شغفك وأرسم لتبحث عن ذاتك في الفن.. لا لتنال إعجاب الآخرين.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفن التشكيلي السعودي؟

كل فنان مستقبله بين يديه، والمجال الآن متاح للجميع خصوصاً في ظل ما نراه مؤخراً من اكتساح الفنانين والفنانات التشكيليين منصات التواصل الاجتماعي، فهو "شيءٌ مبهج" حيث يضفون للمجتمع باقة من الجمال والتغذية البصرية وينشرون ثقافة الفن بتميز، فبجهودهم أصبحت مواقع التواصل مكاناً للفن وزاخرة بالجمال.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أتمنى ان يلقى فنّي مكان يقدّره، وأن تكون فرشاتي صوتاً لمن لا صوت له، وأن أصل للمستوى المُراد نيله.

كلمة أخيرة ...

أتوجه بالشكر لكل شخص دعمني معنوياً ومادياً ولكل من كان له أثراً إيجابياً في حياتي جعلني أكمل طريقي.

وأخيرا..

أشكر أسرة مجلة "هي" على اتاحة هذه الفرصة لي للتعريف عن نفسي، واتمنى لها المزيد من النجاح والتميز.

حساب الفنانة السعودية وفاء الروقي على الانستجرام

حساب الفنانة السعودية وفاء الروقي على تويتر