فنون أبها تطلق مسابقة وطنية بستة مسارات إبداعية بمناسبة اليوم الوطني 90

أطلقت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بأبها، مسابقة وطنية بعنوان "سمو الوطن" لفناني وفنانات منطقة عسير، احتفاءً باليوم الوطني الـ 90 للمملكة، تشتمل على ستة مسارات إبداعية.

فنون أبها تطلق مسابقة وطنية بستة مسارات إبداعية بمناسبة اليوم الوطني 90

أطلقت جمعية الثقافة والفنون بأبها مسابقة وطنية بعنوان "سمو الوطن" بمناسبة اليوم الوطني الـ 90 للمملكة، تشتمل على ستة مسارات إبداعية، هي:

القصيدة الوطنية، والتصوير الفوتوغرافي، والأفلام، والموسيقى، والنص المسرحي، والخط العربي.

وفي إطار ذلك أكد مدير فرع الجمعية أحمد السروي، أن المسابقة تأتي تحفيزا للمبدعين والمبدعات في منطقة عسير للمشاركة في الاحتفاء باليوم الوطني، وتوثيق مسيرة التوحيد التي قادها الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- حيث فُتح ستة مسارات للتنافس في حب الوطن عبر الإبداع الثقافي والفني بالشعر، والنثر، والخط، والعدسة .

شروط المشاركة في مسابقة "سمو الوطن"

أوضح مدير فرع الجمعية بأن كل مسار في المسابقة يخضع لبعض الشروط، وتتشارك جميعها في ضرورة أن تكون الأعمال المنافسة تلامس المرتكزات الوطنية للمملكة العربية السعودية، داعيا جميع المبدعين والمبدعات لإرسال مشاركاتهم عبر البريد الإلكتروني [email protected].

ويتضمن مسار الأفلام شرط الجودة العالية في الصورة والصوت مع مضمون يعزز القِيم الوطنية في مدة لا تتجاوز ٣ دقائق، مع الاهتمام بالمؤثرات الصوتية، وزوايا الإخراج، وطريقة التصوير، فيما ركز مسار النص المسرحي على ضرورة اتباعه لأسس الكتابة المسرحية المعروفة.

أما القصيدة الوطنية فلقد فُتح الباب فيها للشعر الفصيح والعامي على حد سواء من خلال قصيدة من عشرة أبيات إلى خمسة عشر بيتا، يشارك فيها الكاتب بنص مكتوب إضافة لأداء مصور، بينما سيكون مسار الموسيقى خاصا بالأغنية الوطنية بمكوناتها الشاملة من كلمات ولحن وأداء، أما مسار التصوير الفوتوغرافي فلقد خُصص للمشاركة بالصور الملتقطة عبر (كاميرا) احترافية أو جهاز الجوال شريطة ألا تكون معالجة بشكل يؤثر على عناصر الصورة الأصلية، وفي مسار الخط العربي سيكون لكل مبدع ومبدعة حق المشاركة بعمل واحد غير مقتبس ويحمل فكرة جديدة .

علما بأنه سيتم اختيار فائز واحد في كل مسار، حيث ستُفرَز وتُعرَض الأعمال على لجان التحكيم لاختيار الفائزين، وستُعرض جميع الأعمال الفائزة في جميع المسارات عبر منصات الجمعية الإلكترونية، إضافة لتنفيذ معرض لمشاركات التصوير الفوتوغرافي والخط العربي عبر معرض افتراضي على الإنترنت.

فنون الباحة تطلق مبادرة "90" بمناسبة اليوم الوطني

يُذكر بأن جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة قد أطلقت مبادرة "أجمل 90" لجمع 90 قصيدة وطنية و90 صورة فوتوغرافية و90 لوحة فنية تشكيلية وخط عربي، وذلك تزامنًا مع الاستعداد للاحتفال باليوم الوطني الـ 90 للمملكة.

وحول ذلك أوضح مدير الجمعية علي بن خميس البيضاني، بأن المبادرة تهدف إلى جمع 90 قصيدة شعرية وطنية سواء كانت فصحى أو نبطية أو شعبية بما لا يتجاوز عدد أبياتها عن 9 أبيات، و90 صورة فوتوغرافية ولوحات فنون تشكيلية وخط عربي تغطي المعالم الحضارية والثقافية والسياحية للمملكة بشكل عام أو منطقة الباحة بشكل خاص، مشيراً إلى أن الجمعية ستقوم بوضع جميع الأعمال المشاركة في إصدار خاص سيتم إطلاقه خلال فعاليات الاحتفال باليوم الوطني بمنطقة الباحة، ويمكن للراغبين بالمشاركة في هذه المبادرة ارسال المشاركات على إيميل الجمعية [email protected]، وذلك حتى الـ 15 من شهر سبتمبر الجاري.