الفنانة التشكيلية ملاك صالح لـ"هي": الفنانة السعودية كمعالم وطنها بتنوعها وندرة ما بها من كنوز وآثار

مقابلة مع الفنانة التشكيلية ملاك صالح

مقابلة مع الفنانة التشكيلية ملاك صالح

رسمة بالقهوة من الفنانة التشكيلية ملاك صالح

رسمة بالقهوة من الفنانة التشكيلية ملاك صالح

من اعمال الفنانة التشكيلية ملاك صالح

من اعمال الفنانة التشكيلية ملاك صالح

من أعمال الفنانة التشكيلية ملاك صالح

من أعمال الفنانة التشكيلية ملاك صالح

من اعمال الفنانة التشكيليه ملاك صالح

من اعمال الفنانة التشكيليه ملاك صالح

من اعمال الفنانه التشكيليه السعودية ملاك صالح

من اعمال الفنانه التشكيليه السعودية ملاك صالح

من لوحات الفنانة التشكيلية ملاك صالح

من لوحات الفنانة التشكيلية ملاك صالح

من لوحات الفنانه التشكيليه ملاك صال

من لوحات الفنانه التشكيليه ملاك صال

"الفنانة السعودية كمعالم وطنها بتنوعها وندرة ما بها من كنوز وآثار" بهذا التعبير اختارت الفنانة التشكيلية السعودية "ملاك صالح" وصف الفنانات السعوديات، خاصة وأنها قد هوت الفن منذ الطفولة فقادها الشغف وحب التعلم للتحليق بعالم الفنون واثبات موهبتها الفنية، حيث أنها دائماً ما تحظى بالفوز من ضمن المراكز الثلاثة الاولى في كل مشاركاتها الفنية.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية "ملاك صالح" للتعرف منها على مشوارها في عالم الفن التشكيلي، وطموحاتها، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات السعوديات.

عرفينا عن نفسكِ.

من لوحات الفنانه التشكيليه ملاك صال

ملاك صالح فنانة تشكيلية سعودية من مواليد مدينة الرياض في 24/11/1992 طالبة بتخصص إدارة الاعمال قسم (الانظمة) بالجامعة العربية المفتوحة بالرياض.

 حدثينا عن مشواركِ في عالم الفنون.

ابتدأت علاقتي مع الرسم وميلي وشغفي للفنون بشكل عام بعمر السادسة على جدار المنزل وبعلبة ألوان صغيرة برسوم مفهومة وغير مفهومة، فكان الصباح بالنسبة لي يمثل حفلة كبيرة من الألوان والرسوم اللانهائية التي اقوم بها كل صباح، وبعمر العاشرة لاحظت معلمتي قدراتي الفنية التي تفُوق قدرات زميلاتي من هم بنفس عمري  بالرسم والكولاج (فن التلصيق) وطريقة التلوين وحينها تبنت موهبتي بشكل خاص وكلفتني بمهام فنية مكثفة، وبعمر 14 تدربت بشكل مكثف على يد معلمتي للتربية الفنية ونقلت تجربتي شيئاً فشيئا من اللوحات والاعمال الصغيرة الى اللوحات والاعمال الكبيرة الى أن انهيت دراستي بالمرحلة الثانوية، وقررت العمل بهذا المجال (الفن التشكيلي) منذ العاشرة من عمري.

"الفن التشكيلي هو عالمي المبهج الآسر وفلسفتي الصورية الأخاذة، ولغتي الناطقة والمقروءة للعالم".

ماهي اهم التحديات التي واجهتها في عالم الفنون؟

من لوحات الفنانة التشكيلية ملاك صالح

قلة المصادر الفنية من كتب ومجلات ودورات وغيرها التي تُعنى بالفن التشكيلي، وعدم قدرتي على اكمال دراستي لمجال الفنون بشكل أكاديمي، حيث تعلمت بشكل ذاتي، وعندما بدأت باقتحام عالم الفن التشكيلي لم يكن متاحاً الا للنخبة من المجتمع السعودي، ولم أستطع المشاركة بأغلب المعارض بسبب ظروف انتقالي من مدينة الى أخرى.

حدثينا عن أبرز المحطات في مشواركِ الفني.

كانت أبرز المحطات في مشواري عند مشاركتي لأول مرة بإحدى لوحاتي بمعرض دولي اقيم في المملكة بعنوان "السلام بين الشعوب" بمنطقة عسير، حيث اختيرت لوحتي من قبل لجنة الفنون التشكيلية ضمن 84 لوحة من أصل 174 لوحة.

