الرسامة السعودية "شادية الشهراني" لـ "هي": الموهوبون ثروة وطنية.. والفن هو "رسالة وطننا للعالم أجمع"

"الموهوبون ثروة وطنية.. والفن هو رسالة وطننا للعالم أجمع" بهذه العبارات اختارت الفنانة والرسامة السعودية "شادية الشهراني" التعبير عن عالم الفن وتأثيره على المشهد الثقافي والفني في المملكة، خاصة وأنها قد اكتشفت موهبتها الفنية وشغفها الخاص بعالم الرسم والفنون منذ الطفولة فعملت على تنميتها وتطويرها بطريقة إبداعية مميزة، في إطار طموحها المستقبلي لتمثيل المملكة في المعارض العالمية بكل فخر.

التقت "هي" الرسامة السعودية "شادية الشهراني" للتعرف على مشوارها في عالم الرسم والفنون، وطموحاتها المستقبلية، وكذلك توقعاتها حول مستقبل الفنانات السعوديات.

عرفينا عن نفسكِ.

الرسامة شادية الشهراني، شغوفة بعالم الرسم والفنون منذ الطفولة، أحب ممارسة الرسم بجميع الأدوات والألوان سواءً حبر أو الوان مائية أو الأكريلك أو الزيتي، وأجد أن الرسم غالبا ما يمثل خيال يصنعه الرسام من اجل ايصال فكرة أو مشاعر معينة قد تُعبر عنه أو عن طابعه الشخصي، أحببت الرسم وكان تعليمي ذاتي، فلم ادخل معاهد لتعليم الرسم ولا دورات تعليمية، بل اعتمدت في التعليم على تطوير نفسي وتنمية قدراتي من خلال التغذية البصرية والممارسة، ولا زلت أطمح للأفضل، أحب ارسم في كل الأوقات والأماكن، فـ "دائماً وأبداً الرسم مُتنفسي".

حدثينا عن بداية مشواركِ في عالم الرسم الفنون، وأهم المحطات فيه.

مُنذ الصغر وأنا أحب الرسم، ولكنني لم أتعمق بعالم الرسم وأبدأ مشواري الفعلي فيه إلا قبل ثلاث سنوات تقريباً، حيث تفرغت له وتعمقت فيه بشكل كبير.

ويمكن القول ان أول وأهم محطة لي في مشواري هي بداياتي الفعلية، فلقد كانت محطة هامة جداً رُغم عدم اتقاني لكافة التفاصيل في البداية، ولكن المشاعر الجميلة التي شعرت بها عند عودتي لعالم الرسم منحتني المزيد من القوة والحماس والإصرار.

هل كان لأسرتكِ او أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كفنانة؟

بكل تأكيد، فلقد جاء الدعم الأول من قبل عائلتي وتحديداً والدتي –أطال الله بعمرها-، وكذلك كان لصديقاتي أيضا دور كبير وهام في دعمي خلال مشواري الفني.

ماهي الفنون الاقرب لقلبكِ؟

جميع الفنون بشتى أنواعها وأشكالها، وخصيصاً الفنون الشعرية والتشكيلية.

هناك عدة مدارس فنية، فأي المدارس تجدين نفسكِ فيها؟

المدرسة التأثيرية والواقعية.

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض او المهرجانات.

شاركت ولله الحمد في عِدة معارض فنية، ومن ضمنها المشاركة في معارض خاصة بجامعة الملك خالد، وأيضاً بعض معارض "جسفت عسير".

بم تنصحين الفنانات المبتدئات؟ وماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات السعوديات؟

برأيي أن أي شخص في هذه الحياة عندما يبدأ بممارسة عمل ما أو ينطلق في المسيرة التي يرغب بها بحياته، فمن الممكن ان تكون مليئة بالعقبات، ولكن ثقته بذاته لها دور كبير، فبالعزيمة والإصرار يستطيع أن يصل إلى تحقيق حُلمه وأهدافه، وأن يضع بصمة تميّز له كشخص وكفنان، ويستطيع حتى بأسهل الطرق للتعليم والوصول للاحترافية والتي تأتي عن طريق التغذية البصرية.

واخيراً فإنني متأكدة ومتيقنة بأن الفنانات السعوديات ينتظرهن مستقبل جميل ومزدهر بالفن والجمال.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أطمح لإقامة معرض خاص، ومشاركات في معارض عالمية، بإذن الله.

كلمة أخيرة..

"أتمنى من الجميع أن يدخلوا عالم الفن لكي يروون جمال العالم بمنظورنا"..

كما أود في كلمتي الأخيرة لأن أنوه إلى أن الموهوبين يعدون ثروة وطنية، وأتمنى وجود متاحف ومحافل فنية متنوعة ومعاهد بمستوى عالمي في السعودية لتعليم الفن الحقيقي، فالفن هو "رسالة وطننا للعالم أجمع".

وأخيرا..

اشكر أسرة مجلة "هي" لاستضافتي من خلال هذا الحوار، وتمنياتي لها بدوام التوفيق والنجاح.

حساب الرسامة شادية الشهراني على الانستجرام

حساب الرسامة شادية الشهراني على تويتر