هل وجدت الدعم الكافي من عائلتكِ لموهبتكِ؟

نعم، فعائلتي تهتم بالفنون بشتى صورها وانواعها، فحصلت على الدعم الكافي المادي والمعنوي المستمر، ولولا الله ثم عائلتي لم أصل الى ما انا عليه اليوم.

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض أو المهرجانات.  

أهم مشاركاتي داخل المملكة كانت المشاركة بالمعرض الدولي لعام 1436 -2015 بعنوان "المحبة والسلام بين الشعوب" لجماعة الفن والبوح والبحث عن الذات للفنون التشكيلية، ضمن فعاليات مهرجان محايل أدفأ بمحافظة محايل عسير، برعاية امير منطقة عسير الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، ورئيس لجنة الفنون التشكيلية الاستاذ جابر الفاهمي.

أما خارج المملكة فلقد دُعيت الى مهرجان الغردقة الدولي الثاني للفنون التشكيلية لعام 2014 بجمهورية مصر العربية ولم أستطع المشاركة بسبب تعارض وقت دراستي بوقت إقامة المعرض.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات السعوديات؟

من اعمال الفنانه التشكيليه السعودية ملاك صالح

الفنانة السعودية انسانة طموحة، وخلاقة، مبدعة مبتكرة الى ابعد الحدود، وها هي اليوم تحظى بدعم كبير على كافة الاصعدة، من حكومتها ومجتمعها، فهي تمتلك ذوقاً وحساً فنياً رفيعاً يشبهها فقط ويؤهلها للعالمية، ولها ريشتها السحرية المتفردة، هي كمعالم وطنها بتنوعها وندرة ما بها من كنوز وآثار، ولقد اثبتت جدارتها بمجال الفنون التشكيلية بالمملكة وخارجها، "اتوقع للفنانة السعودية الطموحة مستقبلاً باهراً وكياناً مستقلاً ليس له مثيل."

بم تنصحين الشابات السعوديات المبتدئات الراغبات في اثبات ذاتهن؟

نصيحتي للشابات المبتدئات: "أن كل يوم هو مُعلمٌ جديد لكُنّ"، قالت لي معلمتي يوماً ارسمي اي شيء يقع امام عينك ومنذ ذلك اليوم وانا ارسم كل ما هو امام عيني لصقل موهبتي، كوني على موعد ابداعي مع التغذية البصرية العميقة، ممارسة الرسم يومياً، تجربة ممارسة الرسم بكل المدارس الفنية (الكلاسيكية، الواقعية، الرومانسية، السيريالية، التكعيبية، التجريدية، المستقبلية، الانطباعية، وغيرها)، واحرصي على القراءة الفنية، الاستمرارية، المبادرة، الشغف، الاطلاع الدائم على السير الذاتية للفنانين والفن التشكيلي ومراقبتهم اثناء عملهم، كوني متواجدة بتسجيل حضوركِ الدائم للمعارض الفنية التي تقام بمنطقتكِ، اثبتي لنفسك اولاً وللعالم ثانياً انك تستحقين اثبات ذاتك بمجالكِ الفني المرموق، "‏استمري بالرسم، لا تدعي أي شخص يحبطكِ، فقط استمري بالتقدم، لأنكِ تستطيعين التعامل مع ذلك".

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

احلم بإطلاق معرض خاص بأعمالي، واطمح بأن يكن الفن التشكيلي متاحاً بشكل واسع لكل الفئات العمرية بكافة مناطق المملكة، واطمح للمشاركة بمعارض فنية داخل المملكة وخارجها، مع فنانات وفنانين سعوديين وغير سعوديين، واطمح لدراسة الفن التشكيلي بشكل أكاديمي.

كلمة أخيرة..

مقابلة مع الفنانة التشكيلية ملاك صالح

"الفن التشكيلي هو تكويننا الراقي كفنانين.. وكذلك لغتنا العالمية الملونة التي نحملها على عاتقنا كحمامة سلام للعالم وطاقتنا المنبثقة عبر كل العصور".

وأخيرا,,

اشكر كل من ساندني خلال مشواري وحتى هذه اللحظة، وأشكر اسرة مجلة "هي" على استضافتي في هذا اللقاء، فمجلة "هي" من المجلات العربية المتألقة جداً التي ترتقي بالمرأة العربية طرحاً ومضموناً، واتمنى لها دوام التألق والنجاح.

حساب الفنانة "ملاك صالح" على الانستجرام 

https://www.instagram.com/malaksaleh8q/

حساب الفنانة "ملاك صالح" على تويتر 

https://twitter.com/malaksaleh8q